التخطي إلى المحتوى

اسماء مناطق النجف هذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم مدن عربية من موقع قلمي، والنجف هي إحدي المدن العراقية، والتي تقع عند الحافة الشرقية للصحراء الغربية التي تفصل العراق عن المملكة العربية السعودية، ويحد النجف من جهة الغرب الهضبة الغربية وبحر النجف، ومن جهة الجنوب قصبة الحيرة وأبو صخير، ومن جهة الشرق مدينة الكوفة، ومن جهة الشمال هضبة النجف.

وتقع النجف فلكيا على دائرة عرض 32 درجة شمال خط الاستواء، و44 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة النجف 28824كم²، وهي ترتفع بمسافة 70 مترا عن مستوى سطح البحر، ويتم تقسيمها إداريا إلي 4 أقضية و6 نواح.

ومجتمع النجف به مجموعة متنوعة من التجمعات العرقية، فيوجد به العرب، والهنود، والايرانيين، والباكستانيين، والافغان، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية بها، والديانة الغالبة في النجف هي الديانة الاسلامية .

كما يوجد بها عدد كبير من الشيعة الذين يزعمون بوجود قبر الصحابي الجليل علي ابن أبي طالب بها رابع الخلفاء الراشدين، ولكن هذا ليس صحيحا، وهذا ما قد أكده الكثير من العلماء، فقد قال الحافظ ابن كثير عن هذا:”وما يعتقده كثير من جهلة الروافض من أن قبره بمشهد النجف، فلا دليل على ذلك ، ولا أصل له”.

وأيضا يزعم الشيعة بوجود عدة مناطق مقدسة في عقيدتهم في منطقة النجف، وهذا يرجع إلى المغالطات الكثيرة  التي يقع فيها الشيعة، والتي تجعلهم ينحرفون عن الطريق المستقيم للاسلام، واختلافهم أيضا عن أهل السنة في كثير من العقائد الاساسية، والتي قد تصل بصاحبها للخروج من الملة.

اسماء مناطق النجف
اسماء مناطق النجف

اسماء مناطق النجف:

في السطور التالية سوف نتعرف علي بعض مناطق ومدن النجف الاساسية..

مدينة المشخاب:

وكانت تسمى قديما بعدة أسماء مثل الأرض السنية، والسوارية، والبطحاء، وهذه المدينة ترتفع حوالي 48 مترا عن سطح البحر، وتبعد عن العاصمة بغداد بمسافة 230 كم، ومن أهم ما يميز هذه المدينة الاراضي الزراعية الخصبة المنتشرة بها.

مدينة المناذرة:

وتضم هذه المدينة عدة أحياء مثل حي الشهداء، والجمعية، والزهراء، والجمهوري، والعسكري، والخورنق، وتقع هذه المدينة ناحية الحيرة والقادسية.

مدينة الكوفة:

تم تأسيس هذه المدينة على يد سعد بن أبي وقاص بعد معركة القادسية سنة 638 م، وترتفع بمسافة 70 مترا عن سطح البحر، وتقع بجانب نهر الفرات  من ناحية الوسط الغربي، وتبلغ مساحتها 437كم².