التخطي إلى المحتوى
اذاعة مدرسية سهلة
اذاعة مدرسية سهلة

اذاعة مدرسية قصيرة ومميزة

باسم الحب مادام الحب من الإيمان .. بسم الإيمان مادام الإيمان من عند الله .. بسم الله مادام الله سر الحياة علي دروب الخير نلقاكم وعلي شرفات الأمل الصادق نرحب بكم .. معلمي الأجلاء زملائي الطالبات أحييكم بتحية الإسلام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله صباحكم بكل خير ..

ثم أما بعد:

فإن شريعة الإسلام هي أكمل الشرائع وأحسنها، وأفضلها، وأقواها قبولاً للعقل الصحيح، وما ذاك إلا لما تحتويه هذه الشريعة من خصائص ومحاسن لم تجتمع في غيرها من الشرائع، فهي خاتم الشرائع وأعظمها على الإطلاق.

 

مع شروق شمس هذا اليوم الجميل (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام (……….)، ومن منبرنا المتجدد نطل عليكم إطلالة صباحية، بالخير مزدانة، وبالجود فياضة.

 

اعلم أن من قرأ حرفًا من كتاب الله كتبت له حسنة، والحسنة بعشر أمثالها:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) )سورة مريم

ومن صلى على النبي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا:

الحديث

عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – ان النبي (صلي الله عليه وسلم) قال ” اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت خصلة من النفاق حتي يدعها . اذا اؤتمن خان واذا حدث كذب واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر ”

اعلم أن من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا:

الحكمة

• لا تفكر في المفقود، حتى لا تفقد الموجود.

  • من قنع من الدّنيا باليسير هان عليه كلّ عسير.
  • الكلمة الطيّبة جواز مرور إلى كلّ القلوب.
  • إذا ازداد الغرور نقص السّرور. الضّمير المطمئن خير وسادة للراحة

والكلمة الطيبة صدقة:

علماء الحشرات والاكتشاف العجيب

عكف علماء الحشرات مدة من الزمن يجرون بحوثًا ودراسات حول النملة، حيث وضعوها في مختبرات خاصة مع أجهزة للمراقبة والتصوير، وأجهزة أخرى (فوق البنفسجية) للتسجيل، لعل النمل يصدر أصواتًا فتسجَّل، أو حركاتٍ فتُرصَد، وفي النهاية خرجوا بنتائج، هذه خلاصتها:

أولاً: قالوا: لقد تبين لدينا من الملاحظة التامة أن النمل أمة كأمة البشر؛ لها قانونها الاقتصادي والسياسي، والاجتماعي، بل العسكري أيضًا. فالنمل له نظام اقتصادي خاص في التوفير ورصد الاحتياطي لوقت الحاجة، وحفظ المخزون بطريقة معينة حتى لا يفسد.

 

وفي النظام السياسي من ملوك ورؤساء وقادة، وفي النظام الاجتماعي من أسرة وجماعات، وفي النظام العسكري من جيوش وحمايات، بل تبين أن النمل يقوم بحملات عسكرية على القرى المجاورة من النمل، ويأسر منهم الأسرى، ويضعهم في السجون!

 

ومن هنا يتبين لدينا أن النمل أمة كأمة البشر في الدقة والنظام. قلنا لهم: هذا اكتشاف رائع، لكن الأروع أن القرآن قد أخبر بذلك قبل ألف وأربعمائة عام!

قال تعالى: ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام: 38].

 

ومع فقرة (إذا أردت):

إذا أردت

1- إذا أردت أن يغفر الله لك ذنوبك فقل ثلاث مرات: «أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه».

2- إذا أردت أن تكسب في كل يوم مائة حسنة، أو يحط عنك مائة سيئة، فقل مائة مرة: «سبحان الله».

3- إذا أردت أن يكون لك كنز من كنوز الجنة، فقل: «لا حول ولا قوة إلا بالله».

4- إذا أردت أن يكفيك الله الهم، فقل سبع مرات: «حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم».

 

ونختم فصلنا الإذاعي بدعاءٍ سماوي، فأمِّنوا:

دعاء

«اللهم افتح لنا من بركات السماء، وأخرج لنا من بركات الأرض، واحفظنا بحفظك، واحرسنا بعينك التي لا تنام، واجعلنا هداةً مهتدين، غير ضالين ولا مضلين، ولا خزايا ولا مفتونين؛ برحمتك يا أرحم الراحمين».

 

جعلنا الله ممن يثبت على لا إله إلا الله في الحياة، وعند الممات، وعند لقاء الملك الديان.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية