التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية سهلة ، نظراً لأهمية الإذاعة المدرسية لكل طالب، وطالبة، وتأثيرها القريب، والبعيد علي نفوسهم وسلوكهم، أحببنا أن نقدم لكل قراء قلمي هذا الموضوع البالغ الأهمية النابع من قسم أساليب التعليم، حيث تعتبر الإذاعة المدرسية من أفضل سُبُل التعلم التي يجب علي الأطفال أن يتعلموها، ويتقنوها شكلاً وموضوعاً، لما لها أثر كبير في تثقيفهم، ووعيهم المستقبلي تجاه مجتمعهم، وبلدهم، وخلق جيل جديد منحازاً للإبداع والتطور والإنتاج.

اذاعة مدرسية سهلة

لا يخفي علينا أن نذكر لكم أهمية الإذاعة المدرسية لكل طالب، خاصة عندما يكون في سن مبكر، فإن أثرها يكون كبير وتشكل جزءاً كبيراً من حياته عندما تحقق الإذاعة المدرسية أهدافها الحقيقة في تلبية حاجات ورغبة كل طالب عند قيامه بالدور المناسب في البرنامج الإذاعي، وقبل التحدث عن الجانب الموضوعي للإذاعة المدرسية هيا بنا نتعرف علي الجانب الشكلي للإذاعة المدرسية الناجحة.

يكون الشكل العام لأي ذاعة مدرسية ناجحة كالتالي:

1- التزام الطلاب الحاضرين جميعهم في صفوف متساوية، ومنسقة بحيث يرى الجميع أعضاء البرنامج الإذاعي.
2- وجود المعلمين والمعلمات في الوقت المحدد خاصة معلم الفصل المسئول عن إِشرافة بالبرنامج الإذاعي.
3- وجود ميكروفون، ومضخم للصوت كي يسمع القريب منهم، والبعيد جميع الفقرات الإذاعية المقدمة من الأعضاء.
4- ترتيب أعضاء البرنامج وفقاً لما يقدمونه في الإذاعة تدريجياً، فمثلا يتم ترتيب مقدم فقرة القرآن الكريم في أول الصف، ويليه مقدم الحديث الشريف، وهكذا.

اذاعة مدرسية سهلة

أما عن الجانب الموضوعي للإذاعة المدرسية يجب أن يتوفر فيه مايلي:

1- أن تكون بهدف توعية الطلاب وغرس القيم الحميدة، والنفيسة في قلوبهم وعقولهم، بشكل علمي وتطبيقي في المدرسة، كي يصبح درساً يصعب نسيانه.

2-أن تكون بهدف تنمية وعى الطالب في سن مبكر، وتربيته ونشأته على العادات السليمة، لخلق جيل نافع ومتحضر في المستقبل.

أن تكون بهدف تقوية الطالب الضعيف، وغرس قسم الشجاعة، والثقة بالنفس أمام الجميع.

3- أن تكون بهدف تهذيب الطالب الغير متحضر، بطريقة غير مباشرة، ولتكن الإذاعة المدرسية له نبراساً يضئ حياته فيما بعد.

4- أن تراعي الإدارة المدرسية وجود اختلافات، ومستويات متفاوتة بين الطالب والآخر، وعدم اختيار طالب متفوق دون غيره في الإذاعة، بل على النقيض يجب اختيار الطالب الضعيف في التحصيل الدراسي، كي تكن الإذاعة له نقطة قوة، وتمثل له عامل إيجابي في تقدمه الدراسي ومساواته بين الطلاب المتميزين.

5- خلق روح المناقشة بين الطالب ومدرس الفصل دون تردد أو خوف، مما يجعل الطالب معبراً عن رأيه بأدب واحترام مع الكبير، أو ذات رتبة أعلى منه دون الشعور بالارتباك.

6- الحرص على اختيار مواضيع هامة ذات معنى وتؤثر في الطالب، كي يستطيع أن يتقنها ويترجمها بشكل إيجابي على أرض الواقع.

7- الحرص على ترك الفرصة لكل طالب في الفصل على تقديم فقرة معينة وبأسلوبه الذي يرغبه في الإذاعة المدرسية بهدف اكتشاف المواهب المدفونة، وتنميتها، وجعلها رمزاً لتميز الطالب وتقوية ثقته بنفسه.

هذه الأهداف المدرسية السابقة، فكروا معي قرائي الأعزاء إن تحققت دائماً وأبداً في كل مدرسة، فهل يبقى طالب ضعيف؟! هل يبقى طالب ذات شخصية مرتبكة أو قلقة من مواجهة الآخرين؟! هل يبقى طالب لا يعلم أفضل القيم الصحيحة والواجبة عليه صغيراً كان أو كبير؟!…

صدقوني إن تحققت تلك الأهداف في المدرسة قبل البيت فإنها سوف تحلق فوق رأس كل طالب برفعها، ومجدها وسوف تجد بنفسك ابنك أو بنتك يعيشون من أجل رفعة بلدهم، ونهضتها وتقدمها، فلا تستهينوا بالإذاعة المدرسية وقدر أهميتها.

والآن.. حان وقت تقديم فكرة بسيطة عن برنامج إذاعي سهل يمكن تقديمه لطلابك في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية سهلة

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم ،بسم الله الذى لا يضر مع اسمه داء

بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض و لا فى السماء

الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان, والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان, انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ,ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وآله واصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان واعزه بفتح مكه أم القرى وتطهيرهامن الأصنام والاوثان أما بعد ..

مديري الفاضل أساتذتي المحترمين أخواني الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .فإنه ليسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم إذاعتنا لهذا اليوم آملين أن تحوز على رضاكم ….ومع أولى فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم القرآن الكريم *والطالب(………………………..)

فقرة القرآن الكريم

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) (البقرة)

زملائى الأعزاء .. نزل الوحى على سيدنا محمد و هو فى سن الاربعين .. و كان يلقب بالصادق الأمين .. و هو الامى الذى علم المتعلمين .. و مع الحديث الشريف و الزميل / ………….

الحديث الشريف

قال النبي صلّى الله عليه وسلم: (عَجَبًا لِأَمْرِ المؤمنِ؛ إنَّ أمرَهُ كلَّه له خيرٌ، وليس ذلك لأحَدٍ إلَّا للمؤمنِ؛ إنْ أصابَتْه سرَّاءُ شَكَرَ فكان خيرًا له، وإن أصابَتْه ضَرَّاءُ صَبَرَ فكان خيرًا له)

العلماء ورثة الأنبياء .. و نحن نأخذ العلم من العلماء .. و نأخذ الحكمة من الحكماء

و مع حكمة اليوم و الزميلة /……………….

الحكمة

1- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير.

2- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.

3- إذا ازداد الغرور..نقص السرور.

معلومات مفيدة .. صغيرة و سعيدة و مع هل تعلم و الزميلة / ……………..

اذاعة مدرسية سهلة

هل تعلم 

تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

تحتوي شبكة العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان .

أقوى عضلة في جسم الإنسان هي اللسان .

يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا .

عظمة الفخذ لدى الإنسان أصلب وأصلد من الخرسانة .

قلب المرأة ينبض على نحو أسرع من قلب الرجل .

وصلت جولتنا الاذاعية الى محطة الكلمات .. و الكلمة إذا لم نسمعها منصتين .. فلن تكونوا

مستفيدين و يضيع جهدنا الكبير .. برجاء الانتباه الى كلمة الزميل /…………..

كلمة الصباح

الأمانة صفة جميلة حث عليها الدين وأمر بها، والإنسان الأمين محبوب عند الله وعند الناس،قال تعالى : { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن،منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا } . وقال تعالى : { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } . لقد أوجب الله علينا الأمانة ولّقب نبينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ

بالأمين وهو قدوتنا في حفظ الأمانة والتخلق بها ، فما أجمل أن يكون الإنسان أميناً ، وأن تكون الأمانة خلقاً دائماً له في معاملته مع ربه ، ومع نفسه ومع أهله ، ومع الناس جميعاً، والأمانة أن نصون حواسنا من الحرام ، وأن لا نعتدي على حقوق الأخرين بأن نحفظ الودائع

والأمانات والأموال ، والأدوات المدرسية ،والمحافظة على ما في المدرسة من أثاث وأجهزة، وكتب وأدوات والمحافظة على ما تقدمه لنا حكومتنا الرشيدة من خدمات جليلة ، ولنعلم أن من لا أمانة له لا إيمان له .

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن الأمانة

اذاعة مدرسية سهلة

الخاتمة

زملائى الاعزاء .. قدمنا لكم البرنامج الإذاعي اليوم من فصل …………..

كانت بصحبتكم مقدمة البرنامج الإذاعي ………………….

مع وعد بلقاء آخر .. نستودعكم الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.