التخطي إلى المحتوى

اسباب تغير لون الشعر ، مع مرور الوقت والتقدم في المراحل العمرية المختلفة يتعرض الشعر إلى العديد من التغيرات في النسيج والقوة والمظهر واللون، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب بعضها صحية وأخرى بسبب العوامل الخارجية وأساليب العناية بالشعر الخاطئة.

ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على أهم أسباب تغير لون الشعر وطريقة استعادة اللون الطبيعي للشعر.

اسباب تغير لون الشعر - قلمي
اسباب تغير لون الشعر – قلمي

اسباب تغير لون الشعر

  • الحرارة:

يؤدي استخدام مجفف الشعر وأدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على درجات الحرارة المرتفعة إلى حدوث خشونة وضعف في الشعر ويتحول لونه من الأسود اللامع إلى الباهت، ولذلك يجب استخدام مكواة الشعر وأدوات التصفيف الصحية التي لا تسبب تلف الشعر والتي يمكن ضبطها على درجات حرارة منخفضة.

  • العلاج الكيميائي للشعر:

استخدام بعض المواد الكيميائية لفرد الشعر والحصول على شعر ناعم يكون لها تأثير ضار على طبية ولون الشعر مع مرور الوقت، وتؤدي إلى التأثير على إفراز الصبغة الخاصة بلون الشعر فيفقد لونه الطبيعي تدريجياً.

اقرا ايضا  وصفة لازالة الشيب من الشعر

  • صبغات الشعر:

استخدام صبغات الشعر باستمرار خصوصا الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة يؤدي إلى التأثير السلبي على صحة وقوة الشعر بشكل عام، ويُفقده لونه الأصلي مع صعوبة استعادة اللون الطبيعي للشعر مرة أخرى.

  • التقدم في العمر:

عند التقدم في العمر يتغير لون الشعر من لونه الطبيعي سواء الأسود أو البني أو غيره إلى اللون الأبيض، ويحدث ذلك نتيجة تراكم مادة فوق أكسيد الهيدروجين التي تسبب تدمير المادة الصبغية (الميلانين) في خلايا الشعر.

  • العوامل الوراثية:

كما تلعب العوامل الوراثية كذلك دوراً في تحديد طبيعة نسيج ولون الشعر، ويوجد بعض العائلات التي ينتشر شيب الشعر المبكر بين الكثير من أفرادها نتيجة توارث الجينات التي تؤثر على الخلايا الصبغية بالشعر.

أمراض تسبب تغير لون الشعر

  • هشاشة العظام:

ترتبط الإصابة بمرض هشاشة العظام بانخفاض مستويات بعض الهرمونات التي قد تؤدي إلى الشيب المبكر لأنها تؤثر على الكمية التي تنتجها الخلايا الصبغية Melanocytes من صبغ الميلانين الذي يحدد لون الشعر والبشرة، مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي مع مرور الوقت.

  • أمراض الجهاز المناعي:
اقرا ايضا  زيت حبة البركة للشعر مجرب

بعض أمراض الجهاز المناعي مثل مرض السيدا (الإيدز) تؤدي إلى التأثير على صحة ونشاط بصيلات الشعر والتأثير على مستوى الهرمونات المتحكمة في الخلايا الصبغية فيحدث تغير في لون الشعر.

  • أمراض المناعة الذاتية:

أمراض المناعة الذاتية كأمراض الغدة الدرقية مثل مرض هاشيموتو (التهاب الغدة الدرقية) ومرض جريفز لها تأثير كبير جدا على كل خلايا الجسم وتؤدي إلى قلة إنتاج الخلايا الصبغية Melanocytes فتقل كمية صبغ الميلانين التي ينتجها الجسم بشكل عام ويتغير لون الشعر.

  • متلازمة فيرنر:

متلازمة فيرنر هي مرض وراثي نادر يسبب الشيخوخة المبكرة وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة، وهو يؤدي إلى ضمور وموت الخلايا فتظهر علامات الشيخوخة في سن صغير جدا مثل ترقق الجلد وظهور الشعر الأبيض.

  • البهاق:

تؤدي الإصابة بمرض البهاق الجلدي إلى تقليل مستوى صبغ الشعر والجلد (الميلانين) لأنه يسبب موت الخلايا الصبغية فيتحول الشعر إلى اللون الأبيض إلى جانب البقع البيضاء التي تظهر على الجلد.

اقرا ايضا  فوائد القرفة للشعر

طريقة استعادة لون الشعر الطبيعي

  • ماسك بودرة أملا وزيت جوز الهند:

المكونات: 2 ملعقة من بودرة أملا + 3 ملاعق من زيت جوز الهند.

الطريقة: يتم خلط المكونات معا في وعاء ووضعه على النار لبعض الوقت، ثم ترك الخليط حتى يبرد، ووضعه على فروة الرأس والشعر مع التدليك لمدة 5 دقائق، ويُترك لمدة ساعة على الأقل أو طوال ساعات الليل ثم يُغسل بالماء والشامبو ثم المرطب، ويجب تكرار ذلك 2 – 3 مرات أسبوعياً.

  • ماسك زيت الخروع وزيت الخردل:

المكونات: ملعقة من زيت الخروع + 2 ملعقة من زيت الخردل.

الطريقة: يتم خلط الزيتين معاً ووضعهم على النار لمدة ثواني قليلة للتدفئة، ويتم وضع خليط الزيوت على فروة الرأس والشعر، والتدليك لمدة 10 دقائق وتركه لمدة 45 دقيقة أخرى، ثم غسيله بالماء والشامبو والمرطب، وتكرار الماسك 2 – 3 مرات أسبوعياً.

مجموعة من أهم الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وزيادة نعومته وطوله في وقت قصير