التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء ، فصل الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة، ويأتي دوره بعد فصل الخريف، يتميز بتدني درجات الحرارة التي قد أرهقتنا خلال فصل الصيف، وأجمل ما فيه نزول الأمطار التي تفيد الزرع والنبات، فلولا فصل الشتاء لفسد بعض أنواع الزرع، إذن الشتاء نعمة كبيرة من نعم الله علينا، يجب أن نحمد الله عليها وعلى دوامها.

ولهذا يجب علينا أن نغرس في نفوس أطفالنا شكر الله علي نعمه العظيمة، من خلال اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء ، حيث أن للإذاعة المدرسية دور كبير في توجيه وتوعية الطالب عن أهمية الأمطار، وفوائدها العظيمة، ومدى الضرر الذي قد يلحق بالأرض عند عدم نزولها، وتوجيههم إلي التوجه إلي الله بالدعاء بنزول الخير حينما يندر المطر، فقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصلاة الاستسقاء عند عدم نزول المطر.

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

وتسهيلاً عليكم قراء موقع قلمي الأفاضل نقدم لكم مقال شامل عن إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء من قسم أساليب التعليم، عسى أن تكون لنا ولكم نفعا.

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله القوي المتين، القاهر الظاهر الملك الحق المبين، لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين، ولا يغرب عن بصره حركات الجنين، ذل لكبريائه جبابرة السلاطين، وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين، احمده حمد الشاكرين، وأساله معونة الصابرين، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له في الأولين والآخرين, واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين……………………..وبعد:
فخير ما نبتدأ به إذاعتنا مع القرآن الكريم والطالب/……..

القرآن الكريم
(أًلَمَ تَرَ أَنَ اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرقِهِ يَذهَبُ بِالأَ بصَارِ) النور:43].
وبعد أن استمعنا إلي الآيات الكريمة من سورة النور هيا بنا نستمع إلي الحديث الشريف والطالبة/………..

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

الحديث الشريف

حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ “صحيح البخاري (4 / 120): (3260)، صحيح مسلم (1 / 431): (617)

وأما الآن فلنستمع إلى كلمة بعنوان ( فصل الشتاء ) والطالبة …..

كلمة الإذاعة

الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس حيث يزداد الجو برودة و تتساقط الأمطار و أحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي.

بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء..

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

أخواتي الأعزاء، تذكري إن هذا الفصل نعيشه ويعيشه معنا أناس يستقبلون قبلتنا، ويصلون صلاتنا، ويحجون حجنا فلهم حق علينا. إن هذا الفصل وما يمر علينا فيه من الشدائد هنا وهنا يحثنا إن نستشعر جميعاً أن هناك من هو أحوج بالرأفة والمساعدة منا، لابد أن نتذكر أولئك الذين لامس بل اخترق بردُ الزمهرير عظامهم.

إن هناك مسلمون لا يحلم بل لا يتصور أحدهم وإن شئت فقل لا يتوقع في الحسبان أن يصل إليه ثوب قد جعلته أنت مما فضل من ثيابك وملابسك.فاحرص على الإنفاق والصدقة لعل الله ينجيك من برد وزمهرير جهنم.

                                             اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن الشتاء

والآن نقدم لكم أفضل نصائح فصل الشتاء مع الطالبة/…………

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

نصائح

احرصي أختي الطالبة على ما يلي:

1. ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة
2. الابتعاد عن المشروبات الباردة.
3. إغلاق برادات المياه والاكتفاء بشرب المياه الدافئة منها
4. الإكثار من شرب السوائل الحارة.
5. لبس الجوارب الثقيلة.
6. احرصي على تناول الإفطار وخاصة الحليب الساخن قبل الحضور إلى المدرسة

وفي نهاية إذاعتنا عن فصل الشتاء نختم بأجمل الأدعية والطالب/…….

دعاء

(اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير )

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

خاتمة

النّهاية مُمتعة برفقتكم أصدقائي وزملائي، حيثُ أشكر مدير المدرسة المُوقّر والهيئة التعليمية كَذلك وكل الطلاب على أمل اللقاء في برنامج إذاعي آخر، كان معكم الطالب/ ــــــــــــ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.