التخطي إلى المحتوى

اجمل الروايات العالمية، رغم أن الأدب زاخراً بالعديد من الأعمال، إلا أن هناك منها ما ترسخ في قلوب القراء، أستشعروا خلال قراءتها بأنهم أحد أبطالها، يصنعون مع الكاتب الأحداث، ويتخيرون الأماكن، ويحاورون الأبطال، لهذا فقد ذاعت شهرة تلك الروايات بشكلٍ كبير، حتى أنها ترجمت إلى العديد من الروايات.

الرواية لفظاً واصطلاحاً

إذا بحثنا عن لفظ الرواية سنجد أنه يأتي من كلمة ري التي تعني نقل الماء من مكان لآخر بهدف أن يروي ظمأ الشخص أو الأرض، ولكن لفظ ري تطور معناه فيما بعد، حتى صار في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى رواية الحديث، أي أخذه بالنص عن الرسول صلى الله عليه وسلم، منعاً للتحريف.

والرواية اصطلاحاً هي سرد قصة أو حكاية بأسلوب ممتع شيق، يمتزج فيها الخيال مع الواقع لينسج خيوطاً تضيء أفكار البشر، وتتعدد فيها الشخصيات، ويطول السرد خلالها فهي تصف الأماكن وتحكي عن الأشخاص حتى يسن للقارئ أن يتعايش مع الرواية بشتى تفاصيلها.

اجمل الروايات العالمية

صارت الكتابة مهنة للكثيرين على عكس الأزمنة الماضية، فقد كان الكتاب في الماضي معدودين ومميزين، ولكن رغم ذلك ظلت بعض الروايات راسخة في أذهان القراء، سواء العربية، أو العالمية منها، وسنعرض عليك أيها القارئ الكريم بعض تلك الروايات التي أدهشت القراء لبلاغتها وأسلوبها الشيق.

رواية مئة عام من العزلة

الرواية تأليف غارسيا ماركيز، وقد حصلت الرواية على جائزة نوبل في الآداب عام 1982م، فقد وصفت الرواية بالواقعية العجائبية، وترجمت الرواية للعديد من اللغات الأخرى.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

قص فيها الكاتب سيرة عائلة أوريليانو، التي تمتد سيرتها إلى عشرة عقود، وقد اتصف جميع رجالها، ونسائها بالغواية، وقد أبدع الكاتب في سرد الأحداث من خلال الشخصيات ممتزجاً خلالها الواقع بالخيال، وقد طرح المشاكل والصعوبات التي واجهت العائلة، وقد كانت نهاية الرواية غير متوقعة لكل من قرأها للمرة الأولى.

نبذة عن غارسيا ماركيز

هو صحفي، وسياسي ناشط، ولد في كولمبيا عام 1927م، وقد اشتهر بفطنته وذكائه وخصوصاً في فن الكتابة، ويعد من أشهر كتاب أعمدة الأدب الروائي في العالم.

رواية 1984

نعم هو اسم الرواية فهي بالطبع كانت رواية سياسية، من تأليف جورج أوريل، وقد حققت تلك الرواية شهرة عالمية، وترجمت للعديد من اللغات، أحداثها تدور في بريطانيا حول صحفي يعمل في وزارة الحقيقة وبسبب تنبؤاته حول مصير العالم الذي سصير عالماً شمولياً تحكمة أنظمة ديكتاتورية مستبدة.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

وقد حولت تلك الأنظمة البشر لأرقام لا قيمة لها،  منهكتة بذلك كل القيم الإنسانية، وقد دفعت تلك التنبؤات هذا الرجل أن يصير تحت عيون المراقبة من الشرطة وحتى الجيران والأصدقاء،وبسبب واقعية الرواية، وأسلوبها الشيق  تحولت الرواية إلى فيلم سينيمائي.

نبذة عن جورج أوريل

هو إريك آرثر بلير كاتب وروائي بريطاني من أصل هندي، كان شغوفاً منذ صغره بالأدب والسفر، عمل بالشرطة الاستعمارية الهندية لمدة خمس سنوات، ثم تخلى عن العمل فيها، بسبب عدم إيمانه بأهدافها، وقرر التفرغ للكتابة التي لطالما صار شغوفاً بها.

رواية أريد ساقاً أقف عليها

الرواية من تأليف طبيب الأعصاب البريطاني أوليفر ساكس، وتعتبر الرواية اجتماعية من نوعٍ خاص، فقد نقل فيها د. أولفر بطريقة واقعية بدافع عمله في نفس المجال، كيف يؤثر العلاج النفسي في علاج الأمراض العضوية التي يعاني منها المرضى.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

أنقسمت الرواية إلى جزئين، تطرق فيها الكاتب في جزئها الأول إلى سرد تجربته الملهمة، ثم أتى الجزء الثاني ليسرد لنا لماذا تكثر الكبوات في حياة الإنسان، وكيف لنا أن نتخطاها.

نبذة عن الدكتور أوليفر ساكس

ولد في لندن عام 1933م، دكتور متخصص في علم النفس والأعصاب، له العديد من الرويات التي لاقت نجاحاً، وشهرة واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوربا، وترجم العديد منها إلى لغات أخرى.

رواية الجريمة النائمة

هي رواية لكاتبة الروايات البوليسية الشهرية أجاثا كريستي، تدور أحداث الرواية حول فتاة تسكن بيتاً جديداً، ثم تتلاحق عليها ذكريات الماضي واحدة تلو الأخرى، فأصيبت الفتاة بالذعر، وبدأت تقص على إحدى جاراتها ما تشعر، ومع الوقت ستعينها تلك المرأة العجوز على التخلص من تلك الأفكار.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن أجاثا كريستي

ولدت أجاثا كريستي عام 1890م لاسرة متوسطة الحال، كانت تهوى منذ صغرها اللعب من الأطفال، وقصصهم، لم تلتحق أجاثا بمدرسة، ولكن والدتها هي من تولت تعليمها، وكانت تشجعها على الكتابة، أطلق عليها العملاقة، وملكة الروايات البوليسية، التزم إسمها بالغموض والتشويق بسبب ما قدمته من روايات بوليسية، ترجمت رواياتها للعديد من اللغات من بينها العربية.

رواية الغجرية

هي رواية أسبانية من تأليف ثربانتس، وتدور أحداث الرواية حول حياة اللصوص والغجر، وكيف أنهم يعيشون حياتهم ويتخيرونها من اجل كسب العيش بالطرق الملتوية وعن طريق السرقة، ومن بينهم تلك العجوز التي أعتزلت المهنة، و تبنت الطفلة بريثونا على أنها حفيدة لها، ربتها على كل ما تعلمته هي من أصول السرقة، وحياة الغجر، حتى صارت فتاة شابة محترفة لكافة ما تعلمته من تلك العجوز.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن ثربانتس

ثربانتس هو كاتب أسباني، والده جراح، عانا ثربانتس الكثير في حياته، فرغم خدمته في العسكرية الأسباينة، ومعاناته في حربوها، إلا أنه تم اتهامه بالسرقة وسجن، ولكن كانت المفاجأة السارة أنه أكتشف ملكته في الكتابة وموهبته التي جعلت منه روائياً عالمياً.

رواية تحت ظل الزيزفون

هي رواية رومانسية من تأليف الكاتب الفرنسي الفونس كار، وأولى أعماله الأدبية، نقلها إلى العربية الكاتب الكبير المنفلوطي، وأطلق عليها ماجدولين، بسبب تأثره الشديد بالراوية، التي تعلي من قيم الصدق، والبساطة، ونشر الخير والسلام، وشغف بها المنفلوطي لأنها تشبه كثيراً تلك القيم التي تربي عيها.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن المنفلوطي

هو مصطفى لطفي المنفلوطي، كاتب مصري، تعلم بالأزهر، ونبغ في فن الكتابة، بسبب شغفه بالأدب كان يلجأ إلى ترجمت العديد من القصص والروايات، وخصوصاُ الفرنسة منها، ولكن بسبب عدم إجادته للغة كان يلجأ لبعض أصدقائه ليترجمها له، ثم يقوم بصياغته هو بأسلوبه العذب، البسيط، الذي جعل معجبينه، وقراءه شغوفين دوماً بالقراءة له.

رواية قواعد العشق الأربعون

هي رواية تركية للكاتبة أليف شافاق، تمزج الرواية بين عصرين مختلفين، عصر عاش فيه جلال الدين الرومي وأستاذه شمس الدين التبريزي، وعصر آخر تعيش فيه بطلة الرواية، التي صارت شغوفه بكل ما قال الرومي، عن العشق وتبحث عنه بين حياتها المملة الروتينية، وبينه هذا الزوج وهؤلاء الأطفال الذين لا يستطيعون الصمت عن قول كلمة أريد.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن أليف شافاق

ولدت الكاتبة في تركيا عام 1971م، في طفولة آلامتها كثيراً بين أنفصال الأبوبين، ولكن هذا الأمر جعلها تعتمد على ذاتها في كل شيء، ترجمت رواياتها إلى أكثر من ثلاثين لغة، لبلغتها وتنوع موضوعاتها وأسلوبها الشيق الذي ينم عن كاتبة ذات أفق شاسع، ومدارك أتسعت بين تلك البدان التى تنقلت بينها، والأديان التي أطلعت على الكثير منها.

رواية ذهب مع الريح

الرواية من تأليف الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشيل، والتي تعد روايتها الوحيدة، دارت أحداثها عن الحرب الأهلية التي تسببت في معاناة الشعب في الولايات المتحدة الأمركية، وتلك الأرواح التي أزهقت عنوة، وبكاء الأطفال، وقد عاشت الكاتبة تلك المأساة في أقاربها التي فقدتهم خلال الحرب.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن مارغريت ميتشيل

ولدت الكاتبة في اتلانتا عام 1900م، عملت في البداية كصحفية في جريدة أتلانتا، ولاقت شهرة واسعة لم يتلقاها كاتب آخر بسبب روايتها ذهب مع الريح، والتي ترجمت إلى عدة لغات.

أوليفر تويست

الرواية من تأليف الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكينز، تدور أحداثها حول طفل يتيم، لا يعرف من هم أبويه، لا هوية له، أرغمته ظروفه على التعرف على جماعة لصوص عمل معهم في السرقة، حتى ذهب إلى عائلة طيبة استطاعت أن تظهر ملامح إنسانيته من جديد، وتنتشله من ذلك العالم البائس إلى عالم يملؤه الخير والسلام.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن الكاتب تشارلز ديكينز

تشارلز ديكينز هو روائي إنجليزي، ولد لعائلة فقيرة، عانى معها الكثير، ثم سافر إلى لندن ورأى الإختلافات بين الطبقات الإجتماعية، وقد كانت هي مصدر إلهامه في الكتابة، وقد لقت روايته أوليفر تويست نجاحاً كبيراً حتى رجمت للعديد من اللغات، وتحولت إلى فيلم سينيمائي للأطفال.

رواية الولد التائه

الرواية للكاتب دايف بلزر، تتحدث عن طفل يعيش حياة مأساوية، تتسبب أمه له دوماً بالعديد من المشكلات، التي قد تسببت في دمار نفسية الطفل، إلى أن حكمت المحكمة بإنتزاع الطفل من تلك العائلة التي طالما تعذب بوجوده بينهم، وألحقته بدار للأيتام، امتازات الرواية بالمزيد من الحزن الذي يجبرك على البكاء.

اجمل الروايات العالمية
اجمل الروايات العالمية

نبذة عن الكاتب دايف بلزر

كاتب أمريكي ولد في عام 1960م، عاش حياة مأساوية مع أم غير سوية، تتعاطى الكحول، وحاولت كثيراً أن تقتل إبنها، حتى فر منها وذهب لأحد دور الأيتام، وبعد بلوغه سن 18 إلتحق بالجيش، سبب شهرت الكاتب هي واقعيته الشديدة فقد كانت أغلب رواياته هي سيرة ذاتية له، ولعل أكثرها شهر هي تلك الثلاثية” الولد النكرة، الولد التائه، حكاية رجل اسمه داف”، وقد ترجمت أعماله إلى لغات عدة.

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي