التخطي إلى المحتوى

ابرز المعالم السياحية في المملكة، تتميز المملكة العربية السعودية بموقعها بشبه الجزيرة العربية، وهناك العديد من أراضي المملكة المتنوعة فسوف jجد عند امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الذي يصلك إلى خليج العقبة، أما من الشرق فسوف تجد الأودية والسهول مثل وادي نجران ووادي ينبع، وسوف يحدثكم قلمي عن ابرز المعالم السياحية في المملكة، وذلك في قسم السياحة.

ابرز المعالم السياحية في المملكة
ابرز المعالم السياحية في المملكة

ابرز المعالم السياحية في المملكة:

تحتوي المملكة العربية السعودية على مجموعة من الأراضي المتفرعة بكل مكان، فمثلاً صحراء الربع الخالي تأخذ الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية وهي من أحد المناطق الصحراوية، ولكن يختلف مناخ المملكة من مدينة لمدينة أخرى نظراً لاختلاف موقعها.

فهي تتمركز بالمنطقة المدارية الحارة لذلك في فصل الصيف تكون شديدة الحرارة وفي الشتاء شديد البرودة، أما بالنسبة للسواحل تزيد بها درجة الحرارة والرطوبة، وفي الشتاء تتساقط الأمطار البسيطة فيما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية فتكون أمطارها موسمية صيفية غزيرة.

أهم المعالم السياحية الدينية في المملكة:

تضم المملكة العديد من المناطق والمعالم السياحية والذي يقبل عليها عدد كبير من الزوار والضيوف للاستمتاع بكل ما فيها من أماكن، ولكن تشتهر المملكة بالسياحة الدينية حيث يأتي إليها ملايين الأشخاص من جميع دول العالم لأداء مناسك العمرة والحج، ومن أبرز معالمها السياحية التالي:

المسجد النبوي الشريف:

يعرف المسجد النبوي بأنه واحد من أهم المعالم السياحية الدينية التي تميز المملكة، واختاره رسول الله “صلى الله عليه وسلم” أثناء هجرته إلى المدينة وشارك في تشيده مع الصحابة، وكان من الأماكن الهامة بالنسبة له والذي يقام بها بعض الاجتماعات التي تعقد لتعليم الدين الإسلامي، وكان المكان الأساسي للتشاور الاجتماعي والسياسي، وحرص على الاستمرار في ذلك من بعضهم الخلفاء الراشدين.

مسجد قباء:

يعتبر هو أول المساجد التي تم بنائها في الإسلام عبر وصول سيدنا محمد “عليه الصلاة والسلام” للمدينة وشارك أيضاً في بناءه مع الصحابة، كما أن يحرص على الذهاب إليه لأداء فريضة الصلاة به من الحين للأخر.

المسجد الحرام:

يشتاق جميع المسلمين لزيارة المسجد الحرام فهو من أول بيوت الله عز وجل الذي بنيت للمسلمين، كما أنهم يشتاقوا لزيارة الكعبة المشرفة، ويقوم بزيارتهم كل كام عام الملايين من المسلمين من جميع دول العالم لأداء فريضة الحج والعمرة.

الكعبة المشرفة تكون وسط المسجد الحرام ويبلغ ارتفاعها ما يقارب 15 متر، يوجد بالجنوب الشرقي للكعبة المشرفة الحجر الأسود، ويعرف بشكله البيضاوي الأسود اللون والمائل إلى الحمرة، كما يقوم الحاج بالقيام بالطواف حول الكعبة المشرفة أو الإشارة إليها ويمكن أن يقوم بتقبيلها، حيث يقع بئر زمزم على بعد 21 متر من الكعبة، وله قيمة كبيرة جداً لدى المسلمين، وتم توسيع المسجد الحرام أكثر من مرة حتى يتسع لعدد كبير من الحجاج كل عام.

البقيع:

يحتوي البقيع على رفات الصحابة ومن مات في المدينة والزائرين لها، حيث تقع البقيع بالمدينة المنورة وتعرف بأنها مقبرة منذ عهد الرسول “عليه أفضل الصلاة والسلام”.

المعالم السياحية بالمملكة السعودية:

كما يوجد أماكن سياحية دينية يوجد أيضاً أماكن سياحية تاريخية وأثرية ويمكن لكل زائري المملكة التعرف عليها والاستمتاع بها ومن أبرز تلك المعالم السياحية التالي:

تبوك:

تعتبر واحدة من المناطق الصحراوية الجميلة والخلابة، التي تشتهر بالمنتجعات السياحية وتشير إلى وجود بعض من المعالم والأثار التاريخية، كما سكنها قوم ثمود وقوم الأنباط، وبها بعض من الحضارات الخاصة بالحكم الإسلامي والمملوك العثماني.

فهي أيضاً تتميز بشواطئها المختلفة والمتنوعة الموجودة بين الجبال الصخرية والتلال، ومن أبرز شواطئها شاطئ الشريح وشاطئ شرما ورأس الشيخ حميد، ويقابل تلك الشواطئ الكثير من الجزر مثل جزيرة الوصل والذي يمكن السائحين الوصول لها بواسطة السباحة أو استخدام القوارب، يضم المكان جزيرة القلعة وبرقان وغيرهم من الجزر المتنوعة، ويقام داخل مدينة تبوك بعض الأمور الخاصة بالسياحة مثل الأسواق الشعبية والأسواق الشعبية.

مدينة عرعر :

تكون من المدن الأكثر شهرة بالمملكة والموجودة بالحدود الشمالية، فهي من المناطق التي تكون مقصد جيد لصيد الصقور، تتميز مدينة عرعر بالوديان الخضراء في الربيع والأشجار العطرية الرائعة والفواحة، هناك أيضاً الكثير من الأثار التي تعود إلى العصر العباسي.

عنيزة:

تعود شهرة هذه المدينة إلى قربها الكبير لبعض المناطق التي تشتهر بالشعر العربي الجاهلي والإسلامي، مثل رمال الغميس وعجلز، وتعد واحدة من المدن الجميلة والذي يسمح بالتنزه بداخلها.

منطقة جازان:

هي من المناطق الطبيعية التي تحتوي على الجبال الخضراء الذي ينسدل منها الشلالات التي تكون أروع وأجمل البحيرات، فهي تتميز بالشواطئ العامرة بكثير من الثروات البحرية الخلابة سواء كانت نباتات أو أصداف والتي تجذب إليها الكثيرون، كما أنها تكون مناسبة جداً لممارسة رياضة الغوص.

حيث أن منطقة جازان تكون مختلفة عن باقي المناطق الموجودة بالمملكة فهي تشتهر بالفنون الراقصة مقل رقصة السيف والتي تتميز بالحركات السريعة التي تتماشي مع نغمات الموسيقى وبعض من الأغاني الخاصة بها.

شرم أبحر:

هي واحدة من المناطق السياحية الموجودة بالمملكة وبالتحديد جدة، والتي تقع على بعد حوالي 30 كيلو متر من جدة، يطلق عليها اسم عروس البحر الأحمر، كما أنها تتميز بالشاطئ الذي يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وبغرب المملكة، ينهال على هذه المدينة عدد كبير من السياح بفصل الصيف لأنه من فصول السنة التي يختارها السائحون للذهاب إلى شرم أبحر.