التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين ، إن بر الوالدين من أكثر الأمور التي يجب على الطلاب في أي مرحلة تعليمية إدراكها، فقد أمرنا الله تبارك وتعالى وأوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الولدين ببر الوالدين.

فيجب على كل فرد أن يعرف مدى أهمية بر الولدين، وأن يعرف ما جاء من القرآن الكريم وما جاء في الحديث النبوي مما يحثنا على بر الوالدين.

يمكنك الاطلاع على: اذاعة عن بر الوالدين للبنات كاملة.

كما أن الإذاعة المدرسية بشكل عام لها تأثير كبير على الطلاب؛ لهذا يجب أن تتحدث على موضوعات هادفة تساعد الطالب على تغيير الكثير من سلوكياته؛ لهذا فإن موضوع بر الوالدين من الموضوعات الهامة التي يجب أن تعرض في الإذاعة المدرسية.

يمكنك قراءة: اذاعة مدرسية بر الوالدين.

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين

لهذا تحتوي الإذاعة الخاصة ببر الوالدين على آيات من القرآن وعلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مما يساعد الطالب على إدراك أهمية بر الوالدين منذ نعومة أظافرة، وسوف يعرض موقع قلمي فيما يلي اذاعة مدرسية كاملة عن بر الولدين.

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين:

مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين:

لقد وجب على جميع المسلمين بر الوالدين والإحسان إليهم، فهم سبب وجودنا في هذه الحياة، كما أنهم سهروا على راحتنا ليالي وقدموا إلينا الكثير بدون مقابل؛ لهذا فإن الله تبارك وتعالى يأمرنا أن نبر بهم، وأن نحسن إليهم ونطيعهم، وهذا ما سوف نعرضه لكم في إذاعة اليوم والتي تتحدث عن بر الوالدين.

 اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية هل تعلم بر الوالدين.

آيات قرآنية عن بر الوالدين:

إن خير الكلام هو كلام الله تبارك وتعالى، وسوف نقدم لكم آيات عن بر الوالدين كما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى، وذلك على لسان الطالب/ ـــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.

حديث شريف عن بر الوالدين:

يجب على كل مسلم أن يتبع كلام الله عز وجل وكلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد وصانا رسول الله صلوات الله وسلامة عليه ببر الوالدين، وسوف ننتقل الآن إلى حديث رسول الله عن بر الوالدين على لسان الطالب/ــــــــــ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله}.

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين

كلمة عن بر الوالدين:

لقد أهتم الإسلام اهتمامًا بالغًا ببر الوالدين، حيث أن ما جاء في الكتاب والسنة يوضح أن بر الوالدين من أعظم الأعمال التي يجب أن يقوم بها الإنسان بعد الصلاة المكتوبة على كل مسلم، وذلك ما جاء عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

كما وضح الإسلام مدى أهمية دور الأم ومكانتها العالية، فهي التي تسهر على تربية الأبناء وتتعب لراحتهم، وتسعى لتثقيفهم وتعليمهم؛ لهذا فإن الأم تعتبر هي الأداء التي يتم بناء المجتمع بها من خلال تنشئتها للأبنائها تنشئة صحيحة.

ويمكن أن تكون الأم هي مصدر فساد الأبناء إذا أهملت في تربيتهم وتنشئتهم؛ لهذا فإن الإسلام قد أمرنا بطاعة الأم وقد قدم دور الأم في الأسرة على دور الأب، وذلك ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟،  قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه، وزاد في مسلم : (ثم أدناك أدناك)) .

كما أن الأب له دور كبير في الأسرة فهو الذي يسهر ويتعب لتوفير المأوى والمأكل والمشرب إلى أبنائه، ويوفر لهم البيئة التي تساعد على تنشئة أبناء مدركين ولديهم وعي وثقافة.

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين

حكمة عن بر الوالدين:

إن الحكمة ما هي إلا كلمات بسيطة في مفرداتها، وتحمل بين أحرفها معنى أسمى وأكبر، وسوف نقدم لكم حكمة عن بر الوالدين، مع الطالب/ـــــــــ

إن الأمومة هي الفردوس فإذا عاق الأبن أمة عاش حياته نادمًا.

اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية كاملة عن بر الوالدين

قصيدة عن بر الوالدين:

إن أكثر الكلمات إبداع وجمال وتناسق مع نجده في القصائد، مع قصيدة اليوم عن بر الوالدين، مع الطالب/ــــــــــــــــــ

حبي إليهم لا يضاهى ماعدا

حبي لربي والنبي محمدا
أبوايا لوجادوا علينا بالرضا

يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا
أبوايا كنتم على الدوام تناضلاً

كي تجعلوني بين قومي سيّدا
فأخذت منكم ما يجب وزيادة

وكأنكم أنجبتموني واحدا
وكنت أطلب مالكم تعطونني

لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا
وبدا عليكم إذا مرضت كآبة

وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا
وإن تسمعاً أني أحقق مطلبا

كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا
اليوم أخبر والديّ بأنه

حبي إليهم في الفؤاد ممدا
الشمس شهدت والسماء بعطفهم

والقمر يشهد والسحاب مؤيدا
والله يشهد لا أبالغ مطلقاً

هل مثل ربي في الشهادة شاهدا
يا رب تحفظ والديّ كلاهما

واجعل لهم من حوض طه موردا
واكتب لهم حسن الختام لأنه

باب العبور إلى النعيم الخالدا

خاتمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين:

وفي نهاية الإذاعة المدرسية نؤكد لكم أن إذاعة اليوم من أجمل الأيام، فقد تحدثنا عن موضوع شيق ومهم، ونود أن نشكر كل من شارك في الإذاعة والمدرس المشرف عنها وندعو اللهن نكون قد أفدناكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.