Save اذاعة مدرسية عن اليتيم – قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / اذاعة مدرسية عن اليتيم

اذاعة مدرسية عن اليتيم

اذاعة مدرسية عن اليتيم، في تلك الحياة التي نعيشها قد وهبنا الخالق عز وجل الكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى سواءً كانت نعمة الصحة أو العقل أو الإسلام وكفى بها نعمة أو نعمة الوالدين.

فإن نعمة الوالدين التي انعم الله سبحانه وتعالي بها علينا فهي ما تجعلنا نشعر بالاطمئنان والسكينة والدفء ومن يفقد تلك النعمة يشعر بفراغ شديد وكأنه غريب في المجتمع، تعرف معنا علي تفاصيل المقال عبر موقعنا موقع قملي .

اذاعة مدرسية عن اليتيم

وبدون قصد منا نهمل مشاعر الأيتام من حولنا ونظل نتحدث عن نعمة الوالدين مما يجعلهم يشعروا بأسى واحتياج نفسي شديد لعدم وجود دعم وسند لهم في الحياة، ولذلك نقدم اليوم بعض الآيات و الأحاديث الشريفة التي ذكرت عن اليتيم وكيف يمكن معاملته دون أن يشعر بأي نقص أو حرمان من تلك النعمة وهي نعمة الأب والأم.

اذاعة مدرسية عن اليتيم
اذاعة مدرسية عن اليتيم

قد ذكر الخالق عز وجل في كتابه الكريم آيات متعددة عن اليتيم ، ووصانا في تلك الآيات بالمعاملة الحسنه لهم وأن لاننهر اليتيم وان نتعامل معة بكل العطف والحنان فلقد ولد الرسول الحبيب يتيم دون أب ودون أم وفي ذلك حكمة من الخالق عز وجل حيث قال الله سبحانه وتعالي.

“فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ” سورة الضحى.

ويجب تذكر قول الرسول الكريم لمن يكفل اليتيم أو يقوم بالمسح على رأسه فقط حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”

أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري”.

اذاعة مدرسية عن اليتيم
اذاعة مدرسية عن اليتيم

وفي الآيات والأحاديث الشريفة إشارة واضحة وصريحة عن ضرورة معاملة اليتيم بكل رفق ولين وعدم التفريق بينه وبين أقرانه، أو التقليل من شأنه بسبب عدم وجود والدين له خاصة عندما يتكفل أي من الأقارب أو دور الرعاية بتربية اليتيم فيجب أن تقوم على رعايته بكل أمانة ولا يتم التقصير في حقه بأي شكل من الأشكال .

اذاعة مدرسية عن اليتيم
اذاعة مدرسية عن اليتيم

دور المؤسسات الحكومية اتجاه اليتيم

ومن ناحية المؤسسات الحكومية والجهات المسئولة يجب أن تخصص مبلغ مالي خاص بتربية الأيتام وتوفير كافة متطلباته الأساسية لكي يحيا حياة كريمة ولا يشعر بأي حرمان خاصة عندما يكون يتيم الأم والأب مع توفير دور رعاية كي تقدم أفضل الخدمات لهم .
أما من جانب الأفراد في المجتمع يجب أن يتم تقريب المسافات بين الأيتام وأقرانهم وعدم شعورهم بأي نقص أو حرمان وعدم المبالغة في تدليل الأطفال أمامهم وخاصة في المناسبات والأعياد المختلفة، وأيضاً عدم المبالغة في الإحسان إليهم حتى لا يشعروا بالشفقة من قبل الآخرين ويزداد الألم النفسي لديهم.

اذاعة مدرسية عن اليتيم
اذاعة مدرسية عن اليتيم

آيات قرآنية عن اليتيم

فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” سورة البقرة”

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *