التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية خاصة بالتربية الفنية هو عنوان مقالتنا لهذا اليوم على منصة قلمي الشامل وفيها نهتم بأهمية هذه المادة وتأثيرها على الفكر كما نتطرق خاصة إلى مظاهرها العديدة في حياتنا كأفراد تعيش في وسط لا تخلو أدق تفاصيله من الفن بكل أشكاله .

التربية الفنية هي بالإضافة إلى أنها مادة تدرس في مدارسنا الابتدائية و الثانوية فإنها مادة جميلة ولها أبعاد تربوية مهمة . تزود التربية الفنية التلاميذ بعدة مفاهيم ومصطلحات فنية ؛ هي في الحقيقة إمدادات فكرية عميقة المدلول لها دور فعال في صقل العديد من المخزون العلمي لدى الطفل، وتهيئته للتحليل المنطقي وذلك عبر مفهوم مزدوج بين الألوان والخطوط المرسومة .
التربية الفنية هي وسيلة من الوسائل التعليمية النشيطة والناجعة والتي لا يمكن تجاهل دورها وأهدافها النبيلة في التعليم والتربية عموما .

ولأن الأمر فيه من الجمال و الأهمية ما يؤثر و يلين عقول وأفكار صغارنا المبدعين فإن تخصيص إذاعة لهذا المجال وإدماجها في حياة الطالب اليومية كجزء لا يتجزأ منها يعتبر في حد ذاته نقلة فكرية و مهمة تربوية جديدة ورائدة .:

اذاعة مدرسية خاصة بالتربية الفنية :

الإبداع ليس له حدود ولا قيود ولأنه كذلك فهو ليس حكرا على الكبار بل بالعكس وللصغار نصيب هائل في هذا المجال حيث نرى الكثير من الجرأة والتفنن عندهم . أكيد شغف الصغار وأعمالهم لا يكون بدرجة كبيرة ولا يقارن بحرفية الكبار ولكنهم مجتهدون ومتميزون وهناك المتألق منذ الصغر ومنافس شرس للكبار .

عموما تعتبر التربية الفنية من أهم المواد التربوية المدرجة في قائمة المواد المدرسية ؛ ذلك أنها تساعد المربي أو المعلم على تغيير سلوكيات الطلبة وزرع مفاهيم مدروسة يقع تجسيمها عبر تمازج الألوان والصور الفنية المعبرة .لهذا الغرض كان دور الإذاعة المدرسية الخاصة بالتربية الفنية احد أبرز النشاطات الداخلية في المدارس .

مقدمات ومحتوى برامج التربية الفنية :

نقدم لكم هنا هذه المختارات الشيقة من المقدمات لمحتوى إذاعة التربية الفنية  :

أبحر قدرا فنياً في هدأة السكون التشكيلي ، المتنقلة من قيد المكان ومن فعل حركة الزمان حيث تولد لحظة الخلق والإبداع … وفي تلك الفضاءات الخيالية ، الموغلة في الإتساع هناك على ذمة القدر ، تبتدئ اللحظة اللامحدودة ، التي تحمل السر الدفين ، سمة الإستمرار في كنف الحياة … من ذلك المغمور ، تنطلق الخيوط الفضية بالإهتزازات الأثيرية لتتولد الأحاسيس ، فتنهمر من السحب الفكرية اللامتناهية في معالم البوح .
من هنا … من هذا المنطلق الروحي … الإنساني … ينهمر الإبداع ينهمر الإبداع وبانهماره تتجلى لوحة الفن في مشاهد الفنان التشكيلي .. واضحة المعالم ، ترسم اللوجة الآخر في حرفية فنيه من نوع آخر ..
…… الكتابة بالريشة الفنية والألوان هي الحب .. سر الله أودعه في قلوب الناس ، أكبر من أن يعرف بحروف أو كلمات أو أقوال ..

مع نفحات ربانية تتلوها عليكم الطالبة (ذكر الإسم) :

في هذا الجو الآخر من العطاء ,, كلما سمت النفوس ,, كلما ارتفعت وزادت لديها الإمكانيات المعطاء وزادت قدرتها على الانتقال من فعل التصوير بالحروف إلى فعل الكتابة والنحت ,, من هنا حثنا رسولنا الكريم على الدأب والعمل والمثابرة ,,

ومع الحديث والطالبة (ذكر الإسم) :

الفن هو تعبير عن الحياة بكل أبعادها وملكه التعبير في الأنسان هي الحياة
ويتخذ هذا التعبير شتى الأنواع وشتى المستويات إبتداء من العمل اليدوي إلى أعلى المهارات الإبداعية لذا فالتربية الفنية تقوم بتربية العقول والأحاسيس لدى الطلبة وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وهي مجال خصب للمتعلم لتفريغ طاقته وتلبية رغباته عن طريق ممارسة النشاط الفني من رسم وتشكيل ونحت ،،

والان مع فقرة هل تعلم والطالبة (ذكر الإسم) :

في كل حركة الإبحار المعرفية عبر ثنايا فعل الإبداع ،، تتكون لدينا الصورة الواضحة في جماليات معينه ,, لنلتمس من خلالها القناعة بأنه كلما ازدادت الطاقة التي تولد الإمكانيات اللازمة ازدادت بالتالي حركة الرسم والترميز والتجديد لتشكيل لوحة الحياة الفكرية .

 أما الان نبقى مع فقرة دلالة الألوان والطالبة (ذكر الإسم) :

أنضر فقرة دلالات ومفاهيم الألوان وفيها تجدلكل لون دليله الخاص .

نختم لقاءنا هذا بروح القلوب ومنير العقول ومع الدعاء والطالبة (ذكر الإسم) :

ومن شغاف الروح ’’على جدران القلب ,, وفيها يقع إلقاء أبيات شعرية عن الألوان والرسم بالكلمات .

بهذا نختتم برنامجنا الإذاعي مع تحيات وردية اللون وزهرية الأفق .

بالإمكان هنا إدخال فقرات مثل الآتي:

1- مقابلة مع بنت او ولد متميز في مادة الفنون وبعدها نعرض ابداعاته في مجال الفنون .
2- يمكن أيضا إقامة مسابقة من بداية الطابور إلى نهايته وذلك بأن نأتي بتلميذ أو أكثر ويرسمون لوحة يقع تقييمها نهاية البرنامج ويفوز صاحب أفضل رسمة .
وطبعا لا يلزم الإكثار من الفقرات في نهاية الإذاعة .

الألوان في الحديث النبوي :

الألوان في الحديث النبوي الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( البسوا من ثيابكم البياض , فإنها من خير ثيابكم , وكفنوا فيها موتاكم )) . رواه أبو داود , والترمذي وقال : حديث حسن صحيح

فقرة هل تعلم :

تنقسم الألوان إلى :

ألوان موجبة:

و تمتاز بتفاعلها الحمضي و إشعاعاتها المنشطة كالأحمر في علاج فقر الدم و الاكزيما (وقديماً كانوا يلبسون الطفل ملابس حمراء عندما يصاب بمرض الحصبة)
و تحت الأحمر في فقر الدم و السل، و الأسود يعطي الإحساس بالإكتئاب و مثبط للشهية ، والبرتقالي على عكس الأسود في علاج الإكتئاب و فتح الشهية .

الألوان السالبة :

تمتاز بتفاعلها القوي و تأثيرها المهدئ كالأزرق فإنه يخفض ضغط الدم و تصلب الشرايين و النيلي ينشط الذاكرة و البنفسجي يمنع العدوى

دلالات ومفاهيم الألوان :

مناقشة ما اتفق عليه العلماء أن كل لون له تأثير أو انطباع يغلب على معظم الأشخاص فالبعض منها يعطي الفرح والبعض يشعرك بالحزن
فاللون الأحمر : يعطي إحساس بالحرارة والإثارة والنشاط
واللون البرتقالي : يمثل لون وهج النار والدفء
واللون الأصفر : يرمز للغيرة والسطوع
واللون الأخضر : يوحي بالراحة والهدوء والسلام
واللون الأزرق : يمثل لون البحر ويوحي بالعمق والتأمل والحكمة
واللون النيلي :  يوحي بالاتزان
واللون البنفسجي : يرمز للفخامة والعظمة
واللون الأبيض : يرمز للإخلاص والنقاء
واللون الأسود : يمثل الحزن والغموض
بكذا نكون قد أنهينا البرنامج الإذاعي وإن شاء الله ينال رضاكم وتشجيعكم .

إقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية بنات

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية