التخطي إلى المحتوى

اجراءات السفر الى امريكا من السعودية ، من المتعارف عليه أن أمريكا تعتبر من أقوى الدول الأجنبية من الناحية الإقتصادية، والعسكرية، والعلمية، كما أنها تعد الثالثة في الترتيب من حيث عدد السكان، ولذلك فهي محل جذب لكثير من السعوديين، وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر أن اجراءات السفر الى امريكا من السعودية ، والحصول على تأشيرة السعوديين لجميع أنحاء العالم تعتبر سهلة وبسيطة، حيث يجب على كل من يتقدم الحصول على التأشيرة دفع رسوم طلب تأشيرة تكون غير قابلة للتحويل، أو الإسترداد وهذا ما يطلق عليه بالتأشيرة الإلكترونية.

ويجب دفع هذه الرسوم فى حالة إصدار التأشيرة، أو عدم إصدارها وكل تأشيرة لها رسوم معينة على حسب نوعها، ويعتمد أيضاًَ على الجنسية ونوع التأشيرة التى تتقدم لها، ومن الممكن أيضاً دفع رسوم يطلق عليها المعاملة بالمثل. وبالرغم من أن الرسوم تكون بالدولار الأمريكي إلا أنه يتم الدفع بالرسوم المحلية.

كما أيضاً يمكن الدفع عن طريق موقع من المواقع المتعددة لبنك سامبا، أما عن القيود: لا يمكن تحويل رسوم التأشيرة؛ لأنها غير قابلة للإسترداد، وبعد ذلك يتم استلام إيصال دفع رسوم الطلب ويكون هذا الإيصال مدة صلاحيته عام من تاريخ الدفع، و من الممكن أن يتيح لك هذا الإيصال موعد مقابلة في سفارة الولايات، أو القنصلية.

وتكون هذه المقابلة فى فترة الإيصال كما ذكرناها وهي لمدة عام، وأنه فى حالة عدم المقابلة فى المدة المحددة سوف تنتهى صلاحية الإيصال وفى هذه الحالة لا تتم جدولة مقابلة إلا بعد دفع الرسوم مرة أخرى، والبدء فى إجراءات جديدة.

اجراءات السفر الى امريكا من السعودية

تعتبر تأشيرة الزيارة  جزء من التأشيرة لغير المهاجرين، والمقصود بها هم الأشخاص الذين لديهم الرغبة فى دخول الولايات المتحدة بشكل مؤقت، وذلك بهدف العمل أو هدف السياحة، وتعرف تأشيرة B-2 وهى تتعلق بالسياحة، وتشمل أيضاً زيارة الأقارب، وزيارة الأصدقاء، والعلاج الطبي، و الأجازات، والمنظمات الأخوية.

وهناك 5 اجراءات من أجل السفر الى امريكا من السعودية ، نعرضها عليكم الآن عبر موقع بقلمي الشامل وهي كالتالي…..

  1. تعبئة طلب التأشيرة، وهي طلب تأشيرة لغير المهاجرين، وتكون عبر الإنترنت بعد تعبئة الطلب، ولذلك يجب طباعة صفحة تأكيد إكمال الطلب، وذلك ايضاً من المهم إحضار ورقة المقابلة الشخصية.
  2. صورة شخصية لا بد من إنزال صورة شخصية عبر الإنترنت، ويجب أن تكون الصورة فى مقاس بين 22 مم -35 مم.
  3. تعيين موعد المقابلة، ولا يلزم الذهاب للمقابلة للأطفال من سن 13 وأصغر ولا من سنة 80 سنة فأكثر، وقد تختلف مدة المقابلة بين الأماكن.
  4. دفع رسوم التأشيرة، والإلتزام بدفع رسوم تقديم طلب التأشيرة، وتكون 160 دولار أمريكي تأشيرة B-2. 5، وثائق إضافية: وتتمثل في ما هو هدف الرحلة وعن ميعاد مغادرة الولايات بعد الرحلة.

 أنواع التأشيرات ومبالغ الرسوم

ومن أكثر أنواع الرسوم انتشاراً هى تكون لغير المهاجرين، وتبلغ نحو 160 دولار أمريكي كما ذكرنا سابقاً، وتتضمن هذه التأشيرات تأشيرات سياحية، والتأشيرات الدراسية، وتأشيرات تبادل الزوار، وتأشيرات الأعمال، والتأشيرات الدينية التي تبلغ نحو 190 دولار أمريكي.حيث تبلغ تأشيرات (E) ( مبلغ 270 دولار)، وتأشيرات ) (K) ( إلى مبلغ 265 دولار أمريكي.

أما عن أنواع التأشيرات والحالات التي لا تتطلب رسوم، وهم المتقدمون للحصول على التأشيرات الدبلوماسية، وأيضاً الحاصلين على تأشيرات A.G C-2.C-3.NATO، وأيضاً المشاركون فى بعض برامج التبادل التعليمية، والثقافية التي تدعمها الحكومة الأمريكية، وأيضاً المعفون من إتفاقية دولية، وأيضاً أفراد طاقم أى بعثة وأيضاً المسافرون للأعمال الخيرية.

وأيضاً الموظفون بالولايات المتحدة الأمريكية لدى الحكومة فى رحلات رسمية، كما يوجد أيضاً رسوم إضافية للتأشيرة، ولكن بشكل واضح، ومباشر إلى مركز التأشيرات الوطنى أو سفارة الولايات أو القنصلية، أما رسوم إصدار التأشيرة لغير المهاجرين(المعاملة بالمثل): تعتمد هذه الرسوم على المعاملة بالمثل لإصدار تأشيرات من نفس النوع.

وذلك تسعى الولايات بإلغاء رسوم الإصدار، وعندما تفرض الحكومة أى رسوم على مواطني الولايات لبعض أنواع التأشيرات ستفرض الولايات رسوم معاملة بالمثل، ولمزيد من المعلومات حول إصدار التأشيرات الرجاء الدخول على الموقع الإلكترونى لوزارة الداخلية، أما بالنسبة لدواعي اجراءات السفر الى امريكا من السعودية من أجل العلاج الطبي: في حالة السفر إلى الولايات المتحدة للعلاج الطبى يجب أولاً الاستعداد لتقديم الوثائق بالإضافة إلى المستندات المطلوبة.