التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا، جميع مجالات الحياة من حولنا في تطور مستمر وسريع، كما تعد التكنولوجيا احد اهم تلك المجالات التى تشهد تطوراً هائلاً وملحوظاً؛ تُعرف التكنولوجيا بأنها عملية القيام بتطبيق العلوم والمعارف في مختلف المجالات وذلك لتلبية حاجات الأفراد والمجتمعات، وكما عهدنا دائما أن كل تطور غالباً ما يرافقه إيجابيات وسلبيات.

وهنا تكمن حكمة الله تعالى فى خلق الإنسان بتميزه بالعقل عن غيره من مخلوقاته سبحانه، ذلك العقل الذى تظهر وظيفته فى مثل هذه الأمور بأن يكون أكثر يقظة لهذه السلبيات وأخذ الحذر والحيطة منها، والإستفادة من الإيجابيات بقدرالإمكان.

لذلك نعرض لكم من خلال موسوعة قلمى هذا المقال بعنوان ” اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا ” وهذا نظراً لأهمية دور الإذاعة المدرسية في العملية التعليمية والتربوية لطلابنا وتأثيرها الإيجابي القوى على سلوكهم وتعليمهم السلوكيات الصحيحة فى حياتهم اليومية.

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين خالق الخلق أجمعين مالك الملك ذى الجلال والإكرام، والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا وبينا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد:

مديري الفاضل آبائي المدرسين إخوانى الطلاب نحييكم بتحية الإسلام تحية أهل الجنة والقرآن فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأصبحكم الله بكل الخير.

القرآن الكريم

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

ومع إشراقة هذا الصباح الجميل الذى أنعمه الله علينا نفتتح إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك بآيات بينات من الذكر الحكيم فقد قال الله تعالى ( وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ومع القرآن الكريم والطالب /………….

قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22) وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) سورة البقرة

الحديث الشريف

والآن مع حديث شريف من أحاديث المصطفي صلوات الله وسلامه عليه ويلقيه عليكم الطالب /………….

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن : سبحان الله وبحمده – سبحان الله العظيم ) . متفق عليه

فقرة الحكمة

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

الحكمة هى من أطيب المقال وأعطر الأقوال وبتطبيقها تنير دربنا فنهتدى إلى الصواب ومع حكمة الصباح والطالب /………….

  • قال الأحنف: إياكم ورأى الأوغاد، قالوا ومن الأوغاد؟ قال الذين يرون الصفح والعفو عاراً.
  • قال لقمان لأبنه: إن الدنيا بحر عميق قد هلك فيه عالم كثير، فيا بنى: اجعل سفينتك فيها الإيمان بالله، واجعل شراعها التوكل على الله، واجعل زادك فيها تقوى الله، فإن نجوت فبرحمة الله وإن هلكت فبذنوبك.

فقرة هل تعلم

العلم هو سفينة النجاة من الجهل فالعلم حياة ومهما طال بنا الزمن ومهما اخذنا من العلم سنظل نحيا في طلب العلم إلى ان نفنى ومع فقرة هل تعلم والطالب /………..

  • هل تعلم ان أول هاتف محمول تم إنطلاقه في عام 1987م وكان يزن 1 كجم وقد بلغ ثمنه 5 آلاف يورو.
  • هل تعلم انه في عام 1956م تم إصدار أول قرص صلب بواسطة شركة IBM  وكان يحتوى هذا القرص الصلب على 50 قرص قطرهم حوالى 24 بوصة وبسعة تخزينية تقدر بخمسة ملايين حرف فقط  أى أقل من 5 ميجا بايت كما انه كان يزن أكثر من 1 طن.
  • هل تعلم ان المخترع الأيطالى “انطونيو ميوتشي” هو اول مخترع للهاتف ويعد هو المخترع الحقيقى له وليس “الكسندر غراهام” كما هو الشائع وقد اعترف مجلس الكونغرس الأمريكى رسميا بذلك في عام 2002 م.

كلمة الصباح

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

وها قد جاء موعدنا مع كلمة صباح هذا اليوم بعنوان إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا ويقدمها لكم الطالب /……….

تعتبر التكنولوجيا ثورة في عالمنا الحديث ودائما ما نشهد تطورات هائلة في هذا المجال الملئ بالكثير من الخبايا التى تحمل لنا المزيد من المفاجأت بالإضافة إلى الإبتكارات التى لا تنتهى، فلقد أصبحت التكنولوجيا تسيطر بشكل كبيراً جداً على حياتنا اليومية وتدخل في جميع تفاصيل الحياة العملية والعلمية، حتى وصل بنا الحال حالياً إلى الإستغناء عن الكثير من الأدوات التقليدية وقد قمنا بالإستعاضة عنها بأدوات إلكترونية وتقنية كانت ومازالت نتاج لثورة التكنولوجيا التى نعاصرها فى عصرنا هذا.

وبرؤيتنا لهذا التطور الهائل فى عالم التكنولوجيا يجعلنا نتوقف بصدده ونتسائل هل عالم التكنولوجيا يحمل لنا الخير فقط ام هناك وجهاً آخر لا نعلمه؟ هذا التساؤل يحمل العديد من الأجوبه وكل جواب يعتمد على طريقة إستخدامنا للأجهزة التكنولوجية بكافة أنواعها؛ إذ أن لكل شئ وجهان وجه سلبي والآخر أيجابي والذى يحدد النتيجة هو الإستخدام.

فعلى سبيل المثال: هل الإنترنت شئ نافع للبشرية ام ان به ضرر؟ الانترنت هو أحد نتائج ثورة التكنولوجيا ويكون نافعاً إذا تم إستخدامه لزيادة المعرفة والتعلم، والبحث عن كل ما هو مفيد ومن شأنه أن يطور من مدارك مستخدمية؛ وكذلك هى التكنولوجيا بكل ما تحتويه من تطور،حيث تُعد التكنولوجيا كعلم منفصلاً تماماً عن أنواع العلوم الأخرى، وذلك لتميزها بأصول خاصة بها وتختص بأهداف ونظريات عد.

ونذكر من إيجابياتها أنها قد ساهمت بشكل كبير فى الحصول على المعلومات، كما انها قد اتاحت الفرصة للتواصل مع الآخرين ولو كانت تفصل بينهم دول وقارات ، وقد ساهمت أيضاً فى سهولة تبادل وتناقل الخبرات بين الأفراد حيث أنها تلامس حياتهم اليومية بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنها قد ساعدت بشكل كبير فى توفير الجهد والوقت اللذان كانا يبذلان بكثرة قبل ظهورها، بالإضافة إلى تسريع حركة التجارة والتسوق بشكل كبير وملحوظ.

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

ولكنها بجانب كل تلك الإيجابيات وغيرها التى لم يسعنا الحديث لذكرها إلا أنها أيضا تمتلك نصيباً من السلبيات؛ ومن سلبياتها: أنها قد تصبح إدماناً عند البعض وذلك كونها قد غزت حياتنا اليومية بشكل مفرط وفي جميع المجالات، فقد تصل بالشخص إلى العزلة عن الناس والإكتفاء بها، حتى يتفاجئ هذا الشخص بأنه قد أصبح  يعانى من الإنطوائية التى قد تطيح به إلى أمراض الإكتئاب وأضرار صحية نتيجة لهذا الإدمان.

كما انه قد ظهرت العديد من الألعاب الإلكترونية التى يغلب عليها العنف، فيكتسب لاعبيها عادات العنف والعصبية تلك العادات المذمومة إجتماعياً والمرفوضة أخلاقيا؛ بجانب  أن من سلبيات التكنولوجيا أنها تهدد بشكل كبير المطبوعات الورقية بالإنقراض تماما والإختفاء من المعاملات اليومية بين الناس فى العمل وفى شتى جوانب الحياة.

لذلك نستنبط من تلك السطور السابقة انه يجب علينا إستخدام ذلك العقل البشري الذى ميزنا به الله تعالى فى التصرف والتميز بين ماهو نافع لنا وتجنب ماهو ضار ويؤثر بالسلب علي مجري حياتنا.

فقرة أذكار الصباح

اذاعة مدرسية كاملة عن التكنولوجيا

إن ذكر الله عزوجل  يناجى به القلب قبل اللسان، فذكره سبحانه من أفضل الأعمال التى تقربنا إليه جل فى علاه  فنتقرب إليه سبحانه بالدعوات؛ سائلين أياه التوفيق فى جميع أقوالنا وأفعالنا والآن مع فقرة أذكار الصباح والطالب /……………

  • أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

الختام

وفى الختام جعلنا الله وأياكم ممن يثبتون على قول لا إله إلا الله فى الحياة، وعند الممات، وعند لقاء الله ذى الجلال والأكرام.

كان معكم مقدم الإذاعة لهذا اليوم الطالب /…….

تحت أشراف المعلم /………

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .