التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية حكمة الصباح من اهم الانشطة المدرسية التي تبدأ بها المدارس كل صباح الاذاعة المدرسية، وهي تفيد الطلاب من عدة نواحي فهي تثقل من شخصياتهم، وتعالج الرهبة التي قد تصيب الانسان اذا تحدث امام جمع من الناس، كما انها تحسن من مهارات كثيرة لدى الطلاب مثل مهارة فن الإلقاء، كما تزيد من معرفتهم ومعلوماتهم العامة.

ومن ضمن فقرات الإذاعة فقرة حكمة الصباح، وفيها يتم التحدث عن مجموعة من الأقوال لأشهر الحكماء، والحكيم هو ذلك الشخص العاقل الذي يرجح الامور تجاه الصحيح منها، من خلال خبراته السابقة، ومن خلال التجارب التي مر بها.

اذاعة مدرسية حكمة الصباح

وتعتبر الحكمة هي عصارة تجارب، وتدبر، وتفكير للامور، كما أنها تكون ناتج لقناعة الحكيم، واستخلاص لعواقب الامور، ويوجد من الحكم ما هو قابل للتطبيق في مختلف الأزمان، فهناك الحكم العميقة، وهناك حكم أخري لا تصلح إلا في عصر، أو زمن معين فهي سطحية المعني، ويمكن أن تأتي الحكمة في شكل شعر أو نثر.

والحكمة شيء يميز الشخص، ويرفع مكانته، فقد دعا الرسول للصحابي الجليل ابن عباس بالحكمة، والآن يقدم لكم موقع قلمي نموذج اذاعة مدرسية حكمة الصباح.

اقرا ايضا  ماهو اختبار القدرات

اذاعة مدرسية حكمة الصباح

اذاعة مدرسية حكمة الصباح:

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

اشرقت شمس يوم جديد بأمل جديد نلتقى معكم مرة اخرى … لقاء نتمناه كل يوم…..

كلمات من قلوبنا نتمنى ان نرى صداها فى اعينكم فليست الاذاعه مجرد كلمات .. لكنها رساله يوميه من القلوب الى القلوب، نبدأ معكم رسالتنا اليوميه مع خير بدايه آيات من القرآن الكريم، مع الطالب/…..

 

القرآن الكريم:

“لَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ * وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ * وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِي” ( سورة لقمان 12-19 ).

اقرا ايضا  اذاعة مدرسية دعاء قصير

اذاعة مدرسية حكمة الصباح

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله عز وجل هيا بنا إلى كلام سيد الأنام عليه افضل الصلاة وأتم السلام، والطالبة/……

الحديث الشريف:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه» (رواه البخاري، ومسلم).

أما الآن، نترككم مع فقرة حكمة الصباح، والطالب/……

حكمة الصباح:

  • من ظن أنه قد تعلم فقد بدأ جهله .
  • أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره.
  • لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد.
  • يد الله مع الجماعة.
  • الوحدة خير من جليس السوء .
  • أصلح عيوب نفسك قبل أن تصلح عيوب غيرك.
  • لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير .
  • الكلمة الطيبة صدقة .
  • من تواضع لله رفعه، ومن تكبر وضعه .
  • الصمت حكمة وقليل فاعله.
  • كن صابراً عند البلاء شاكراً عند الرخاء .
  • اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد.
  • أشد الجهاد مجاهدة الغيظ .
اقرا ايضا  اذاعة مدرسية دعاء

اذاعة مدرسية حكمة الصباح

والآن مع فقرة هل تعلم، والطالب/……..

هل تعلم:

  • هل تعلم أن الماء يشكل ثلثي وزن الإنسان وأن بلازما الدم تتكون من 90% من الماء، بينما نسبة الماء في العظام تشكل 22%.
  • هل تعلم أن مياه الأمطار التي تأتي من السحب هي أنقى أنواع الماء على وجه الأرض، وبعد دخولها الغلاف الجوي تتلوث بفعل عنصر الكبريت وعوادم المصانع وقد تكون “المطر الحمضي”.
  • هل تعلم أن شرب الماء على معدة فارغة يعالج الكثير من الأمراض مثل: الصداع، وآلام المفاصل، والسمنة ، وسرعة ضربات القلب، التهاب السحايا، الربو، السل، السكري، الإمساك، والعيون، والرحم، والسرطان.

اذاعة مدرسية حكمة الصباح

الختام:

وأخيرا نتمنى أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.