التخطي إلى المحتوى

اجمل حصان‎‏‎‏، الحصان هو نوع من انواع الحيوانات الثديية، والتي تتبع الفصيلة الخيلية، ومنذ القدم استخدمها  الإنسان في أغراض كثيرة، وتختلف أصناف الخيول فيما بينها من حيث قدرة التحمل، وسرعة الجري، وايضا تتنوع من حيث الاشكال، والاحجام.

وذكر الله تعالي الخيل في اكثر من موضع في القرآن الكريم، فذكر في سورة ص في قوله تعالي” إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ”، وفي سورة العاديات في قوله” وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا”.

وجدير بالذكر أن الحصان العربي يعتبر اجمل حصان‎‏ في العالم، وأغلاها ثمنا، ويعد من أعرق سلالات الخيول، وذلك لاهتمام العرب الشديد بالخيول، حيث يعتني العرب بخيولهم، ويحافظون علي سلالاتها، وأنسابها منذ القدم.

بالإضافة للحصان العربي يوجد ايضا بعض الخيول حول العالم، والتي تتميز بجمال الخلاب، وسوف نعرض لكم في موقع قلمي اجمل حصان‎‏‎‏ بالعالم.

 

اجمل حصان‎‏:

الحصان العربي:

كما ذكرنا من قبل ان اجمل حصان‎‏ في العالم هو الحصان العربي، لاهتمام العرب بخيولهم، فهي تعتبر افضل، واجمل انواع الخيول بالعالم، حيث تتميز تلك الخيول بحركتها الرشيقة، وجمال منظرها، وذكائها الحاد، وجريها السريع، وقدرتها السريعة في التكيف.

كما يتميز الحصان العربي بقدرته الفريدة في تمييز صاحبه، ورشاقته التي تجعله متميز في الحرب والسباقات، وأيضا الاهتمام بصاحبه، وتقليل اصاباته، وحفاظه عليه.

اجمل حصان‎‏

وقد تم تهجين الحصان العربي مؤخرا مع بعض انواع الخيول الانجليزية، وحاز هذا الجيل الفريد علي اعجاب العرب والغرب، ومن مواصفاتها الجسدية العيون الواسعة الجميلة، وصغر وجهه وأذنيه، وتقوس وجهه الخفيف، والذي يعطي لجماله لمسة وحشية.

ويتميز ايضا الحصان العربي بصدره الكبير العريض، والذي يدل علي كبر حجم رئتيه الذي يساعده في الجري لمسافات طويلة بدون ان يتعب، وهذه صفة مميزة جدا لهذا الحصان الاصيل، و تجعله مؤهلا للمشاركة بماراثون الخيول.

كما أن قوائم الحصان العربي الاصيل هي الأقوى مقارنة بباقي الخيول، وهي التي تجعله قادر على تحمل التعب في السباقات أو الحرب، ودائما ما يستخدم هذا الحصان للدلالة علي الرقي، والفخر.

 

الحصان الأمريكي فريدريك:

يعتبر الحصان فريدريك اجمل خيول أمريكا، حيث يتميز بجسده الممشوق، وبنيته القوية، وكثافة شعره الأسود المموج.

اجمل حصان‎‏

وترجع تسميته بهذا الاسم نسبة إلى أحد حكام روسيا في القرن الـ 18، حيث كان هذا الحصان يستخدم كثيرا في العصور الوسطي في حروب أوروبا ، وساعد حجمها علي تحمل وزن الفارس، وعدته في الحروب.

 

الحصان الدلماسي:

ويعرف كذلك باسم المهر البريطاني المنقط، ويعد من الخيول النادرة، وذلك بسبب قلة المولود منه كل عام في المملكة المتحدة، والذي قد يصل الى اقل من 200 فرس سنويا.

 

الخيل البري:

ينحدر هذا الحصان من الخيول التي وصلت الي الأمريكتين من خلال الاسبان، وهو عبارة عن فرس طليق، يوجد في غرب امريكا الشمالية.

 

الخيل الأندلسي:

هو الحصان الأسباني الأصيل، وما يميزه أنه يعتبر فصلية مستقلة، وذلك منذ القرن ال15، وهو ينحدر من شبه جزيرة ايبيريا.

اجمل حصان‎‏

الحصان المراواري:

وهو نوع نادر من خيول الهند، ويعرف بصلابته، ومن مميزاته اذنه المتجهة للداخل.

 

الخيل الفريزيان:

وموطنه الأصلي هولندا ، ويعتبر من سلالة الخيول الأصيلة، ومن صفاته حجمه المميز، ورشاقته.

 

الحصان الهافلنجير:

يتميز هذا الخيل بحجمه الصغير نسبيا، ولونه الكستنائي الرائع، وهي من الخيول التي نشأت في شمال ايطاليا، والنمسا.

الحصان الغجري:

ويتميز هذا الحصان بكثافة شعر قدمه، ولونه المختلط بين الأبيض والأسود، وهو من سلالة مشهورة صغيرة.

 

الخيل مورجان:

وينحدر هذا الخيل من سلالة نقية، ويعد من أقدم سلالات الخيول التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن مميزاتها تعدد ألوانها، لكن يعتبر اللون الأسود والكستنائي اشهر الوانها.