التخطي إلى المحتوى

إستاكوزا مشوي، تعد الإستكاوزا من أكثر الأكلات البحرية التي يرغب فيها ويفضلها العديد من الناس والسبب في ذلك إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، هذا فضلا عن مذاقها الرائع.

هذا وتعرف الإستكاوزا بجراد البحر ويشتهر بها أهالي المدن الساحلية مثل الإسكندرية والسويس ومدن القناة بشكل عام لذلك نجد سيدات المنزل هناك يتفنون في طريقة طهيها بأشكال مختلفة حيث تتواجد لديهم بكميات كبيرة وأسعارها تكون مناسبة بإعتبارهم مدن ساحلية بعكس المدن الأخرى كالقاهرة مثلا نجد أن الأسعار بها تكون باهظة الثمن جدا.

وسوف يقدم لكم اليوم موقع قلمي طريقة عمل إستاكوزا مشوي بطريقة جديدة ومتميزة نرجو أن تنال إستحسانكم….. هيا بنا …

 مقادير عمل إستاكوزا مشوى :

  1. عدد أربع قطع من الإستاكوزا
  2. عدد أربع فصوص ثوم كبير الحجم.
  3. معلقتين كبيرتين من الخل والليمون.
  4. كزبرة خضراء مفرومة.
  5. كمون وملح وفلفل أسود.
  6. بهارات سمك.
  7. أربع حبات بصل متوسطة الحجم.
  8. أربع قرون من الفلفل الأخضر الحامي مقطع قطع صغيرة.
  9. جنزبيل بودر وثوم وبصل بودر.

الطريقة :

في البداية إحضري الإستاكوزا وقومي بتنضيفها جيدا من خلال قص كافة الزوائد الجانبية والتي تكون في المقدمة مستخدمة مقص السمك، وأحرصي علي يديك حيث تكون تلك الزوائد حادة للغاية.

وبعد التنضيف قومي بنقع حبات الإستاكوزا في ماء مخلوط بقليل من الملح والليمون لإزالة ما بها من رائحة غير مستحبة وأتركيها ما يقرب من ثلاثة ساعات ومن ثم قومي بتصفيتها جيدا وأتركيها جنبا.

والآن إحضري الثوم والبصل وقومي بتقطيع البصل قطع صغيرة جدا أو قومي ببشره، وكذلك الحال مع الثوم قومي بتقطيعه قطع صغيرة أو إهرسيه جيدا.

ومن ثم إحضري مجموعة التوابل وإمزجيها جيدا و أضيفي إليها الليمون والخل وقومي بإضافتهم مباشرة على الثوم والبصل وإمزجيهم جيدا و قومي بتتبيل الإستاكوزا جيدا بهذا المخلوط وأتركيها لمدة تقترب من الثلاث ساعات و الأفضل أن تتركيها ليلية كاملة في هذه التتبيلة.

وهنا يجب أن ننوه أنه يجب سيدتي أن تقومي بتغليف الطبق الذي به الإستاكوزا بالبلاستيك المخصص لذلك قبل إدخالها إلى الثلاجة حتى لا تنتشر رائحتها في الثلاجة وخاصة أنها تحتوى على ثوم.

وفور خروجها من الثلاجة أتركيها قليلا حتى تهدأ برودة الثلاجة منها ومن ثم ضعيها في صينية بها قليل من الزيت وضعيها مباشرة في الفرن على نار متوسطة في الرف الأوسط في الفرن مع إشعال شعلة الشواية وشعلة الفرن معا.

وبعد ما يقرب من نصف ساعة ستنضج تماما، ولكن كل عشرة دقائق قومي بتقليبها والنظر عليها حتى لا يشوى جانب وآخر لا يتم شوائه، وفور الإنتهاء من شوى الإستاكوزا قومي بإخراجها من الفرن وضعيها في طبق التقديم.

طريقة التقديم :

دائما نؤكد على أن العين تأكل قبل الفم، بمعنى انه يجب أن تقومي بتزيين الطبق الذي ستقدمين فيه وجبتك، ومن المعروف أن الأسماك أو المأكولات البحرية بصفة عامة يفضل في تزينها أن تستخدمى تشكيله من الخضروات المقطعة بطريقة عشوائية، ومن ثم قومي بوضع الإستاكوزا عليها.

وإحضري بعض من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعم وقومي بنثرها فوقها مع وضع شرائح من الليمون على سطح الإستاكوزا مباشرة وتزين حروف الطبق بالطماطم صغيرة الحجم والتي تعرف بالطماطم الكريز.

وتقدم الإستاكوزا المشوى مع الطحينة والسلطة الخضراء وطبق الأرز الأبيض أو يفضل البعض تقديمها مع الأرز البني في حين نجد البعض يكتفي بالخبز وبعض الباذنجان والفلفل المقلي بجوارها، وبالهنا والشفا.

وأقرؤا أيضا : طريقة طبخ بيض السمك، طريقة كفتة السمك.