Save احياء بصيلات الشعر الميتة - قلمي
الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالشعر التالف / احياء بصيلات الشعر الميتة

احياء بصيلات الشعر الميتة

احياء بصيلات الشعر الميتة ، يعد الشعر الصحي من أهم عوامل جمال المظهر الخارجي لكل شخص سواء صغير أو كبير وسواء رجل أو امرأة، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض الشعر إلى التلف والضعف وعدم النمو نتيجة عدة أسباب؛ ومن أهم هذه الأسباب هو تلف وموت بصيلات الشعر، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على أسباب موت بصيلات الشعر بالإضافة إلى طرق إعادة إحيائها لنمو الشعر وزيادة كثافته مرة أخرى.

إحياء بصيلات الشعر الميتة - قلمي
إحياء بصيلات الشعر الميتة – قلمي

أسباب موت بصيلات الشعر

مع مرور الوقت تتعرض بصيلات الشعر إلى الضعف والتلف والموت نتيجة عدة أسباب أهمها:

  • التقدم في العمر.
  • الإسراف في استخدام أجهزة تصفيف الشعر.
  • إجهاد الشعر باستخدام مستحضرات بها مواد كيميائية ضارة.
  • وتموت بصيلات الشعر أيضا نتيجة زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس.
  • تعريض الشعر لفترات طويلة إلى أشعة الشمس الضارة.
  • عدم امداد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته مثل الفيتامينات والمعادن.
  • العدوى البكتيرية والفطرية لفروة الرأس.

احياء بصيلات الشعر الميتة

  • الزيوت الطبيعية:

الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز مستخدمة على نطاق واسع في مجال العناية بالشعر التالف لأنها تساعد على تغذية بصيلات الشعر وعلاج تلفها وترطيب الشعر وإعطائه مظهر صحي، قم باستخدام أحد هذه الزيوت أو اخلط كميات متساوية منها معاً ثم قم بتدليك فروة الرأس بها جيداً واتركها لمدة لا تقل عن ساعتين ثم اغسل الشعر بالماء الفاتر.

  • ماسك الأفوكادو والموز:

يساعد ماسك الأفوكادو والموز على إعادة ترطيب بصيلات الشعر الجافة والتالفة، قم بخلط محتوى ثمرة الأفوكادو والموز معا جيداً ثم قم بتدليك فروة الرأس بالخليط بلطف في حركة دائرية واتجاه واحد لمدة 5 دقائق واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله بالماء البارد.

  • ماسك البيض والعسل:

يحتوي البيض على البروتينات والمواد الدهنية التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر، والعسل له القدرة على محاربة البكتيريا التي تصيب فروة الرأس وتسبب جفافها وموت بصيلات الشعر.

ويمكن تحضير ماسك البيض والعسل من خلال خفق بيضة ومزجها مع ملعقة من الماء الفاتر وملعقة من العسل لعمل مزيج متجانس القوام، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالشامبو، ويمكن استخدام هذا الماسك مع الشعر سواء الجاف أو الرطب.

  • ماسك الموز وزيت جوز الهند:

المكونات: ثمرة موز + ربع كوب زيت جوز الهند + 10 قطرات من زيت الصندل + عشب الكاموميل + ربع كوب ماء.

طريقة الاستخدام:

يتم في البداية تحضير شاي الكاموميل من خلال غلي الكاموميل في الماء لمدة 10 دقائق ثم يترك حتى يبرد ويُصفى السائل ويتم إضافة باقي المكونات إليه ووضعهم بالخلاط لخلطهم جيدا ليصبح الخليط متجانس القوام.

وبعد ذلك يتم تطبيق الخليط على شعر جاف مع تدليك جذور الشعر وفروة الرأس به جيداً، ويُترك الماسك على الشعر لمدة 10 – 20 دقيقة ليتم امتصاصه تماماً ثم يتم غسله بالماء.

  • المايونيز:

قم بوضع المايونيز بشكل مباشر على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بلطف واتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

  • البصل:

يساعد عصير البصل على إحياء بصيلات الشعر الميتة ويعزز نمو الشعر وزيادة درجة كثافته، ويستخدم عصير البصل بشكل مباشر من خلال تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله جيدا بالماء والشامبو للتخلص من أي بصل باقي بالشعر نظرا لرائحته النفاذة.

شامبو منزلي لإحياء بصيلات الشعر

يمكن من خلال استخدام مجموعة من المكونات المتوفرة وبعض الخطوات السهلة عمل شامبو بنفسك بالمنزل لإحياء بصيلات الشعر التالفة والميتة.

أولا: المكونات: نصف كوب ماء + نصف كوب صابون سائل + ثلث كوب من جل الصبار + ملعقة جلسرين + 3 ملاعق من زيت اللوز + 10 قطرات من زيت إبرة الراعي (الجيرانيوم)

ثانيا: طريقة الاستخدام: قم بخلط كل المكونات السابقة معاً في وعاء مناسب محكم الغلق، وعندما تتأكد من امتزاج المكونات تماماً ببعضها البعض، قم بوضع الخليط على الشعر وهو رطب مع التدليك لمدة 2 – 5 دقائق وبعد ذلك قم بغسيله تماماً بالماء.

وهناك بعض الأدوية الطبية التي تساعد على علاج بصيلات الشعر وتحفيز نموه مثل minoxidil، بالإضافة إلى استخدام أشعة الليزر لتقوية بصيلات الشعر، ويوجد اتجاه حالياً لاستخدام تقنية النانوتكنولوجي لحل مشكلة بصيلات الشعر التالفة والميتة.

مجموعة من أهم الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر وزيادة درجة نعومته ولمعانه خلال وقت قصير


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *