التخطي إلى المحتوى

اضرار الموز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموز تلك الفاكهة الصفراء التي يعشقها الكثير من الناس، وتتميز بطعم جميل جعلها الفاكهة الأكثر إستهلاكاً بالعالم أجمع، وتتميز أيضاً بكونها من الفواكة الغنية بالفيتامينات الهامة للجسم، ولها فوائد عديدة ولكن كما للموز من فوائد عديدة فإن اضرار الموز عند الإفراط في تناوله عديدة أيضاً، ويجب أن نكون على علم بها من أجل حماية أنفسنا منها والتعرف على المعدلات التي لا يجب أن نتعداها عند تناول فاكهة الموز.

فسهولة تناولها بعد إزالة القشرة السطحية لها دون الحاجة لغسلها بالإضافة إلى طعمها الجميل يساعد كثيراً في رفع معدلات إستهلاكها العالية، لذا فقد وجد الأطباء والباحثين أن هناك أعراض سلبية تصاحب تناول الموز بكثرة، وبهذا المقال سنوضح لكم اضرار الموز .

اضرار الموز

الإمساك والإسهال

بالرغم من أن الموز مفيد في تنظيم عملية الهضم، ويساعد على جعل دورة الجهاز الهضمي منتظمة دون خلل أو إضطرابات بالامعاء، إلا أن الأطباء قد وجدوا أن الإفراط في تناول الموز بكميات كبيرة قد يسبب حالات من التلبك المعوي والإسهال، وفي حالات أخرى يؤدي الإضطراب بحركة الأمعاء لحدوث إمساك.

زيادة الوزن

فالموز يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فالموزة الواحدة قد تحتوي على 110 إلى 120 سعر حراري، وهو بالتقريب ضعف المتوسط العام للسعرات الحرارية بالفواكة وهو 60 سعر، لذا يجد أطباء التغذية أن تناول أكثر من موزتين باليوم قد يكون سبباً لزيادة الوزن.

الصداع النصفي “مرض الشقيقة”

إن كنت ممن يعانون من الصداع النصفي فينصح بالإبتعاد عن تناول فاكهة الموز، أو على الاقل الإقلال منها قدر الإمكان، فالموز يحتوي على مادة تسمى بالتيرامين، وتعمل تلك المادة على تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة معاناة من يتعرضون لنوبات الصداع النصفي.

النعاس

بالرغم من أن الموز غني بالبوتاسيوم كعنصر أساسي به، ونجد الكثير من الرياضيين يتناولون الموز أثناء المباريات، لكونه يعمل على تنشيط عضلات الجسم، إلا أن تناول الموز بالصباح قد يسبب الإحساس بالنعاس نظراً لإحتوائه على نسبة من الماغنيسيوم، والذي يعمل على إرتخاء الأعصاب.

أمراض الكلى

نظراً لإرتفاع نسبة البوتاسيوم بالموز، فإنه يُفضل الإبتعاد عنه ممن يعانون من أمراض الكلي، فوجود البوتاسيوم يرهق الكلى، وهو ما نحن في غنى عنه إن كانت الكلى تعاني.

 

إرتفاع البوتاسيوم بالدم

كما ذكرنا فإن الموز يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ولذلك فوائد صحية للجسم، ولكن زيادة نسبة البوتاسيوم بالدم من الممكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية، لذا فإن الأطباء المتخصصين بأمراض القلب يقرون بأن الحد المسموح من البوتاسيوم يومياً هو 18 ميليجرام على أقصى تقدير.

الحساسية

هناك ممن يعانون من التحسس تجاه فاكهة الموز، إن كنت منهم فأنت بالتأكيد تفضل الإبتعاد عن تناوله.

فوائد الموز

نعم، فللموز فوائد عديدة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تفيد صحة الإنسان كثيراً.

ففاكهة الموز تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، لذا يصفه الأطباء لمن يعانون من نقص الحديد بالجسم، كما يحتوي على حامض التربتوفان وفيتامين ب6 واللذان يعملان على زيادة إفراز هرمون السيروتونين أو كما يسمى هرمون السعادة، والذي يعمل على علاج حالات الإكتئاب.

بالطبع فإن فوائد الموز كثيرة، ولمعرفة المزيد عنها يمكنكم قرائة هذا المقال الرائع عن فوائد الموز للأطفال .

ولكن لاتنسون التحذيرات التي قد قدمناها لكم عن اضرار الموز ، وذلك من أجل الحفاظ على صحتكم والوصول إلى أقصى إستفادة ممكنة للجسم من فاكهة الموز.