التخطي إلى المحتوى

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل، تُعد الإذاعة المدرسية من أفضل الأنشطة التى تُساعد في تقويم السلوك اليومى للطلاب، كما أنها تقوم بتحفيز الطلاب على الإلتزام بالعادات الصحية التى من شأنها أن تُحافظ على صحتهم بشكل عام، ومن ثم الحفاظ على انشطتهم الجسمانية والعقلية؛ وبالتالى مما يؤثر بشكل ايجابي وملحوظ على مستواهم العلمى ومعدل تفوقهم دراسياً.

ونظراً لأهمية الغذاء الصحى المتكامل في حياتنا، وخاصة حياة طلابنا، فهم بناء الأمة وحجر أساس المجتمع، وبهم تعلوا الهمم ويشدوا مستقبلاً أفضل لمجتمعنا؛ لذلك يسعدنا أن نقدم لكم ” اذاعة عن الغذاء الصحي المتكامل” من خلال موقع قلمى وذلك لزيادة الوعى بأهمية الغذاء الصحى لصحة طلابنا ومستقبلهم.

كما يمكنك أيضاً قراءة: اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمى

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذى أنعم على العباد بالنعم التى لا تعد ولا تحصى، فالحمدلله على تمام المنه، ولله الحمد على الكتاب والسنه والحمدلله على نعمة الاسلام، فالحمدلله وحمده احسن ماقيل وهو مولى الجميل وواهب العطاء الجزيل؛ والصلاة والسلام على معلم الزمان، صاحب الكمال، المبعوث للأنام وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيراً.

ونحمد الله الذى أشرقت بنوره السماوات وجمعنا مرة اخرى في لقاء جديد مع إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع ” اذاعة عن الغذاء الصحي المتكامل ” وفوائدة العديدة لصحة الإنسان، وتلك النعم التى لا تعد ولا تحصى التى خلقها الله تعالى في خدمتنا فهيا بنا نصحبكم في رحلة مليئة بالفوائد والمعلومات الهامه لصحتنا جميعاً. ثم أما بعد:

القرآن الكريم

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

وخير بداية لكل بداية القرآن الكريم، تنصت له القلوب قبل الآذان فنتدبر معانيه، فكلام الله رساله لنا جميعاً ومع القرآن الكريم والطالب /……………….

قال الله تعالى (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ ۙ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64(وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ (66(وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67(وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68(ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69(وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70(وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71) سورة النحل

الحديث الشريف

والآن مع كلام خير البشر رسول الله الصادق الأمين نبينا ومُعلِمُنا صلوات الله وسلامه عليه ومع الحديث الشريف والطالب /…….

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بسم الله على أوله وآخره”

 هل تعلم

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

العلم هو سلاح المؤمن القوى، ومفتاح لأسرار شتى، لذلك حثنا الله ورسوله على طلب العلم في شتى بقاع الارض فبالعلم تعلو الأمم ومع فقرة هل تعلم والطالب /……………..

  • هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوى على 600 عضلة وتشكل تلك العضلات نسبة 40% من إجمالى وزن الجسم.
  • هل تعلم أن اللسان يعتبر اقوى عضلة في جسم الإنسان  وذلك على الرغم من صغر حجمه.
  • هل تعلم أن الدم يشكل 8% من وزن جسم الإنسان.
  • هل تعلم أن الإنسان الطبيعى يتنفس 16 مره في الدقيقة.
  • هل تعلم أن الإنسان يأكل مايقرب الى 500 كيلو غرام من الطعام سنوياً.

الحكمة

قام الحكماء بتدوين تجاربهم في الحياة وأستخلصوا لنا أوجه الإستفادة في سطور قليله لكنها في الحقيقة كبيرة جداً عندما نستفاد منها في حياتنا ومع الحكمة والطالب /……………

  • كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع  “علي بن أبي طالب”.
  • صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام “الأصمعى”.
  • خفف طعامك تأمن سقامك “من أقوال الأطباء”.
  • اجعل طعامك كل يوم مرة***واحذر طعاما قبل هضم طعام “ابن سينا”.
  • أعجب لمن يحتمي من الطعام لمضرته، ولا يحتمي من الذنب لمعرته “علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (رضى الله عنهم)”.

كلمة اليوم

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

وها قد حانت اللحظة مع الإستماع لكلمة صباح هذا اليوم المبارك وكلمة اليوم بعنوان الغذاء الصحى المتكامل في القرآن الكريم  ومع الطالب /…………….

فإن تناول الغذاء بشكل متوازن يساعد الجسم على النمو الصحى، حيث يتميز الغذاء الصحى المتكامل بإحتواءه على كافة العناصر الغذائية وهى البروتيات والكربوهيدرات والدهون والسكريات، وتكون تلك العناصر متواجده بنسب متوازنه بجانب الإعتماد على الخضروات والفاكهة الطازجة، وأن الله تعالى قد ذكر الغذاء في القرآن الكريم حيث أنه كان محطاً للنظر والتفكر وتدبر العقل ويُعد آية من آيات الله تعالى الدالة على وجوده ووحدانيته .

ويتبين ذلك من خلال التمعُن في آيات الله حيث تم وصف مراحل تشكل الغذاء وتكوينه بدءاً من نزول الماء من السماء مروراً بتشقق الأرض ونمو النباتات وإنتهاءاً بتكون الثمرات بإختلاف ألوانها وأشكالها، فلقد قال الله جل وعلا مخاطباً الإنسان فى قوله سبحانه (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ، أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً، ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً، فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً، وَعِنَباً وَقَضْباً، وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً، وَحَدَائِقَ غُلْباً، وَفَاكِهَةً وَأَبّاً، مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُم).

وفى تلك الآيات يحث الله تعالى عباده على التفكر والتدبر في أمر غذائهم وكيف انه يُعد آية من آيات الله تعالى في الأرض، فتحدث الله سبحانه عن الطعام إبتداءً من زرعه وإنباته وأشكاله وأنواعه وإنتهاءاً بأحكامه وتشريعاته وقوانينه؛ فسبحان الله الخالق البارئ المصور.

بالإضافة أنه قد تم ذكر كلمة أكل ومشتقاتها في القرآن الكريم  حيث بلغ تعدادها خمساً وتسعون مرة وذلك في أكثر من ثلاثين سورة، وأيضاً تعداد كلمة طعم ومشتقاتها بلغ أربع وأربعون مرة، بجانب العشرات من الآيات المتواترة في الكثير من السور القرآنية التى استعرضت كم هائل من أصناف الطعام والشراب، حيث أنه لا تكاد سورة من القرآن الكريم تخلوا من ذكر الغذاء أو الإشارة إليه ومن مثل تلك السور سورة الأنعام التى بها العديد من الآيات التى تناولت ذكر الغذاء بشكل يربط بين توحيد الألوهية والعبودية لله جل وعلا.

كما أن للسنة النبوية المطهرة نصيباً حيث أن بها تعاليم الإسلام للتعلم ماهية أداب الطعام وما أكثرها في سيرته صلوات الله وسلامه عليه، ومن خلال التمعن والتدبر سنجد الكثير من التوجيهات التى اكتشفها العلم الحديث الآن، وتم تصنيفها  من التعاليم الصحيحة للحصول على حياة صحية متوازنة.

ومن بين تلك التوجيهات العدة قوله صلى الله عليه وسلم (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع) ومن المبهر في الأمر ان تلك الجملة العظيمه المأخوذة على لسان أشرف خلق الله نبينا ومعلمنا عليه افضل الصلاة والسلام قد كتبت على واحدة من أكبر المستشفيات في ألمانيا وقد أعتبره الكثير من الأطباء انها تُعد أصل الطب الوقائي.

فما عظمة ذلك الدين الذى لم يترك أمراً إلا وبينه لعباده، وما أعظمك يارسول الله فكنت ومازلت معلم الأمه والعالم أجمع بتوجيهاتك وسيرتك العطرة فصلوا عليه وسلموا تسليماً كثيراً.

فقرة

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

والآن مع فقرة اليوم التى هى إستكمالاً لكلمتنا الصباحية وقد أختارناها لكم خصيصاً بعنوان أنصحنى لتناول غذاء صحى يقدمها لكم الطالب /………..

هناك نصائح يجب الأخذ بها لتناول غذاء صحى ويكون مصدرا للوقاية من الأمراض.

  • تجنب تناول الأطعمة المعلبة وتناول بدلاً عنها الأطعمة الطازجة.
  • حاول التقليل من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون.
  • تناول كمية من الألياف مايقرب من 25 إلى 35 جراماً يوميا يقوى من مناعة الجسم، ويخفف من خطر الإصابة بالأمراض.
  • حافظ على ممارسة الرياضة بشكل يومى، فالرياضة صديقة لصحة الإنسان.
  • حافظ على شرب الماء بإنتظام فالماء هو سر الحياة وقال تعالى (وجعلنا من الماء كل شئ حياً).
  • جسمك بحاجة إلى مالا يقل عن 12 كوباً يومياً.
  • تناول كوب من الماء على الريق، وأيضاً قبل النوم يحمى الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين وضغط الدم والأملاح.
  • تجنب شرب الماء أثناء الطعام.
  • أجعل طعامك متنوع، ومتضمن كافة العناصر الغذائية كالخضروات والفواكة والحبوب ومنتجات الألبان، بحيث يكون متوازناً بشكل متكامل.
  • احرص على تناول وجبة الإفطار، فهى تعد من أهم الوجبات الأساسية على الإطلاق؛ لأن جسمنا بحاجة إلى الغذاء الصحى بعد التوقف عن الطعام فترة النوم.

الدعاء

اذاعة عن الغذاء الصحى المتكامل

الدعاء هو المفتاح لكل خير والطريق لكل صلاح، وكما أمرنا الله فادعونى أستجب لكم، فبقلوب عامرة بالإيمان نتوجه إلى الله بالدعاء داعين أن يستجيب لنا صالح الدعوات ومع الدعاء والطالب /……………

( اللهم يارحمن ياحيم، ياذا الجلال والإكرام، ياذى الفضل والمنه أكرمنا بكرامة القرآن، ووفقنا اللهم إلى قراءته وتلاوته حق التلاوة، ووفقنا يا الله إلى القيام به خير قيام، وأكرمنا بحفظه والعلم به، والعمل بحلاله والبعد عن حرامه، وأعنا اللهم على تطبيقه في حياتنا الدنيا يارب العالمين )

وفى الختام نرجوا من الله أن نكون قد افدناكم بإذاعتنا لهذا اليوم ” اذاعة عن الغذاء الصحي المتكامل ” ونتمنى لكم يوم مشرق ملئ بالتفوق والأمل، ممزوج بالصحة والعافية، وإلى لقاء قريب بأمر الله تعالى مع إذاعة ليوم آخر جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما يمكنك الإطلاع على: اذاعة مدرسية عن الرياضة، اذاعة مدرسية عن الماء