التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المريض، وقد أوصى الإسلام بالاهتمام بالصحة من خلال تناول الغذاء الصحي السليم، وقد أوضحت آيات القرءان الكريم وأحاديث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أهمية تناول الغذاء الصحي علي صحة الإنسان.

  • اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي:

نقدم لكم اليوم أهمية الغذاء الصحي للحفاظ علي صحة الجسم وسلامته من الأمراض، حيث يساعد أمر تناول الغذاء الصحي المكون من المجموعات الغذائية الرئيسية علي ما يحتاجه الجسم من البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن وغيرها مما يحافظ علي سلامته.

حيث يعمل البروتين علي بناء العضلات و الخلايا الجسم وإصلاح التالفة منها، بينما يعمل الكالسيوم والفسفور علي تقوية وبناء الأسنان والعظام، أما المواد المضادة للأكسدة فأهميتها تكمن في وقاية الجسم من الأمراض والحفاظ علي سلامة نموه من خلال تقوية جهازه المناعي.

أما ألياف الخضروات والفاكهة فتعمل علي تسهيل عملية الهضم وتحميه من إضطرابات جهازه الهضمي، ومن خلال ذلك نستنتج أن الغذاء الصحي يحافظ علي صحته وسلامته من خلال زيادة كفاءة آداء أعضائه.

ومن الأدلة التي ذكرت بالقرأن الكريم وتوصي بتناول الغذاء الصحي للحفاظ علي صحة وسلامة الجسم الآتى:

قال الله تعالي

(وفاكهة مما يتخيرون * ولحم طير مما يشتهون) سورة الواقعة (20-21).

(وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا) سورة النحل (14).

(فأنشانا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون) سورة المؤمنون (19).

(ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) سورة الإنسان (17).

  • مكونات الغذاء الصحي:

الطعام الصحي هو الوسيلة الوحيدة للوقاية من الأمراض والحصول علي وزن مثالي، وما يعنيه الطعام الصحي هو تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية بكميات محددة من متنوع المجموعات الغذائية،

فمن الضروري أن يحصل الإنسان بصورة يومية علي كميات متناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والماء، حتي يحصل علي الطاقة التي تلزمه للإبقاء على سلامة صحته وتقيه من الإصابة بالأمراض.

وللحصول علي غذاء صحي يجب تناول كميات مناسبة من أطعمة المجموعات الغذائية الرئيسية، ومن أهم مكونات الغذاء الصحي الآتي:

  1. الألبان:

تعد الألبان من أهم أسس الغذاء الصحي نظراً لإنه غني بالكالسيوم الذي يساهم في تكوين العظام والأسنان، لذلك من الضروري تناول منتجات الألبان المتمثلة في الجبن واللبن الرايب والحليب.

  1. الدهون:

تعد المواد الغذائية الغنية بالدهون هامة لصحة الدماغ ومده بالطاقة ومساعدته علي إمتصاص الفيتامينات، فضلاً عن أهميته للجلد والشعر والمفاصل، ولكن زيادة نسبته عن 30% من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص قد تصيبه بأمراض القلب، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالدهون الأفوكادو والأسماك.

  1. البروتين:

تعد الأطعمة الغنية بالبروتين عنصر أساسي لجسم الإنسان لإصلاح أنسجته التالفة وبناء عضلاته، فضلاً عن إمداده بنسب عالية من المعادن كالحديد والمغنيسيوم والزنك، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات وفول الصويا والفول.

  1. السكريات:

تعد السكريات أحد مكونات جسم الإنسان وتوجد بالفواكه والمحليات، ولكن تناولها بنسبة كبيرة قد تتسبب في زيادة الوزن،  فضلاً عن إصابته بأمراض القلب والسكر بالدم

  1. الفواكهة والخضروات:

تعد الفاكهة والخضروات من المصادر الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن، ومن الضروري تناول ما يعادل ألفين سعرة حرارية من الفواكه والخضروات لتفادي إصابته بأمراض القلب والسكري والسرطان.

  1. حبوب البذور والنخالة:

تفيد حبوب البذور والنخالة كالخبز والمعكرونة الإنسان من خلال مده بالكربوهيدرات اللازمة لبناء الجسم.

يمكنكم قراءة الغذاء الصحي اليومي للانسان وافضل غذاء مقوي للجسم