التخطي إلى المحتوى
ادوات النجارة اليدوية

 

قبل التقدم والصرح التكنولوجي الذي اجتاح العالم في مجال صناعة الموبيليا والأثاث كان هناك أدوات النجارة اليدوية والتي ما زالت تستخدم هذه الأدوات حتى وان كانت شاقة وتستغرق وقت اطول وسوف نتعرض لهذه الأدوات كالتالي :-

1- التخويش .

عبارة عن ثقب مخروطي مصمم خصيصا لقطع مثل هذا الثقب حيث يتم وضعها في المكان المراد عمل به مثل هذا الثقب ونقوم بالضغط عليه على سطح المادة .
ويمكن استخدامها لازالة الحواف الخشنة من خلال الحفر او النقر .

2- العتلة.

تسمي باللغة الانجليزية crowbar كانت تصنع قديما من الكربون والذي يتميز بصلابته المتوسطة او تصنع من التيتانيوم ويتميز بأن وزنه أخف .

العتلة : عبارة عن أداة تستخدم لفصل جزئين بالقوة او لازالة المسامير من أماكن دقها او فتح أشياء يصعب فتحها بالطرق العادية البسيطة السهلة وذلك لان العتلة صممت بشكل وهيئة تساعد في عملها حيث انها عبارة عن عمود معدني أحد طرفيه او كلاهما بصورة انحناء وقد يكون باحد الطرفين ثقب او فتحة صغيرة للمساعدة في انتزاع المسامير كما انها قد تستخدم في سهولة رفع الأشياء الثقيلة من أماكنها وذلك بوضع الجزء المنحني تحت الشيء الثقيل المراد رفعه لسهولة رفعه من على الارض لذا تسمى أيضا بالرافعة.

3 – الفأس.

عبارة عن أداة تتكون من رأس حديدية ويكون حافتها حادة وتتركب هذه الرأس في عمود خشبي بطريقة محكمة .
وهي تستخدم في مجالات عديدة مثل الزراعة في عملية التحطيب وقطع الأغصان الطويلة في الأشجار وفي مصر تكون الرأس لها شكل يختلف بحيث تكون الطرف الحاد به انحناء وذلك حيث كان يستخدمها الفلاحون المصريون في الحفر وتقليب التربة وتهويتها في الزراعة وشق قنوات الري قديما .
كما انها كانت تستخدم قديما في الحروب للقتل حيث تتميز بحافتها الحادة.

اقرا ايضا  حكمة عن العمل التطوعي

4- المطرقة .

يختلف شكل المطرقة حسب الاستخدام الذي صممت من أجله فهناك مطرقة ذات مخلبين وأخرى زراعية ومطرقة الجيولوجيين والمطرقة الخشبية والمطرقة المطاطية ومطرقة الحياكة وغيرها الكثير .
المطرقة من اسمها تستخدم في طرق المعادن اي تشكيلها المعادن حسب المطلوب كما قد تستخدمها لتحطيم الأجسام مثل هدم حائط صغير او كسر حجر صغير .
تعرف المطرقة باسم الشاكوش لدي الشعب المصري والذي يمكن استخدامه في دق المسامير .
تعتبر المطرقة الأداة الرئيسية لكثير من المهن مثل النجارة وبناء الهيكل الخشبي لبناء منزل وغيرها وتتكون المطرقة من الرأس والمقبض وتأخذ الرأس أشكال وتصاميم مختلفة حسب الاستخدام .

5- ملف مرود.

يطلق عليه أيضا اسم البرغي ويوجد منه نوعان اليدوي والالي اما اليدوي فإنه يتكون من مقبض حديدي بحيث يكون نصفه مغطاة بمادة من البلاستيك او مادة عازلة للكهرباء ويكون الجزء او النصف الآخر تكون حافته حادة بشكل مستطيل او مدور .
يستخدم الملف المرود لفتح او تركيب البراغي في الآلات بقصد تثبيت القطعة حيث نقوم بتثبيت الملف على البرغي وباستخدام قوة اليد نقوم بدوران المقبض سواء لفك البرغي او تركيبه.

اقرا ايضا  اين يوجد الزئبق الأحمر

6- مفتاح انجليزي .

يطلق عليه بالانجليزية wrench وباللغة العربية مفتاح الصواميل .
تتميز هذه الأداة بصلابتها حيث تصنع من مخلوط او سبيكة من الكروم والفاناديوم والذي يشتهر بصلابته ويتم صياغة شكلها المطلوب وتكون مطلاة بالكروم لمنع الصدأ والتاكل.
يكون المفتاح الإنجليزي له عدة مقاسات مختلفة وذلك لاختلاف مقاسات وأحجام البراغي وصممت في هيئة لتعطي ميزة ميكانيكية وذلك من خلال قوة عزم الدوران المطبقة على البراغي لادارته سواء لعملية الفك او الربط والتثبيت للبراغي والتي يكون شكلها ذات رأس سداسي الشكل او مربع الشكل .

7- المنشار اليدوي .

يعرف باسم مناشير اللوحات او المناشير السمكية .
يستخدم المنشار في تقطيع الخشب ذات الاحجام المختلفة وتقطعيه الى الواح .
يكون المنشار على هيئة شق عرضي حيث الشق عبارة عن اسنان المنشار والذي يصنع من البرونز حيث تكون اسنان الشق حادة وعند احتكاكها بالخشب تقوم بتقطيعها .
يختلف كل منشار عن الاخر باختلاف المادة المصنوع منها وبالتالي يختلف مدى صلابتها .

8- منجرة .

النضد الذي يؤدي عليه النجار اعماله الخشبية .

9- النقار .

يعرف ايضا باسم المنقرة ويطلق عليها بالانجليزية punch .
يستخدم للتعليم على مكان محدد للحصول على دقة مناسبة عند الثقب او الحفر .
يكون على هيئة شكل اسطواني او موشوري وله راس حاد حيث يصنع من مواد فولاذية لها صلابة عالية .
يختلف النقار في شكله على حسب الاستخدام الذي خصص من اجله حيث يوجد منقرة للخشب واخري لصفيحة معدنية او لسطح صخري وغيرها من العديد .

اقرا ايضا  كيف تصنع كريمة الكيك‎‏ ؟

10- المسحج.

يطلق عليها بالانجليزية plane وتشتهر في مصر باسم الفأرة.
تستخدم الفأرة في الاعمال النجارة حيث تقوم بتسوية الاسطح الخشنة او تقليل سمك سطح معين وذلك للحصول على اسطح ناعمة .

11- المثقاب القوسي .

هذه الاداة من قديم الزمن حيث كانت تستخدم قديما في اشعال النار وتتكون من مثقب القوس من مسكة علوية ومغزل او مثقب ولوح اشعال وقوس ويستخدم حاليا في اعمال الخشب .

12- مثقاب .

من خلال اسمه يقوم بعمل ثقب في المكان المراد
تكون هذه الاداة علي شكل حرف U وطرف او عمود علوي واخر سفلي حيث يعمل من خلال الامساك بالحرف u بيد واليد الاخرى بالطرف العلوي والطرف السفلي على الجزء المراد عمل ثقب به
وذلك من خلال الضغط على الأداة من اعلى والاداة تستدير معا وذلك من خلال قوة عزم الدوران المطبق من قبل الشخص ويتم عمل الثقب.