Save اذاعة مدرسية كاملة عن العلم - قلمي
الرئيسية / تعليم / أساليب التعليم / اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم، لا شك أن العلم هو أساس تقدم وازدهار الأمم فالبعلم ترقي، وتضفي بريق النور وتعظم الشعوب، وتمحوا به أثار الجهل الذي هو بداية النهاية للفشل والضياع فعنقود العلم مطلوب، فهو مصباح تضاء به الشعوب وها هي إذاعة مدرسية كاملة عن العلم والعلماء، وفضلهم في تقدم الشعوب ومن خلال موقع قلمي قسم أساليب التعلم سوف نضفي عليكم أفضل اذاعة مدرسية عن العلم

 

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

المقدمة

ليسَ هُناك ما هو أثمَل مِن العِلم في الاهتمام، حيثُ العلم عمُود أساس وارتكاز في عالم الإبداع وفي عالم البحث عن النّهوض من الظلام إلى النور في العبقريّ الحِسان من القَول والفعل والتطوّر في كافة مجالات الحياة سواء تِلك المجالات السياسية أو المجالات الاقتصادية أو حتى الثقافية أو الاجتماعية تلك.

والتي تتواكَب جميعها في المُحصّلة مُنتِجةََ قِمّة من قِمم العلم والتطوير والتحديث التي على غرارها نجِد أنّ الإقبال على التعلم كبير، وهو أمر ضروري وإلا فَلن يكُون هناك ثورة تَضُج فِي مُعترك الحياة للتخلص من الظلام والجهل والأمية والانتقال إلى التطور والتحديث والانسيابية في الحياة العلمية بعد أن باتَت مُتطوّرة بكُل المقاييس أو كما يَنبغي لها أن تكُون بتعدد الاهتمام وبتلاقِي الأوجه الباحِثة عن كمِِ هَائل من الأبجديات التعليمية والعلمية.

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

نَبقى وإياكم فِي بداية هذه الفَقرات مع آياتِِ عطرة من الذّكر الحكيم الذي يتلُوها علينا الطالب/ ـــــــــــ حاملاََ معه وفِي الآيات جُملة من الحضّ على العلم والتعليم.

القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

“اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5)” العلق (صدق الله العظيم).

وحول العلم نَبقى وعلى أبجديّاته نَقِف لنُحارب الزمن المُظلم، وحول حضّ الإسلام على العلم نبقي، وننتَقِل إلى حديث شريف والطالب/ ــــــــــ

الحديث الشريف

(( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيثٍ أصاب أرضاً؛ فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قبلت الماء فأنبتت الكلأ، والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس؛ فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفةً منها أخرى إنما هي قيعانٌ، لا تمسك ماءً، ولا تنبت كلأً، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )) متفقٌ عليه.

خَطّ الفلاسفة الكثير من أبجديات الحكمة التي تَتسلسَل وتَحمِل في طيّاتها الكثير من المفردات التي حَملها العديد من الأشخاص، نراها كما يُوردها لنا الطالب/ ـــــــــــ.

الحكمة

“العلم هو التطور السامي والأبدي لكافة المعارف العلمية والإنسانية والطبيعية”.
كلمة عن العلم للاذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

فِي هذه الإذاعة إخواني الطلاب كان لابُدّ من كلمة تخُص الإذاعة المدرسية التي نُحِيك لها أجمل الحكايات والقصص المُطوّلة والرمزية، والتي تهدف إلى تَجنِيد الكثير من الأفراد للتعرف على بيارق الأمر من العلم، والآن مع فقرة كلمة عن العلم والطالب/ ـــــــــ

كلمة الصباح

الحياة مليئة بالعُلوم التي أنتجتها عقول البشر، والتي وهبها الله لكل تلك العقول من إلهامات وعلوم وحِكَم، فقد كانت أيادي العلماء تكتب وتَبحث في كُتب الأولين، فمنهم من يؤلف الكتب على ضوء ما عرفه ممّن سبقه، ومنهم من يُترجم علوم الامبراطوريات الإغريقية والفارسية وغيرها، والحضارات الغابرة.

العلم هو نِبراس الحياة، وهو النور الذي تَستضيء به البشرية، وتعرف حقوق خالقها سبحانه وتعالى، وحقوق العباد، وكيفية التعامل مع أفراد المجتمعات سَواء في ألطر الدينية، أو الاقتصادية وتبادل المصالح، أو في الأُطر الإنسانية.

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

عندما فقَدت النفوس الكثير من التعلق بالله، أو فهمت الدين فهماً غير واضحاً، أو فهماً يزيد من التَعصّب الديني والتشدّد والتضليل، أرسلت الحملات تلو الحملات على المستضعفين في مشارق الأرض ومَغاربها تطمع في خيرات المساكين، والفلاحين وتحرق مزارعهم وتسرق خيراتهم، نعم إنّ العلم أمر ضروري فبدونه ترتع البشرية في مهاوي الردى، ومثالب الشرك والبدع، ولا تَعرف الطريق إلى من فطرها وخلقها.

العلم هو أساس التمدٌّن، والتطور، وهو أساس الرقي بالأمم، وليس صحيحاً أن التخلي عن الدين يؤدي إلى التطور، فديننا الإسلام يحث الناس على العلم والمعرفة قال الله تبارك وتعالى (أفلا يتفكرون) وقال سبحانه (قُل هَل يستوي الذين يعلَمُون والذين لا يعلَمُون)، وقال سبحانه: (يَرفعُ الله الذين آمنوا مِنكُم والذين أوتوا العلم درجات)، وقال سبحانه (وقل رب زدني علماً).

فالعلم في الإسلام غير مُحرّم، فلم نسمع يومََا في تاريخ الإسلام أنَّ ذو سلطان منع عالماً من علمه أو قتله من أجل علمه الصحيح، أما الباطل فلا شكّ أنّه مرفوض، ولو تأملنا في التاريخ لوجدنا أنَّ أوروبا قتلت بتشددها الثيوقراطي، وتسلط الكنيسة على رقاب العباد، فقد قتلوا غليون حرقاً بالنار وهو حي لأنّه تكلم في كروية الأرض، فالحمد لله الذي جعلنا مُسلمين موحدين لله العبادة وحده لا شريك له وناصرين لدينه وناشِرين للخير في أرجاء المّعمورة.

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

قصيدة عن العلم

لا يَجذب الانتباه سوى الكلام السّامق والأسلوب النامق الذي نَجِد عَليه قصائد العلم المتمثلة في أبهى العبارات التالية، والتي نردفها بكلمات جميلة والطالب/ ــــــــــ

ليس الجمال بأثواب تزيننا

إنّ الجمال جمال العلم والأدب

وليس اليتيم من لا والدين له

إن اليتيم يتيم العلم والأدب

كن ابن من شئت واكتسب أدباً

يغنيك محموده عن النسب

حسود مريض القلب يخفي أنينه

ويضحي كئيب البال عندي حزينه

يلوم علي إن رحت في العلم دائباً

اجمع من عند الرواة فنونه

فيا عاذلي دعني أغالي بقيمتي

فقيمة كل الناس ما يحسنونه

قد يجمع المرء مالاً ثم يسلبه

عما قليل فيلقى الذل والحرب

وجامع العلم مغبوط به أبداً

فلا يحاذر منه القوت والطلبا

اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

الخاتمة

النّهاية مُمتعة برفقتكم أصدقائي وزملائي، حيثُ أشكر مدير المدرسة المُوقّر والهيئة التعليمية كَذلك وكل الطلاب على أمل اللقاء في برنامج إذاعي آخر، كان معكم الطالب/ ــــــــــــ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكنك الإطلاع علي: إذاعة عن طلب العلم

ماهي أهمية الإذاعة المدرسية؟

1- هي أحد أنواع النشاط المدرسي المقوم لسبل التربية الحديثة.
2- اتباعها أسلوب منهجي تقليدي لاستنباط، واكتشاف المواهب الكامنة الطلابية.
3- أحد أسباب ووسائل الإبداع والنبوغ ومحور لربط الأخلاق الطلابية بالاختلاط الاجتماعي، والإنساني لدي الطلاب.
4- أحد عوامل الترفيه الذهني لدي الطلاب كمقوم قوي من مقومات التربية الحديثة.
5- هي وسيلة للتعبير عن الرأي لدي الطلاب ودورهم الإيجابي تجاه المجتمع، ومتطلبات الحياه الاجتماعية الحديثة.
6- وسيلة إعلامية تحقق نتائج اجتماعية، ووسيلة لتبادل الرأي، ووحل المشكلات الطلابية، واكتساب العلم بصورة سهلة، وميسرة في إطار نطاق حواري طلابي بسيط.
7- أحد وسائل مخاطبة الطلاب بشكل مباشر، ومناقشة مشاكلهم، وإيجاد حلول لها وكذلك احد وسائي تحفيز الطالب علي اقتناء العلم بطريقة سهلة وميسرة.

8- أحد وسائل التفاعل الذهني، والعقلي بين الطلاب، وتبادل العلم والمعرفة من خلال حوار طلابي داخل برنامج مدرسي.

ماهي أهداف الإذاعة المدرسية؟

  • تزويد الطلاب بالمعرفة المتصلة بالدراسة، وأنشطتها وصورها المشوقة للطلاب تعتمد فيها علي البساطة والتلقائية.
  • احد وسائل دعم الإعلام التربوي داخل المدرسة خلال فريق عمل طلابي  يتزود بالعلم والمعرفة.
  • إمداد  الطلاب بالكثير من العلوم والمعارف التي تنمي فيهم حب اكتساب المعلومة، والفضول العلمي.
  • إنشاء نوع من المسابقة، والتنافس الشريف بين مختلف الفصول الدراسية خلال الطابور الصباحي.
  • ربط المعلومات المثارة خلال الإذاعة المدرسية بمناهج الدراسة، مما يعطي الفرصة لتلقي المعلومة العلمية بسهولة، ويسر دون تعقيد.
  • تنمية الذكاء، والقدرة علي التفكير العلمي السليم في إطار موضوعي واجتماعي.
  • تعليم الطلاب القيم الدينية، والتربوية الصحيحة التي تحث علي التعاون واحترام المعلم وبر الوالدين، والتمسك بالعقيدة وحرية التعبير علي الرأي تحت قيم أخلافية عالية،وهي من وسائل ربط الفكر التربوي بالحضاري بالديني.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 16384 of 119398 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162