التخطي إلى المحتوى

إسم كحل الرسول

إسم كحل الرسول صل الله عليه وسلم

عرف عن العرب منذ قديم الأزل بوضعم الكحل للزينة، ولكن الحقيقة أن ذلك لم يكن فقط لإضافة جمال على العينين، وإنما كان أيضاً لتخفيف أشعة الشمس وحماية العينين من الأتربة كما هو الحال في شبة الجزيرة والبادية .

وكان أكثر من يستخدم الكحل هم الذين يقومون بقضاء وقت طويل في العمل بل وساعات وايام تحت تأثير أشعة الشمس الحارة والقوية.

ولكي تكتمل الفائدة الصحية للكحل بالإضافة إلى أثره الجميل، قام العرب بإضافة الإثمد لما له من فوائد صحية عديدة للعين.

وكان الرسول صل الله عليه وسلم قد أوصى كثيراً بإستخدام الإثمد لما له من أهمية ومنافع وفوائد للعين حيث قال قدوتنا ومعلمنا “عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذي مصفاة للبصر “.

وفي حديث آخر قال الرسول ان الكحل يجلي البصر حيث جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم ” اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ” والمقصود هنا بجلي البصر انه يعمل على تحسين النظر ويزيد من النور الخارج من العين.

ويوجد بعض العلماء الذين كتبوا عن الإثمد و استحباب إستخدامه، ومنهم ابن القيم رحمه الله حيث أكد ان فوائد الإثمد عديدة وكثيرة ومنها انه يحفظ صحة العين ويعمل على تهوية وتقوية نورها ويجلي العين من المواد التي من الممكن ان تلحق بها الضرر بالإضافة لكون الإثمد يحافظ على العين أثناء النوم .

كحل الإثمد

كحل الإثمد النوع الأشهر من بين أنواع الكحل الموجودة على الإطلاق بل وانه أكثرها صحة ونفعاً للعين كما يطلق بعض الناس على كحل الإثمد الكحل العربي حيث يتم الحصول عليه من نوع من أنواع الحجارة يسمى حجر الأصفهان حيث كان الرسول صل الله عليه وسلم يُكحِّل عينيه الشريفتين بكحل الإثمد وهذا يدل على البركة والمنفعة العظيمة التي يتميز بها ذلك الكحل .

وكان الرسول صل الله عليه وسلم قد أوصانا بالإكتحال بالإثمد لانه يجلي العين ويقوي منابت الرموش.

 

مما يتكون حجر الإثمد الأصلي

يتكون حجر الإثمد الأصلي والذي يتم إستخراج كحل الإثمد من خلاله من مركب الأنتموان وثالث لفور الأنتموان وخامس سلفور الأنتموان .

كما تدخل بعض المركبات العضوية المختلفة في تركيبه مثل فؤادين و غلوكانتيم وإنتامالين والبوتاسيوم والصوديوم .

ويوجد أنواع عديدة من الإثمد لعل من أشهرها وأبرزها الإثمد الأحمر والإثمد الأسود .

 

مكان وجود حجر الإثمد

يوجد حجر الإثمد الأصلي الذي يستخرج منه كحل الإثمد في الحجاز وأصفهان وبلاد الشام وبلاد المغرب العربي كما يتم الحصول على كحل الإثمد النقي من بطن حجر الأمد بعد العمل على نظافته وتنقيته .

وقبل شراء الإثمد يجب التأكد من ان الحجر يكون أصلياً بنسبة 100% ولا يحتوي على أي انواع من الرصاص او الفحم او برادة الحديد .

ويجب أيضاً التأكد من ان الحجر خالي تماماً من أي إضافات أخرى او صبغات سوداء علماً بأن لون كحل الإثمد الأصلي يميل غالباً إلى اللون البني .

وفي حالة شراء كحل الإثمد من الأسواق الخاصة ومحلات العطارة وعدم التأكد من ان الحجر أصلي يمكن شراء الحجر الأصلي وطحنة يدوياً  وخلطة بزيت الزيتون وتركه في البراد لمدة ساعة على الأقل والتزين به بعد ذلك .

 

فوائد الإثمد

عدد العلماء الكثير من الفوائد لكحل الإثمد، ولعل أبرزها:

  • ثبتت قدره الإثمد على قتل بعض من أنواع الجراثيم، كما ان الإثمد يعمل أيضاً على قتل بعض الطفيليات، وهو بذلك يحافظ على سلامة العين وجلائها من أي نوع من أنواع الجراثيم والغبار التي تتعرض لها العين بإستمرار والتي تسبب الإلتهابات والحساسية للعين .
  • يقوي الإثمد الرموش حيث انه يحتوي على بعض الخصائص العلاجية والدوائية التي تعمل على تقوية البصيلات من الجذور وزيادة نموها ..
  •  يساهم الإثمد في إبعاد  الغبار والأوساخ عن منطقة العين بالإضافة إلى إعطاء العين جمالاً خاصاً ومظهراً خلاباً.
  • يساعد الإثمد العين على الوقاية من أمراض ضعف النظر المتوقع حدوثها في مرحلة الشيخوخة.
  • يعالج الإثمد الندوب والقروح كما انه يوقف النزيف الموجود على مستوى العين والجفن ومنابت الرموش وإذا تم نثر كحل الإثمد على القروح والجروح فإنها تشفى بإذن الله .

كما أثبتت بعض الدراسات التي صدرت مؤخراً ان كحل الإثمد الأصل ليس له أي تأثيرات أو آثار جانبية مضرة على العينين مهما طالت المدة التي يستخدم فيها .

 

 

طريقة تحضير كحل الأثمد

طريقة ماء زمزم

  • يفصل عن حجر الأثمد الشوائب والأوساخ العالقة به وذلك عن طريق نقعه في ماء زمزم لمدة ثلاثة أيام متواصلة .
  • نقوم بإخراج الأحجار من الماء وتطحن ومن الممكن ان تضاف لها بعض قطرات من ماء زمزم وزيت الخروع او زيت الزيتون .
  • يجب طحن الأحجار عدة مرات حتى تصبح الأحجار كالبودرة الناعمة .
  • يحتفظ بمسحوق من الأحجار في علبة خاصة ونظيفة .

 

طريقة ماء الورد

  • يتم نقع حجر الإثمد في مزيج من الزعفران وماء الورد لمدة يجب ان لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى يصبح الحجر ذا قوام لين .
  • تستخرج حجارة الإثمد من المزيج ومن ثم تطحن للحصول على قوام ناعم يشبة البودرة .
  • تنخل بودرة الإثمد بإستخدام قطعة قماشية ناعمة وذلك حتى يتم الحصول على كحل الإثمد خالي تماماً من أيه شوائب ويجب تكرار التنخيل لأكثر من خمس مرات حتى يتم الحصول على الكحل النهائي خالي من الشوائب .
  • تحفظ البودرة في علبة أو مكحلة نظيفة لحين الأستخدام .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية