التخطي إلى المحتوى

اضرار التدخين

محتويات الموضوع:

  1. اضرار التدخين
  2. كيف يؤثر التدخين على القلب والاوعية الدموية؟
  3. ومن اضرار التدخين هشاشة العظام
  4. المدخن معرض للامراض
  5. خطر النيكوتين
  6. حكم التدخين
  7. نصائح تساعدك على ترك التدخين

أضرار التدخين، التدخين هو الممارسة التي يتم فيها حرق مواد مخلوطة من عدة مكونات وينتج عنها ادخنة يتم استنشاقها من قبل المدخن ودخولها في مجرى الدم.والدخان هو عبارة عن اوراق مجففة يتم طحنها وخلطها مع النيكوتين واول أكسيد الكربون والقطران بنسب معينة ويتم تدويرها في ورق الأرز ووضع فلتر في آخرها لتصبح سيجارة. والتدخين يمارس في المقام الأول كطريق لاستخدام المخدرات لأن احتراق النباتات المجففة ينتج عنه مواد فعالة في الرئتين حيث يتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم وتصل إلى الأنسجة الجسدية. اترككم مع اضرار التدخين

من اضرار التدخين

التدخين هو ضار بشكل لا يصدق لصحتك. ليس هناك طريقة آمنة للتدخين. حتى لو استبدلت  السجائر بسيجار أو أنابيب أو ارجيلة لن تساعدك على تجنب المخاطر الصحية. وتحتوي السجائر على حوالي 600 مكون،. عندما تحترق هذه المكونات، فإنها تولد أكثر من 7000 من المواد الكيميائية، وفقا لاحصائية امريكية. والكثير من هذه المواد الكيميائية سامة، وهناك ما لا يقل عن 69 نوع منها مرتبط بالسرطان.وتبلغ نسبة معدل الوفيات للمدخنين ثلاثة أضعاف نسبة الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا.وبأمكانك عزيزي المدخن الإقلاع عن التدخين الذي يجني العديد من الآثار.

التدخين عموما له آثار صحية سلبية، لأن استنشاق الدخان يشكل بطبيعته تحديات لمختلف العمليات الفسيولوجية في جسم الانسان مثل التنفس. وقد تبين أن الأمراض المتصلة بالتدخين تقتل ما يقرب نصف المدخنين على المدى الطويل بالمقارنة بمتوسط ​​معدلات الوفيات التي يواجهها غير المدخنين. تسبب التدخين في أكثر من خمسة ملايين حالة وفاة سنويا من عام 1990 إلى عام 2015.

التدخين هو نوع من أنواع المخدرات ويمارس التدخين أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، معظمهم في البلدان النامية.

التدخين اكتشف في وقت مبكر منذ 5000 ألف سنة قبل الميلاد، وقد ذكر هذا في العديد من الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم.

بغض النظر عن كيفية التدخين، التبغ هو خطير على صحتك. لا توجد مواد آمنة في أي من منتجات التبغ، من الأسيتون والقطران إلى النيكوتين وأول أكسيد الكربون. المواد التي تستنشقها لا تؤثر فقط على الرئتين. بل تؤثر على الجسم بأكمله.وممكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات في الجسم، فضلا عن الآثار التي تظهر على المدى الطويل على جسم الانسان.

تدخين السجائر له اضرار تقريبا على معظم اجزاء الجسم، ويسبب العديد من الأمراض، ويقلل من صحة المدخنين بشكل عام .

كيف يؤثر التدخين على القلب والاوعية الدموية؟

المواد الكيميائية التي في النيكوتين تضر خلايا الدم وتضر وظيفة القلب.
وهذا الضرر يزيد من خطر الاصابة في التصلب العصيدي، وهو مرض تتراكم فيه مادة شمعية تسمى البلاك في شرايينك التي قد تنفجر في الأوعية الدموية  وتؤدي إلى الموت،
وأيضا من الأمراض ألم في الصدر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية، والجلطات الدماغية وجلطات القلب.

ومن اضرار التدخين-هشاشة العظام

تظهر الدراسات الحديثة وجود علاقة مباشرة بين تعاطي التبغ وانخفاض كثافة العظام. التدخين هو واحد من العديد من العوامل – بما في ذلك الوزن، واستهلاك الكحول، التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي الحالة التي تضعف العظام وتصبح أكثر عرضة للكسر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين في سن مبكرة يضع النساء في خطر كيبر بسبب هشاشة العظام. التدخين يقلل من مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، والذي قد يجعلك في سن اليأس وأنت في مقتبل العمر.

المدخن معرض للامراض

الجهاز المناعي في جسم الانسان هو الوسيلة الوحيدة لحماية الجسم من العدوى والمرض. التدخين يضر الجهاز المناعة الذاتية، مما يجعل المدخنين أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي.

التدخين يسبب العديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي.
وقد تم ربط التدخين مؤخرا بمرض السكري من النوع الثاني، المعروف أيضا باسم مرض السكري عند البالغين.

خطر النيكوتين

واحد من المكونات في التبغ وظيفته تغيير المزاج ويسمى النيكوتين. النيكوتين يصل الدماغ في ثوان معدودة ويجعلك تشعر في نشاط لفترة من الوقت. ولكن عندما ينتهي هذا النشاط يعود على الجسم بالاثار السلبية، وهذا هو السبب الذي يجعل المدخنين من الصعب جدا الإقلاع عن التدخين.لذلك عندما تترك التدخين سيضعف أدائك المعرفي وتكون كثير القلق،وسريع الغضب،ومعرض للاكتئاب.وأيضا يسبب مشاكل في النوم ويسبب الصداع.

حكم التدخين

اثبت ان التدخين محرم، وقد علمنا أسباباً كثيرة لتحريمه من أضراره المتعددة فهو محرم بلا شك، لأنه يشتمل على أضرار كثيرة بينها الأطباء وبينها من استعمله، فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه، لأن الله حرم على المؤمن أن يضر نفسه، فهو يقول سبحانه: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، ويقول جل وعلا: ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً، فالواجب على كل مؤمن وعلى كل مؤمنة، الحذر من كل ما حرم الله، والحذر من كل ما يضر دين العبد وبدنه ودنياه، فالله أرحم بعباده منهم بأنفسهم فقد حرم عليهم ما يضرهم، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم-: (لا ضرر ولا ضرار)، وهذا التدخين ضار ضرراً بيناً بإجماع أهل المعرفة، من أهل الطب، وبإجماع من عرفه وجربه وما فيه من الضرر العظيم، فنصيحتي لخالك أن يتقي الله وأن يحذر هذا الخبيث وأن يتوب إلى الله منه، حتى تعود له صحته، وحتى يسلم من غضب الله وحتى يحفظ ماله أيضاً والله المستعان. نقل بتصرف من موقع الامام ابن باز رحمه الله

نصائح تساعدك على ترك التدخين

  1. الارادة يجب ان تكون حاضرة وبقوة قبل التفكير في ترك الدخان.
  2. الوقت والزمان المناسبين لترك الدخان، بمعنى الابتعاد عن الضغوطات النفسية ومشاكل المنزل والعمل ويفضل الابتعاد الى مكان هادئ ييعث في النفس الطمئنينة.
  3. التخلص من كل شيء يحثك على التدخين مثل شرب القهوة والولاعة
  4. عندما يخطر في بالك التدخين الهي نفسك بالاكل والشرب او القراءة او غير مكانك.
  5. الابتعاد عن الاصدقاء المدخنين لحين تركك الدخان.
  6. لا تترك الدخان مرة واحدة بل التدريج لتهيئة جسمك لذلك ،لان ترك الدخان مرة واحد سيعرضك للمرض .
  7. اقرأ اضرار التدخين يوميا لاقناع نفسك بالاقلاع عن التدخين.
  8. واقنع نفسك انك سوف تترك التدخين لارضاء وجه الله تعالى.
  9. اكثر من شرب الماء وخذ نفسا عميقا قبل الشرب.
  10. لا تعلم اصدقائك المدخينين بتركك للتدخين للابتعاد عن الاغوائات.
  11. مارس رياضة المشي السريع فهي تصفي الذهن وتهدئ الاعصاب
  12. اشرب في اول ثلاثة ايام الكثير من العصائر لتصفية الجسم من النيكوتين.
  13. حاول تغيير الامور التي كنت تفعلها اثناء التدخين.
  14. حاول قدر المستطاع الابتعاد عن العصبية.
  15. سيكون الامر صعبا لكن مع الاصرار والمثابرة من اجل صحتك وارضاء الله تعالى ستتركه بأذن الله.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية