Save اذاعة مدرسية عن بر الوالدين - قلمي
الرئيسية / تعليم / أعلام / اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين لكل المدارس لعام 2018، إن بر الوالدين من أسمى الفضائل التي دعانا إليها الإسلام ، فالدين الإسلامي دين شامل لجميع تفاصيل الحياة ، وهو الدستور الذي نظم العديد من العلاقات بين البشر وبعضهم البعض، كما شرع العديد من الأحكام والقوانين، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في جعل المجتمع الإسلامي من أفضل المجتمعات وأكثرها محبة وتواصل .

ما لا شك فيه ، أن من أهم العلاقات التي دعانا الإسلام إلى الالتزام بها وأولاها  أهمية كبيرة هي علاقة المسلم أولي القربى ولا سيما علاقة المسلم بوالديه، حيث جعل الإسلام طاعة الوالدين من أهم مبادئ الاسلام .

اذاعة مدرسية
اذاعة مدرسية

  ما المقصود  بمفهوم بر الوالدين

يعرف بر الوالدين بأنه هو طاعة الوالدين فيما يأمران به والبعد واجتناب كل ما ينهيان عنه، وبر الوالدين أشكالاً متعددة ، فقد يكون البر بحسن الحديث معهم ، تلبية كل ما يحتاجون إليه ، الاهتمام بها ورعايتها  وأداء كل ما يريدونه من مهام ومصالح، وقد يكون البر أيضاً عن طريق الاستماع لهما بإنصات .

أهمية بر الوالدين

بر الوالدين من أعظم الفضائل التى حثنا عليها الدين الاسلامي ، ونهانا عن العقوق للوالدين ، وللبر أهمية عظيمة حيث جاء القرآن الكريم ليؤكد على تلك الأهمية  في الكثير من آياته ، يأمرنا بطاعة الوالدين والبر بهما وينهانا عن عقوقهما وإلحاق أى ضرر بهما أو أذى.

وجاءت آيات القرآن الكريم لتؤكد على أهمية بر الوالدين في الإسلام  وقال الله تعالى” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احسانا”، وقال جل جلاله ”  وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما  وقل لهما قولاً كريما  واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”

سبحانه وتعالى فيما انزل من معاني واضحة تأتي مؤكده على أهمية طاعة الوالدين والبر بهما ، فقد جعل الاسلام بر الوالدين من أعظم البر ومن أفضل وأعظم الأعمال المحببة إلى الله بعد الصلاة المكتوبة .

كيفية بر الوالدين

بر الوالدين دائما ما يكون باتباع العديد من الأمور والأعمال اليومية ، حيث أرشدنا الدين الإسلامي لكيفية القيام ببر الوالدين من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، والنصوص الصريحة في القرآن الكريم  ومن أهم أعمال البر:-

بر الوالدين في كل ما يأمران به واجتناب كل ما ينهيان عنه،  على أن تكون طاعة الوالدين في كل ما يرضي ولا يخالف شريعة الدين الإسلامي.

ومن أهم صور بر الوالدين

  • هو رعايتهما صحيا وماليا وذلك من خلال الإنفاق عليهما  وتلبية جميع احتياجاتهم  المادية ورعايتهما صحياً.
  • استعمال الأدب  أثناء الحديث معهم  وحسن الإنصات لهما  والهيبة عند الوقوف بين يديهما ، فطاعة الوالدين وبرهما من طاعة الله سبحانه وتعالى.
  • ولا يتوقف البر في حياة الوالدين فقط، بل يستمر بعد موتهما بالاستغفار لهما وعمل الكثير من الأعمال الصالحة لهما .
  • ثمرة بر الوالدين
  • وبر الوالدين ثمار يجب أن يجنيها كل من قام بزراعتها ،والبار بوالديه عظيم الأجر في الدنيا قبل الأخرة ، حيث يأتى رضا الله عن العبد البار بوالديه فيعطيه سعة في الرزق  وقوة في البدن والصحة ، كما سيجزيه الجزاء الحسن في الأخرة.

اقرءوا ايضا قصص عن احترام المسنين

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.