التخطي إلى المحتوى

إزالة سواد مفاصل الأصابع

سواد مفاصل اليدين  Dark Knuckles

البعض منا يعاني من مشكلة أسمرار مفاصل أصابع اليدين أو القدمين أو الأثنين معا وهذه المشكلة تسبب الضيق والحرج  حيث تبدوا اليدين كأنهم متسختين وأكثر من يعني من هذه المشكلة أصحاب البشرة البيضاء حيث يكون الأسمرار واضح جدا .

قبل أن نعرف طرق إزالة سواد مفاصل الأصابع يجب معرفة أسباب هذه المشكلة

أسباب اسمرار مفاصل الأصابع:

تراكم الجلد الميت في منطقة مفاصل الأصابع مما يجعل الجلد أكثر سمكا ويزداد التصبغ في هذه المنطقة , أسباب حدوث ذلك عديدة ومختلفة وتختلف طرق العلاج تبعا ل السبب ومنها

– أول وأهم سبب هو الاسباب المرضية التي تتعلق بالجلد ومن أهم هذه الأمراض والتي تعد السبب الأول في ذلك هي الأمراض المتعلقة بقصور الدورة الدموية حيث لا يصل الدم وبالتالي الأوكسيجين الى اطراف الأصابع مما يصيب الجلد بالتلف والموت واسمراره.

-أمراض المناعه الذاتية تأتي في المرتبة الثانية من ضمن هذه الأسباب مثل مرض الزئبة الحمراء الذي يصيب الجلد .

Acrocyanosis  مرض زرقة الأطراف وهو قصور في وصول الدم للأطراف في حال تعرضه للبرد تصبح الأطراف زرقاء وتسبب الألتهابات في هذه النطقة.

-أيضا الألتهابات , وأمراض الرئة ونقص الصفائح الموية وامراض الشرايين قد يؤدي الى ذلك ايضا .غالبا الأسباب التي تكون مرتبطة بهذه الأمراض  تكون المشكلة في أصابع اليد القدم معاوقد تصاحب هذه الأعراض أعراض أخرى  يتم تشخيصها من قبل الطبيب المختص.

-تعرض الأطراف الى البرودة الشديدة .

-تعرض الجلد الى الجفاف نتيجة استعمال المنظفات و ايضا التعامل مع مواد أو آلات عنيفة علي اليد أو تؤدي الى  موت او تلف الجلد مع عدم العانية باليدين ووقايتها .

 كيفية أزالة سواد مفاصل الأصابع

كما ذكرنا من قبل أن أسباب هذه المشكلة عديدة أذا لابد من الذهاب ل الطبيب المختص حتى نتأكد من كون السبب مرضي أو غير ذلك ,ويتم ذلك ببعض الفوحوصات والتحاليل الخاصة بالمناعة و الدم مثل

عمل تحاليل الذئبة الحمراء وتحاليل صورة الدم الكاملة وأيضا تحاليل خاصة بالمناعة الذاتية  والكشف عن حالة الرئة و هكذا.

لكن من الممكن الوقاية من مثل هذه المشكلات ان لم تكن مرضية وأيضا المساعده في حل المشكلة بمحاولة أزالة سواد مفاصل الأصابع سواء كن السبب مرضي أو غير ذلك

-أول شيء هو المحافظة على رطوبة البشرة أو الجلد سواء بكثرة شرب السوائل أو أستعمال الماسكات والكريمات الخاصة بذلك.

-لبس جوانتي للحفاظ على اليدين من السقيع وأيضا من أشعة الشمس

-أستعمال الصابون أو أي من أدوات التنظيف الجيدة والتي لاتسبب جفاف أو اي مشاكل للجلد.

هنا سنضع بعض الوصفات التي يمكن أن تفيد في أزالة سواد مفاصل اليدين:

التقشير exfoliation

باستعمال كريمات التقشير أو جهاز التقشير على أماكن الأسمرار لأزالة الجلد الميت,  ويستعمل بعده كريمات الترطيب

استعمال خليط من السكر وعصير الليمون للتقشير والتفتيح معا تعمل حبيبات السكر عند دلك الجلد بها على التقشير و إزالة الجلد الميت ويعمل عصير الليمون على تفتيح البشرة بما يحتوية من فيتامين سي الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة وتفتيحها.

– أستعمال عصير الليمون مع عسل النحل ل إزالة سواد مفاصل الأصابع حيث يخلط  الأثنين معا ويدهن به المفاصل ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل وتكرر يوميا.

– أستعمال قشطة الحليب مع فيتامين هاء أو E

بوضع كبسولة من فيتامين هاء على كريمة اللبن أو القشطة وتدعن به الأصابع فهو يرطب ويفتح البشرة جيدا, ويساعد بشكل كبير على إزالة سواد مفاصل الأصابع .

  • ماسك الزبادي مع اللوز لأزالة سواد مفاصل اليدين

يطحن حبايتين من اللوز ويخلط مع الزبادي الطازج ويدهن بيه الأصابع , فهو رائع في ترطيب البشرة  وتفتيحها أيضا

وفي النهاية  أتمنى ان تكونوا استفدتم بما قدمنا في هذا المقال.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية