التخطي إلى المحتوى

النمش، هو عبارة عن بقع صغيرة لونها بني داكن، وتكون اغمق من لون الجلد، يتم ظهورها في اماكن متفرقة في جسم الانسان، وفي الغالب يظهر على الوجه والرقبة والاكتاف، وتظهر على سطح الجلد وتكون غير بارزة، يتم الاصابة بها في فصل الصيف، بالاخص اصحاب البشرة البيضاء، من أسباب ظهور النمش هي التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة، ومن الممكن ان تكون بسبب عوامل وراثية، أو خلل في الهرمونات، وهو ليس مرضاً، ولا يسبب أذى اطلاقاً، ومن الممكن التخلص من بقع النمش بسهولة من خلال العلاجات والوصفات المنزلية.

طرق التخلّص من النمش

  • عصير الليمون: يحتوي الليمون على عناصر قابضة، تقوم بتفتيح البشرة ولون بقع النمش، نقوم بتحضير عصير الليمون، ثم نقوم بوضعه على المنطقة التي يظهر فيها النمش، و نقوم بتدليكها لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، واغسله بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم الواحد، ومن الممكن ايضاً استخدام نصف حبة ليمون مع السكر ونقوم بفركها على البقع بلطف شديد لربع ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • اللبن الرائب: يحتوي اللبن علي حمض اللبنيك الذي يعمل على التخلص من بقع النمش، نقوم بوضع كمية مناسبة من اللبن على المنطقة المصابة بالنمش ثم نتركه ليجف، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء الدافيء ثم نقوم بترطيب المنطقة بواسطة كريم مرطب، ونقوم بتكرارها مرة في اليوم أو مرتين.
  • العسل: يعد من العلاجات الطبيعية التي تحتوي على الانزيمات التي تعمل علي التخلص من الصبغات الجلدية، فهو يعد مرطب طبيعي جيد جداً للجسم، ومن الممكن استعمال العسل ووضعه على كوب من المياه ونقوم بتسخينه في المايكرويف، ونقوم بوضعه على المناطق التي يوجد بها النمش ونقوم بتركه لوقت كافي واغسله بالماء، ونعمل علي تكرار هذه الوصفة كل يوم حتي نصل الى النتيجة المطلوبة، ومن الممكن ايضاً استعمال العسل مع الأعشاب الطبيعية من خلال خلط القمح الجرثومي مع العسل ونقوم بوضعه علي النمش لمدة عشر دقائق، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الاسبوع.
  • ثمار البابايا: يوجد بها غراء وهو عبارة عن انزيمات يعمل علي تخفيف النمش وتفتيح البشرة، حيث نقوم بوضع عصير البابايا على قطعة من القطن، ثم نقوم بدهن المكان لمدة عشر دقائق ونقوم بغسله بالماء البارد، ونقوم بتكرار هذه العملية مرة كل يوم علي الاقل.
  • البصل: يحتوي البصل على عنصر الكبريت الذي يعمل على تقشير البشرة التي تكون لونها احمر، نقوم بتقطيع البصل شرائح ونقوم بفرك المنطقة التي بها نمش مرتين في اليوم، وللحصول على نتيجة أفضل نضيف كمية قليلة من الخل على شرائح البصل ويفرك بها المنطقة المقصودة.
  • زيت الخروع: نقوم بدهن المنطقه التي بها النمش بزيت الخروع قبل النوم مباشرةً، ونقوم بفركها جيداً ونغسلها في الصباح، مع تكرار هذه الوصفة كل يوم للحصول على نتيجة جيدة، ويجب اختيار زيت نقي للحصول على علاج سريع.
  • الفجل: يحتوي الفجل على فيتامين C الذي يعمل علي علاج النمش ويحافظ على البشرة، نقوم بعصر الفجل ونضيف اليها عصير ليمون ونقوم بمزجهم جيداً ونقوم بوضعه على المنطقة المصابة بالنمش، ونتركه حتى يجف، فسوف تخفف هذه الوصفه النمش وتزيل الرؤوس السوداء.
  • بذور السمسم: يعمل كل من السمسم والكركم على تفتيح البشرة ومعالجة النمش، نقوم بعمل خليط من خلال طحن بذور السمسم و الكركم ووضع ملعقه مع القليل من الماء، ونترك الخليط على النمش لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء.
  • الزبادي: يوجد بالزبادي حمض اللاكتيك، يتم وضعه علي البشرة مباشرةً ويتم تركه لعدة دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء.
  • الفواكه والخضراوات: نهرس كلاً من: المشمش، او الفراولة، والكشمش الأحمر، والخيار، ثم نقوم بمزجهم ووضعهم على المكان المصاب بالنمش، سوف يحافظ على البشرة صحية وناعمة، ويخفف النمش.
  • الخيار: نقوم بعصر الخيار، ووضعه على البشرة مرتين كل يوم.
  • الطماطم: تعمل على اخفاء النمش، يحتوي الطعام على فيتامين C، وينصح بشرب كوب من عصير الطماطم يومياً ، او ادخالها في الوجبات اليومية.