Save اذاعة مدرسية رائعة طويلة – قلمي
الرئيسية / تعليم / أساليب التعليم / اذاعة مدرسية رائعة طويلة

اذاعة مدرسية رائعة طويلة

اذاعة مدرسية رائعة طويلة، قدمنا لكم قراء موقع قلمي الأعزاء العديد من  المقالات التي تتحدث عن الاذاعة المدرسية بمختلف مواضيعها، وستجدونها في قسم أساليب التعليم، ولكن لأهمية الإذاعة المدرسية لكل طالب صغيراً كان أو كبيراً، احبنا أن نقدم لكن نموذجاً جديدا من الإذاعة المدرسية، وسوف نستهدف فيها الحديث عن الصدق، وأثره علي الطالب.

حيث أن الإذاعة المدرسية تلعب دوراً كبيراً في ترسيخ المعلومات والقيم في نفس كل طالب، وتجعله يحتذي بها في مجالات حياته المختلفة، مما يؤثر على عقليته، ويجعله إنسان ذات وعى، ومثقف، ويستطيع بذلك أن يقدم نموذج مشرف لنفسه، وعائلته، ومجتمعه، بل لبلده، ومنا جاءت أهمية الإذاعة المدرسية.

هذا بالإضافة إلي أنها تقوي العلاقات الاجتماعية للطفل، وتجعله محباً للشورى، وإبداء الرأي بحرية وطلاقة، ويكون ذلك في الإذاعة المدرسية من خلال القصيدة، أو الشعر، أو الحكمة، أو الأقوال، كما إنها سبباً لإكسابه الشجاعة والثقة بالنفس، والتحدث أمام الجميع دون ارتباك، أو قلق، مع مراعاة تقديمه فقرة مميزة لهدف سامي، وراقي من أجل رفعته، ورفعة وطنه.

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

ومن خلال هذا المقال لابد أن ننتهز الفرصة، لنقدم لكم معلومات عن صفة الصدق، لمدى أهميتها، ولمدى أهمية غرسها في نفوس طلابنا منذ الصغر، فخير الناس من تحلى بها، وأصبح صادقاً في أقواله، وأفعاله، صادقاً مع نفسه، صادقاً مع ربه، صادقاً مع مجتمعه، صادقاً في كل وقت وحين.

يمكنك الاطلاع على : اذاعة مدرسية عن الصدق

والآن سوف نقدم لكم نموذج مثالي رائع عن الصدق، وهو كالتالي:

اذاعة مدرسية رائعة طويلة

مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المحمود بجميع المحامد تعظيماً وثناءً , المتصف بصفات الكمال عزة وكبرياءً , المستحق للحمد والثناء , نحمده سبحانه ونشكره , وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله بعث للعالمين رحمة وأمانا , و أنار به الطريق سنة وقرآنا وهدى وفرقانا صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه ما ذكر الذاكرون والأبرار .

أما بعد :-

حين سُئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عما إذا كان مقبولاً أن يكون المسلم جبانًا أو بخيلاً أجاب بـنعم، على ما في الصفتين من نقصانٍ لا يليق بمَن أسلم وجهه لمَن إليه يرجع الأمر كله سبحانه وتعالى، وحين سُئل عمَّا إذا كان من الممكن أن يكون كذَّابًا قال: لا؛ لأن الكذب- و العياذ بالله- هو بوابة كل الشرور والمهالك.

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

وهو من أبعد الصفات عن المسلم الذي يرجو الله واليوم الآخر , ناهيك عن بُعدها عن الإنسان السوي الكريم , ، وصدق مَن قال إن الصدق الفضيلة الأساسية للحياة الإنسانية، وهو أصل سائر أعمال البر .فما رأيك أخي السامع بمن تصف بالصدق ؟
مديري الفاضل , أساتذتي الكرام , إخواني الطلاب ,نتشرف نحن طلاب الصف ……. (…) أن نقدم ,إذاعتنا لهذا اليوم الموافق … / … / .. 143هـ , راجين من الله القبول والإخلاص في العمل .
ولنبدأ إذاعتنا بآيات عطرة يتلوها على مسامعكم الزميل / …………..

القرآن الكريم

قآل تعآلى : ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّيْنَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْراهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا

مِنْهُمْ مِّيثَاقًا غَلِيظاً* لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً)

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

أما الآن مع خير الحديث وأصدقه حديث الحبيب محمد صال الله عليه وسلم والزميل / ……….

الحديث الشريف
عَنْ ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال : (( إن الصدق يهدي إِلَى البر وإن البر يهدي إِلَى الجنة؛ وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند اللَّه صديقا، وإن الكذب يهدي إِلَى الفجور وإن الفجور يهدي إِلَى النار؛ وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابا )) *مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ*

من أقوال العرب والمسلمين , وأمثالهم لنا فيها حكمة فلنستمع إلى هذه الحكمة والزميل / ………..

الحكمة
الـقـنـاعـة دلـيـل الأمـانـة , والأمـانـة دلـيـل الـشـكــر , والـشـكــر دلـيـل الـزيـادة
والـزيـادة دلـيـل دوام الـنـعــم , والحـيـاء دلـيـل الخـيـر كـُـلـِه .
ننتقل الآن إلى موضوع إذاعتنا والزميل / ………………………. .
كلمة عن الصدق
لصدق عزيز , حث عليه ربنا بقوله ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) والصدق كما قال حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم – يهدي إلى البرّ , والبر يهدي إلى الجنة ..” وللصالحين والفضلاء في الصدق أقوال جميلة وعبارات سديدة أتحفكم ببعضها: قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – (عليك بالصدق وإن قتلك)

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

وقال أيضاً: (لأن يضعني الصدق ـ وقلّ ما يفعل ـ أحب إلى أن من أن يرفعني الكذب وقلّ ما يفعل) وقال : (قد يبلغ الصادق بصدقه. ما لا يبلغه الكاذب باحتياله) وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر).

وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: “ما كذبت مذ علمت أن الكذب يشين صاحبه” وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: “والله لو نادى منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت” وقال يوسف بن أسباط رحمه الله: “لأن أبيت ليلة أعامل الله بالصدق أحب إلى من أن أضرب بسيفي في سبيل الله”.

وقال الشعبي رحمه الله: “عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك .واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك”وقال عبد الملك بن مروان لمعلم أولاده: “علمهم الصدق كما تعلمهم القران”.

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

ويقول الشاعر:
عود لسانك قول الصدق تحظ به *** إن اللسان لما عودت معتاد
يقول الإمام بن القيم رحمه الله الصدق ثلاثة أقسام:
1- صدق في الأقوال. 2- وصدق في الأعمال. 3- وصدق في الأحوال.

أخي : سل نفسك ما الذي يجعلك تخالف الصواب في قولك وفعلك أحياناً ؟ وكم مرّة تقع في ذلك يومياً ؟ وهل تذكرت آية المنافق ( إذا حدّث كذب ) ؟ وهل أخذت على نفسك عهداً ألا تقع في دائرة الكذب مهما كانت الظروف , ومهما أضرّ بك الصدق , وليس بفاعل ؟

أخي : يا أخي : ثم يا أخي : اصدق القول والفعل تفز برضوان الله تعالى , ولا يضيرك ما يقول الناس عنك أنه لابد من المجاملات الكاذبة كي نتربع في قلوب الناس على حساب دخولنا في دائرة الوعيد !!!

أخي : افتح صفحة صدق بيضاء نقية ليس من الغد بل من هذه اللحظة , وارفع شعار الصدق في كل حين حتى تلقى ربك به , وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً , وأنت صدّيق – بإذن الله تعالى
أخي الحبيب: إن أعظم ما في الصدق أنه يقود صاحبه إلى الجنة، وهذا هو الفوز العظيم

اذاعة مدرسية رائعة طويلة
اذاعة مدرسية رائعة طويلة

قال – صلى الله عليه وسلم – ((أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً))، فهذا هو الرّبح الأوفر لأهل الصدق، وأي ربح أعظم من الجنة لكن يبقى أن تسأل نفسك: ما هو نصيبك من هذا الخير العظيم؟ فإنه ما زاد نصيب الرجل في الصدق إلا وقلّ نصيبه من الكذب، والعكس كذلك.

وقد قالوا: قد يكذب الصدوق ـ أي نادراً ولكن لا يصدق الكذوب ـ. أسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين وأن يحشرنا معهم وأن يعصمنا من الكذب والزلل وبالله التوفيق .

وفي ختام برنامجنا الإذاعي نشكركم على حسن إصغائكم فإن أصبنا فمن الله وحده وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ونتمنى لكم التوفيق والنجاح .

مع تحيات إخوانكم بجماعة الإذاعة المدرسية
إشراف الأستاذ / ………………………والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات
وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *