التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين، من الانشطة المهمة والتي تقوم بها المدارس ضمن أنشطتها الصباحية الاذاعة المدرسية، وهي تعد من أساليب التعلم, كما أن لها عدة فوائد، فهي تزيد من ارتباط الطلبة بمدارسهم، وتدعم مهاراتهم المختلفة في الالقاء والخطابة.

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

كما تحسن الاذاعة المدرسية من مواهب الطلاب المختلفة، وتزيد معلوماتهم العامة ومعرفتهم، وتوطد الصلة بينهم وبين المدرسين المشرفين على نشاط الاذاعة، كما انها فرصة لتدعيم السلوكيات الحسنة، والأخلاق الكريمة.

من أبرز المعاني التي يمكن التحدث عنها خلال الإذاعة المدرسية بر الوالدين، فبر الوالدين سبب لدخول الجنة، وأكد الله في كتابه العزيز ورسوله في أحاديث كثيرة عن فضل بر الوالدين، وما فيه من تكفير للذنوب والمغفرة، كما انه سبب لدفع البلاء وشرور الدنيا، وحسن الخاتمة، وتفريج للهموم.

ويمكن بر الوالدين عن طريق طاعتهما، وحسن معاملتهم، واسعادهم، وأيضا الدعاء لهما، ومرافقهتهم، ومصاحبتهم خاصة عند الكبر، كما يجب احترام الوالدين، وعدم مقاطعتها أثناء الحديث، وعدم التعالي عليهم.
ويمكن التحدث عن بر الوالدين وابراز أهمية ذلك من خلال فقرات الاذاعة المدرسية المختلفة، فيمكن قراءة آيات تحث علي بر الوالدين في فقرة القرآن الكريم، وقراءة حديث للنبي صل الله عليه وسلم يتكلم عن فضل بر الوالدين، والتحدث في فقرة هل تعلم عن بر الوالدين، واليوم في موقع قلمي نقدم لكم نموذج اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين.

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على الأيادي الوافية، والمنن الصافية، والحمد لله على العافية، والولاية الكافية، الحمد لله على أفضاله، الحمد لله على نواله، الحمد لله على اجزاله.
نحمدك ما همى سحاب، ولمع سراب، واجتمع أحباب، وقرئ كتاب.
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وقائد الغر المحجلين، نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
ثم أما بعد:
من منبر إذاعة (…….)، يسرنا أن نقدم لكم الجديد والمفيد من العلوم والفنون لهذا اليوم (…….) الموافق (…….) من شهر (…….) لعام (…….).

ومن عظم حق الوالدين أن الله قرن حقهما بحقه سبحانه وتعالى، ومع آيات من القرآن الكريم عن فضل وبر الوالدين، يقدمها لكم الطالب/……

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

القرآن الكريم:

قال تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ [الإسراء: 23، 24].

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

واسمع إلى قول المصطفى صلى الله عليه وسلم في فضل بر الوالدين، والطالب/…….

الحديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة» رواه مسلم.

إن عصائر العقول، وخمائر الأفهام، تأتي بحكم الزمان، وفقرة الحكمة مع الطالب/…

الحكمة:

خير الكلام ما قل ودل.

وقفات مع بر الوالدين هو عنوان كلمتنا لهذا اليوم، وكلمة اليوم مع الطالب/…..

كلمة اليوم:

وقفات مع بر الوالدين

أخي الطالب: ألم تعلم حُكم بر الوالدين، وأنه فرض واجب، وأنه قد أجمعت الأمة على وجوب بر الوالدين، وأن عقوقهما حرام ومن أكبر الكبائر؟
أما سمعت هذا الحديث:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة، قلت: من هذا؟ فقالوا: حارثة بن النعمان» فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كذلكم البر كذلكم البر» “وكان أبر الناس بأمه”.
الوالدان، وما أدراك ما الوالدان؟
الوالدان، اللذان هما سبب وجود الإنسان، ولهما عليه غاية الإحسان.
الوالد بالإنفاق، والوالدة بالولادة والإشفاق.
فلله سبحانه نعمة الخلق والإيجاد، ومن بعد ذلك للوالدين نعمة التربية والإيلاد.
وأنا أقف في حيرة أمامكم، مالي أرى في مجتمعاتنا الغفلة عن هذا الموضوع والاستهتار به؟
أما علمنا أهمية بر الوالدين؟
أما قرأنا قوله تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء: 23].
وقوله تعالى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [النساء: 36].
ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده وهو أهم شيء في الوجود – بالإحسان للوالدين.
ليس ذلك فقط، بل قرن شكره بشكرهما أيضًا.
قال تعالى: ﴿ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ﴾ [لقمان: 14].
إلى متى سنبقى في التأجيل المستمر للتفكير في برنا لوالدينا؟
إلى متى سيبقى الوقت لم يحن للبر؟؟!!
وكأننا ضمنّا معيشتهم أبد الدهر.
وغفلنا عن هذا الكنز الذي تحت أبصارنا، ولكننا للأسف لم نره.

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

والآن مع فقرة هل تعلم وموضوعها اليوم عن بر الوالدين مع الطالب/…….

هل تعلم:

هل تعلم أنه يمكنك الاستمرار في بر والديك حتى بعد وفاتهما، وذلك عن طريق زيارة قبورهما والاستمرار بالدعاء لهما لقوله عليه السلام “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” .. أن ننفّذ وصاياهم، إذا كانت لا تتعارض مع أحكام الله تعالى.

هل تعلم أن طاعة الوالدين سبب في اطالة العمر وسعة في الرزق . هل تعلم أن بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله.

هل تعلم أن رضا الله في رضا الوالدين .

هل تعلم أن الوالدان أحق الناس بالمعاملة الحسنة، وهما سبب لدخول الجنة.

هل تعلم أن طاعة الوالدين واجبة لأن طاعتهما من طاعة الله .

هل تعلم أن نفقتك علي والديك تعتبر صدقة تجزي عليها وهى عبادة عظيمة عند الله عز وجل.

عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: ((نعم، صلي أمك)) متفق عليه.

اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

الختام:

في الختام نقول: اللهم فقهنا لبر والدينا، وثبتنا على ذلك إلى يوم الدين، واهدنا سواء السبيل، واجعلنا ممن يصل الأرحام، ويزور الإخوان، ويتعاهد القرآن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.