التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية ليوم المعلم ، يوم المعلم تعد مهنة المعلم أحد أهم المهن التي تساعد في نهضة وارتقاء وتنمية المجتمع، حيث يمثل المربى الذي يساعد في التربية السليمة والصحيحة للأجيال، ويمثل المعلم أحد المصادر الأساسية للمعرفة والمعلومات للطالب، حيث أنه يعمل على تنيمة الفكر، وتطوير العقل، وتنمية وتطوير قدرات ومهارات الطلاب، وقد تم إعداد يوم واحد للمعلم في أغلب دول العالم، لتكريم وتقدير المعلم الفاضل على مجهوده العظيم، لهذا نتعرف من خلال قلمي على يوم المعلم في معظم الدول، بالإضافة إلى التعرف على يوم المعلم في الدول الأخرى وايضا اذاعة مدرسية ليوم المعلم .

اذاعة مدرسية ليوم المعلم
اذاعة مدرسية ليوم المعلم

يوم المعلم في معظم دول العالم:

يوم المعلم هو يوم واحد بالسنة تم الاتفاق عليه من معظم دول العالم كنوع من التقدير والتكريم للمعلم الفاضل، ويتمثل يوم المعلم في الخامس من اكتوبر، وقد تم الاتفاق على يوم المعلم منذ سنة 1994 م، ويتمثل الهدف من يوم المعلم في عمل تكريم لجميع المعلمين الأفاضل، وتقدير مجهودهم، وتعظيم دورهم في المجتمع، كما يتمثل الهدف من يوم المعلم في التعرف على احتياجات المعلمين، وتوفيرها حتى يمكنهم من أداء الرسالة المطلوبة منهم بكفاءة عالية، وبالتالي تنمية وتطوير التعليم، مما ينتج عن ذلك الارتقاء بالمجتمع.

يوم المعلم في الدول الأخرى:

أما عن الدول غير متفقة على اليوم الخامس من اكتوبر ، فتتمثل في:

  • دولة أفغانستان، تحتفل بيوم المعلم في 24/5.
  • أستراليا، تحتفل بيوم المعلم في آخر جمعة من شهر 10.
  • البرازيل، تحتفل بيوم المعلم في 15/10.
  • تشيلي، تحتفل بيوم المعلم في 16/10.
  • لبنان، تحتفل بيوم المعلم في 3/3.
  • البيرو، تحتفل بيوم المعلم في 6/7.
  • فلسطين، تحتفل بيوم المعلم في 14/12.
  • تايوان، تحتفل بيوم المعلم في 28/9.
  • كولومبيا، تحتفل بيوم المعلم في 15/5.

اذاعة مدرسية ليوم المعلم

مع نسائم حب جميلة , وحماس قلوب متوقدة للعلم , مشتاقة للمدرسة نلتقي وإياكم في هذا اليوم الرائع . .إن المعلم أيها الزملاء الكرام هو روح العملية التعليمية و لبها وأساسها الأول وركنها الركين . لا نكران لأثر المناهج الجيدة والكتب الجذابة و المباني النموذجية لكن هذه الأشياء وسواها على أهميتها تأتى بعد المعلم المقتدر المتألق الذي يعلم بعقله وقلبه وسلوكه.

أيها الإخوة المعلمون ، أنتم الركن الذي لا غنى عنه مهما تقدمت التقنيات، وتنوعت الوسائل والاختراعات، لأنكم تتحلون بالفضائل، وتتسمون با لروح، وتوجّهون بالقدوة والأسوة، وتعملون بالحكمة والموعظة الحسنة. أما الآلات، فعلى أهميتها التي لا تنكر، فهي أدوات، لا تحسّ، ولا تعقل، ولا تحنو، ولا تقّدر، وكذلك الكتب، هي ثمار عقول مؤلفيها: فيها الصالح، والطالح، والمفيد وغير المفيد، والصعب الذي يحتاج إلى تسهيل، والغامض الذي يحتاج إلى شرح . .

وقبل هذا، وبعده وفي أثنائه، لابد إِن يدرك المعلم المثالي أنه ” صاحب رسالة، يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها، ولا يضنّ على أدائها بغال ولا رخيص، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته. وإن اعتزاز المعلم بمهنته، وتصوره المستمر لرسالته، ينأيان به عن مواطن الشبهات، ويدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة، وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة التعليم، ودفاعاً عنه .

القرآن الكريــــَــــم

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5)كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى(6)أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى(7)إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى(8)أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى(12)أَرَأَيْت َ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13)أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَ ةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16)فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17)سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19) ) العلق

الحديث الشريــِـِــف

عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير) رواه الترمذي وقال حديث حسن .

الشعر

أمعلمي ماذا عسى أشعاري * تبدي من المكنون في أغواري
في داخلي قيثارة أوتارها * شدت فأين أنامل الأفكار
مهما قل في ذكر فضلك إنها * بعض من القطرات من أنهار
كيف السبيل إذن لصوغ مشاعري * كهدية من شاكر محتار

مهلا فلا تكثر بني ولا تزد * يكفي فلست بطالب الإكثار
لم أسعَ يوما للمديح ولم أرم * شيئا من الدنيا أو الدينار
أبني العقول وهذه هي متعتي * وسعادتي في ذلك الإعمار
أنا زارع يا أيها البستان هل * أرجو جزاء تعهدي أزهاري

أنا إن أكن بستان زهر ناضر * لأنت سر نضارة الأزهار
أودعت في نفسي المحاسن كلها * وسقيتها مستعذب الأمطار
وأضأت من كفيك نور بصيرتي * وشققت لي في ظلمتي إبصار
من كان هذا صنعه فجزاءه * من جنسه نور على أنوار