التخطي إلى المحتوى
اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات
اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات ، تتسائل كثيراً من الفتيات عن سبب إرتفاع هذا الهرمون لديها رغم عدم الزواج، ولهذا نعرض عليكم من موقع قلمي قسم صحة المرأة ما يهم كل فتاه بخصوص هذا الموضوع، هرمون الحليب وله مسمى آخر وهو البرولاكتين، وهو  عبارة عن هرمون يفرز عن طريق غدة صغيرة في المخ تسمى هذه الغدة بالغدة النخامية.

والغدة النخامية هي غدة صغيرة تشبه حبوب المكسرات وتوجد في قاع الدماغ خلف الأنف، وتعتبر هذه الغدة هي المنظم الرئيسي لباقي الغدد الصماء، حيث إنها تفرز بجانب هرمون اللبن الهرمونات المنشطة لباقي الغدد.

تختلف نسبة هرمون الحليب عند النساء من واحدة إلي أخرى، فتختلف نسبة هرمون اللبن عند المرأة الحامل عن زويها من النساء الغير حوامل، وأيضاً توجد لدى البنات الغير متزوجات، وسوف نشرح لكم الآن أسباب وجود هرمون الحليب لدى البنات وما أسباب ارتفاعه، وطرق علاجه.

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات

يوجد هرمون اللبن في الدم بصورة طبيعية، وبمستوى معين، ولكن هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى إرتفاع نسبة هرمون اللبن عند بعض البنات والنساء سواء المتزوجات، أو الغير متزوجات سوف نقوم بتفصيلها لكم:

اقرا ايضا  تخصص طب نساء وولادة

• ترتفع نسبة هرمون الحليب عند البنات بسبب استخدام أنواع من الأدوية مثل أدوية الغثيان، والأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، والأدوية المستخدمة في علاج الصرع.

• يرتفع نسبة إفزاز هرمون الحليب أيضاً في حالة وجود ورم في الغدة النخامية سواء ورم حميد صغير أو كبير.

• تؤدى أيضاً اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها إلى إرتفاع هرمون الحليب.

• الإصابة بتكيس المبايض يؤدى إلى إرتفاع نسبة هرمون الحليب لدى البنات.

• من أسباب إرتفاع هرمون الحليب أيضاً عند البنات، هو وجود مشاكل، وقصور بالغدة الدرقية فيؤدى إلى اضطرابات في إفزاز هرمون الحليب.

اقرأ أيضاً: طرق رائعة لإكتشاف أيام التبويض

• تناول بعض الأعشاب يساعد في إرتفاع هرمون الحليب، مثل مشروب اليانسون والحلبة.

• تناول الكحوليات، والمخدرات تؤدى الى إرتفاع هرمون الحليب بالجسم.

• الضغط النفسى، والتوتر والعصبية، تؤدى الى إرتفاع نسبة هرمون الحليب لدى البنات الغير متزوجات.

كيفية اكتشاف وجود زيادة في هرمون الحليب

وجود نزول شبه حليب غير متوقع من صدر البنت، وهنا قد يطلب الطبيب من البنت أن تقيس مستوى برولاكتين في الدم إذا كانت تعانى من وجود فترات شاذة أو نادرة ( دورة شهرية منقطعة أو غير منتظمة )، أو إذا توقّفت الفترات.

اقرا ايضا  افضل دكتورة نساء بالرياض

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات

النسبة الطبيعية لهرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات والنساء المتزوجات وعند الرجال

إن مستوى هرمون الحليب في الدم عادة 30-600 mIU /l، أو اقل من 20 ng/ml هذه القيمة قد تتفاوت من معمل الى آخر، ويجب الإنتباه لذلك، وتكون كذلك عادة في الذكور.

إذا كان مستوى دمك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا يعرف بالزيادة في مستوى إفزاز هرمون الحليب ويستدعى ذلك استشارة طبيب مختص.

عند البنت الغير حامل : أقل من 20 ng/mL
عند المرأة الحامل : من 10 إلى 300 ng/mL
عند الرجل : أقل من 15 ng/mL

طرق علاج إرتفاع هرمون الحليب

1- يمكن معالجة إرتفاع هرمون الحليب ببعض العقاقير، ولكن يجب أن يقوم بكتابة الطبيب المختص مثل ( بروموكربتين )، والذي يمثل أقراص تؤخذ بالفم ثلاث مرات يومياً أو حسب إرشادات الطبيب
2- هناك أيضاً بعض الأدوية الأخرى التي تعمل على تقليل إفراز الهرمون كما تقوم أيضاً بتقليص حجم الورم في الغدة النخامية، ويحتاج المريض لتناولها لعدة سنوات.

اقرا ايضا  وصفة تسمين الجسم

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات الغير متزوجات

3- يمكن إجراء عملية بسيطة إذا لم تفد الأدوية في التقليل من حجم تورم الغدة النخامية، واستمرار نزول الحليب، وظهور أعراض اخرى موضعية، أو كان حجم الورم كبير فإن اختيار إجراء الجراحة يكون هو الأفضل، حيث يتم إزالة جزء من الغدة عبر عملية جراحية دقيقة تجرى عن طريق الأنف.

توجد علاقة قوية بين إرتفاع هرمون البرولاكتين “هرمون الحليب ” وعدم التبويض، فزيادة هرمون الحليب في الدم تؤدي إلي نقص الإستروجين وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة ووهن العظام، كما أن له دور في عدم التبويض في حالة تكيسات المبايض ويتضح هذا من عودة التبويض بعد علاج هذه الحالات بالطرق السابقة.

لذلك يجب على كل البنات الآتي يجدن مشكلة في نزول حليب بالثدي الرجوع إلى الطبيبة المختصة لمعرفة المشكلة ومحاولة حلها قبل إتمام عملية الزواج لتتمتع بنعمة الحمل والأطفال.