التخطي إلى المحتوى

الأسنان، يتم تعريف الأسنان على أنها تركيب يشبه العظام، فهو يشمل مجموعة من الجذور توجد في الفك العلوي والفك السفلي، وتستعمل في مضغ الطعام، لكي يتم تسهيل مرور الأكل إلى المعدة، فالأسنان تضيف جمالاً على شكل الأشخاص حين تكون مرتبة وبيضاء، ومن الممكن أن أن تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل التي تعمل على التأثير على المظهر العام.

فهناك مشاكل عديدة تصيب الأسنان، واكثرها هي التصبغات، التي تحدث بسبب تناول المشروبات الغازية والأطعمة الملونة، وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم الطرق الطبيعية للقضاء على مشكلة الأسنان.

طرق إزالة صفار الأسنان

  • الليمون الحامض: الليمون يعد من أهم وأكثر أنواع الحمضيات المستعملة في عمل مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، الليمون غني بفيتامين (ج) وأيضاً غني بالأحماض المتنوعة، فهو يعمل أيضاً علي القضاء علي القشرة من الرأس، وإزالة حب الشباب والعمل على شد البشرة، فهو أيضاً يساعد في القضاء على التهابات اللثة، والقضاء على البكتيريا والتصبغات والبقع التي تكون على الأسنان، وهذا عندما نقوم بخلط عصير الليمون مع الملح، ونقوم بالمضمضة بهذا الغسول.
  • الفراولة: فهي تعد من الفواكه الصيفية التي يتم استعمالها بصورة كبيرة في صنع العصائر الطبيعية، وعمل المثلجات، والحلويات المتنوعة، فالكثير من الناس لا يعرفون أن الفراولة يوجد بها نسبة من مادة الفلورايد التي تساعد في القضاء علي البقع والتصبغات المتواجدة على الأسنان، وهذا يكون عن طريق هرس حبتين من الفراولة، مع القليل من مسحوق بيكربونات الصودا والماء، ونقوم بمزجهم جيداً حتي نحصل علي عجينة متماسكة، وبعد ذلك نقوم بوضع كمية على فرشاة الأسنان، ونقوم بفرك الأسنان بهذا الخليط جيداً، ثم غسلها بالماء.
  • الموز: وبالأخص قشر الموز، فهو يوجد به كمية كبيرة من الأملاح المعدنية، والتي تضم المغنسيوم، وأيضا البوتاسيوم وغيرها، فهي تساعد في تبييض الأسنان، والقضاء على الإصفرار المتواجد بها، فيكون هذا عن طريق فرك الأسنان بقشر الموز لعدة دقائق، ثم نقوم بعد ذلك بغسلها بالماء.
  • السواك: استعمال السواك من العادات التي حث عليها الرسول صل الله عليه وسلم، فهو عبارة عن عود من الخشب تم صنعه من شجرة تسمى الأراك، فهو يقوم بتطهير وتنظيف الفم والأسنان، والقضاء على الرائحة الكريهة في الفم، وأيضاً يساعد في تبييض الأسنان، والقضاء على البقع التي تكون بسبب تناول الأكلات المصبوغة.
  • الفحم: يوجد في مكوناته عنصر الكربون بصورة أساسية، والذي يعمل على تبييض الأسنان والقضاء على اصفرارها، ويكون ذلك عن طريق تفتيت كمية مناسبة من الفحم في وعاء، ونقوم باضافة القليل من عصير الليمون، ثم نمزجهم جيدا، نقوم بتغميس فرشاة الأسنان في هذا الخليط ونفرك الأسنان جيداً، وسوف تلاحظ التغيير الذي حدث في لون الأسنان.
  • المريمية: فهي تعد من الأعشاب العطرية التي يتم استعمالها في الغالب منكه الشاي، وأيضاً يمكننا استعمالها في علاج مشاكل الأسنان والالتهابات التي تتعرض لها اللثه، وذلك عن طريق طحن كمية من أوراق المريمية، وخلطها مع القليل من ملح الطعام، حتي نحصل على معجون ناعم، فهذه الطريقة يجب استعمالها مرة واحدة خلال الأسبوع عن طريق صنفرة الأسنان بالخليط.
  • قشر البرتقال: يعتبر قشر البرتقال غني بالكالسيوم وفيتامين ج الذي يعمل على محاربة الكائنات الصغيرة الموجودة في الفم، ولها أيضاً فعالية جيدة لتبييض الأسنان، ويكون ذلك من خلال فرك الأسنان بقشرة البرتقال كل يوم.
  • الجزر: فهو نوع من الخضراوات التي تعمل على إزالة البلاك من الأسنان، ويحافظ على التوازن الحمضي القلوي داخل الفم، ويعمل أيضاً على التخلص من البكتيريا.
  • الحليب: يساعد في التخلص من إصفرار الأسنان، فهو يحتوي على الفسفور والكالسيوم، وتعتبر هذه المعادن تعمل على تحسين إعادة التمعدن إلى مينا الأسنان، وتحافظ على الأسنان خالية من التجاويف.
  • خل التفاح: تعمل على التقليل من إصفرار الأسنان، وتعمل أيضاً علي القضاء علي قتل الجراثيم، وهذا عن طريق غرغرة الفم به، فيجب الحرص عند استعماله، لأن استعماله بكثرة يتسبب في تلف مينا الأسنان.
  • الزبيب: فهو يعمل على التقليل من إصفرار الأسنان والتخلص منه، ويزيد إنتاج اللعاب، إلى بدوره يقوم بتنظيف الأسنان.
  • الشوكولاتة الداكنة: فهي تساعد في تبييض الأسنان، لأنها غنية بـ الثيوبرومين التي تعمل على تبييض سطح الأسنان، والتخلص من اصفرارها.