التخطي إلى المحتوى

اضرار التلفاز ، هذا ما سوف نتناوله في هذا الموضوع عقب أن تمكن التلفاز من احتلال جميع المنازل، عقب قترة بسيطة من اختراعه، لتحوز الشاشة الصغيرة على إعجاب وحب العديد من الناس، دون التطرق أو معرفة ما هي اضرار التلفاز على الأسرة سواء للكبار أو للأطفال، ومن أهم العوامل التي تزيد من اضرار التلفاز، هو أنه من أكثر الوسائل التكنولوجية التي لاقت رواج كبير حيث لا يخلو منزل من جهاز التلفزيون، بالإضافة إلى أن الكثير منّا يقضي معظم يومه أو جميع وقت فراغه في مشاهدة التلفاز، سواء من أجل التثقيف أو الترفيه والمتعة.

اضرار التلفاز‎‏ الاجتماعية

يقدم موقع قلمي، اضرار التلفاز العديدة والتي تؤثر بشكل كبير على الإنسان ومن أهمها:

  • مضيعة الوقت، حيث يتسبب التلفاز في إهدار الوقت دون فائدة، والذي يمكن أن يستغله الفرد في تنميه مهاراته والقراءة، أو مع الأهل وأطفاله لتوطيد علاقته مهم، ولكن في الواقع العديد يشاهد التلفاز في أكثر من 60% من وقته خلال اليوم.
  • كما يؤثر التلفاز بشكل سلبي على ثقافة الإنسان، حيث العديد من البرامج تقوم بنشر فكر غير لائق ولا يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي، واكتساب عادات من الدول المتحررة لا تتماشي مع عادات الدول الشرقية.
  • ضعف العلاقات الاجتماعية، حيث من أهم اضرار التلفاز هو إدمان الشخص له مما يؤثر على قوة علاقته مع الأهل والأقارب وتقليل الزيارت، ولهذا يحدث نوع من الفتور في العلاقات الاجتماعية.
  • تقليل مستوي الذكاء وسرعة الاستيعاب، حيث أكدت عدد من الدراسات أن مشاهدة الفرد التلفاز لمدة تزيد عن ثلاث ساعات يومياً تؤثر بقوة على درجة الاستيعاب ومن ثم تؤثر على معدل الذكاء.

اضرار التلفاز الصحية 

فضلا عن الأضرار الاجتماعية التي تم ذكرها، فأيضا اضرار التلفاز الصحية هي أكثر خطورة ولا يمكن تجهلها، حيث يتسبب في عدد من المشاكل للشخص ومنها.:

  • ضعف الذاكرة

    حيث يتسبب مشاهدة التلفاز لوقت طويل إلى إضعاف الذاكرة نتيجة تعبئه المخ والدماغ بمعلومات عديمة الفائدة ولي لها قيمة.

  • إضعاف النظر

    حيث يتسبب مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة إلى إلحاق الضرر بحدقة العين وخاصة في الظلام، حيث أكدت الدراسة الطبية أن تعرض الشخص للتلفزيون لمدة طويلة في الظلام يؤدي إلى تضيق حدقة العين وبمجرد تعرضها للضوء تتسع بشكل كبير مما يؤثر على معدل النظر، فضلا عن أن الذبذبات الضوئية التي تنبعث من التلفاز تسبب في إجهاد العين وتعرضها للجفاف.

  • السمنة

    وهذه من أخطر اضرار التلفاز التي لا يعلمها العديد من الناس، حيث أن الجلوس كثيرا أمام التلفزيون دون الحركة يقلل معدل الحرق لدي الشخص لهذا يصبح عرضة أكثر للسمنه من الشخص الذي لا يشاهد التلفاز لفترات طويلة، فضلاً عن أن العديد من الأشخاص يقوموا بتناول العديد من المسليات، التي تحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية، خلال مشاهدة التلفزيون بحجة الاستمتاع بالمشاهدة.

  • احتمالية الإصابة بأمراض السكر والقلب

    حيث أكدت دراسة علمية تم إجرائها مؤخرا، أنه كل ساعتين يشاهد فيهم الشخص التلفاز تساهم في زيادة معدل إصابته بمرض السكر بنسبة 20%، كما تزيد من خطر إصابته بمرض القلب بنسبة 15%.

اضرار التلفاز على الأطفال 

حيث يقوم العديد من الأهل وخاصة الأم بإسكات الأطفال وإلهائهم من خلال مشاهدتهم للتلفزيون، من أجل التمكن من القيام بأعمال المنزل، ولكن هذا الأمر خاطئ، فمشاهدة التلفزيون للطفل تسبب في العديد من الأضرار ومنها:

  • التأثير على عقلية الطفل، حيث مشاهدة الطفل للتلفاز تمنعه من التفكير، كما أنه تجعله دائم التلقي ولا يستعمل ذكائه أو مخيلته فلهذا تؤثر على مستوي تطور ذكاء الطفل.
  • كما يؤثر التلفاز على نفسية الطفل بالسلب نظرا لما تتمنه العديد من المشاهد من حالات عنف وجرائم التي تقتل النفس البريئة بشكل تدريجي للطفل.
  • كما أنه من أهم اضرار التلفاز على الطفل هو سرقة وإهدار الوقت وتقليل رغبته في التواصل الاجتماعي مع الأطفال الذين في نفس عمره، وتقليل رغبته في ممارسة العادات المفيدة مثل القراءة ولعب الرياضة.
  • وتزيد فرص الأطفال الذي يشاهدوا التلفاز لوقت طويل في معدل الإصابة بالسمنة أكثر من الأطفال الآخرين.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية