التخطي إلى المحتوى

اضرار بالون المعدة

قبل البدء في هذا المقال هناك عدة نقاط او اسئلة تدور بأذهان القاريء

  1. ما هو بالون المعدة ؟
  2. ومتى يتم اللجوء إليه؟
  3. وما هي فوائده وأضراره؟

قبل البدء في إجابة تلك الأسئلة سوف نتحدث عن مشكلة قد زادت ظهورها في الآونة الاخيرة وهي مشكلة السمنة المفرطة (زيادة وزن الجسم بشكل ملاحظ ) هذه المشكلة لها أضرار كثيرة سواء كانت مرضية والتي قد تؤدي إلى مرض السكر، والضغط، ولهما عواقب جسيمة على صحة الإنسان ،كذلك امراض تصلب الشرايين وأمراض القلب التى قد تؤدي إلى حدوث جلطة وتوقف القلب تماما .

كما ان تراكم الدهون على الكبد تؤدي الى كسل الكبد وعدم القيام بوظائفه والذي يلعب دور مهم جدا في الجسم سواء كان التخلص من سموم الجسم او صناعة بعض االاغذية الهامة للجسم او تحويل الاطعمة والادوية في صورة يستطيع الجسم الاستفادة منها وقد يحدث احيانا تشمع للكبد بالكامل نتيجة تراكم هذه الدهون ويؤدي الى تليف الكبد.

كما ان زيادة الوزن تؤثر على المفاصل وقد يؤدي الى ظهور التهابات المفاصل وامراض الروماتيزم ,كذلك يؤثر على الحمل بالنسبة للنساء فقد يكون هناك عدة مشاكل مثل أمراض تكيسات المبايض وغيرها .
كذلك مشاكل نفسية تؤثر على صحة المريض وقد يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة عن الناس .

وبسبب هذه المخاوف قد يلجأ المريض إلى عدة أساليب لتخسيس الوزن بعد اصابتهم بالفشل نتيجة المحاولات المتكررة حيث قام البعض منهم  إلى الرجيم (إتباع نظام غذائي صحي والتقليل من بعض المأكولات ,وذلك حسب خطة الطبيب المعالج له ) واتباع الأنشطة الرياضية , ولكن سرعان ما يتوقف المريض عن هذا النظام نظرا لانه شاق وهذا لا يفضله كثير من الناس بسبب عدم القدرة على المدوامة عليه .

منهم من يلجأ إلى العمليات الجراحية مثل عملية قص المعدة ( وفيها يتم قص جزء من المعدة حتى تستوعب مقدار أقل من الطعام المتناول ) وايضا هذه العملية كانت لها عدة عواقب . وفي بعض الأحيان قد يلجأ إلى تكميم المعدة ( ربط جزء من المعدة ).

ولا ننسى اللجوء إلى عملية شفط الدهون من مناطق الجسم التي يتراكم بها الأنسجة الدهنية وذلك حسب رغبة المريض.

واخيرا منهم من يلجأ إلى بالون المعدة وهذا هو محور حديثنا في هذا المقال .

بالون المعدة (Gastric ballon ):

هذه العملية تعتبر عملية غير جراحية حيث يتم إجراءها تحت التخدير الموضعي من خلال المنظار عن طريق الفم والقناة الهضمية بيتم إدخال هذا البالون الفارغ المصنوع من مادة السيليكون وبعد ان يتم إدخاله إلى المعدة يتم ملؤه بغاز او سائل معقم وبهذه العملية بيتم إشغال حيز من حجم المعدة وبالتالي يقل حجم المعدة الذي يدخل به الطعام مما يؤدي إلى إدخال حجم قليل من الطعام وبالتالي الإحساس بالشبع في وقت اقل من السابق .

هذا البالون يتم وضعه في مدة لا تزيد عن ستة أشهر وهذه المدة كفيلة لإنقاص الوزن حيث بيقل وزن الجسم حوالي 15-20 كيلو خلال الستة اشهر والحصول على الوزن المطلوب حسب رغبة المريض لذا يطلق عليها عملية مؤقتة ويمكن ادخال بالون اخر بعد انتهاء فترة الستة اشهر الاولي اذا احتاج المريض وذلك حسب ارشادات الطبيب المعالج للحالة

أنواع بالون المعدة :

يوجد عدة انواع :-

  1.  Obalon

    يعتبر أصغرهم حجما والذي تم تطويره في الولايات المتحدة وهو عبارة عن أقراص صغيرة الحجم وعند وصولها إلى المعدة فإنها تنتفخ .

  2. Elipse

    وهذا النوع ما زال تحت التجربة .

  3. Orbera

    وهذا هو النوع الاخير من بالونات المعدة .

كيف يعمل بالون المعدة ؟

عند إدخال هذه البالون إلى المعدة فإنها تشغل حيز من المعدة وبالتالي يسبب للمريض الإحساس بالشبع أثناء تناول الطعام, وبسبب تناوله كمية أقل فيؤدي إلى فقدان الوزن ولكي يحصل الانسان على جسم متناسق فان البالون لوحده غير كافيا لابد من اتباع نظام غذائي صحي وبعد ازالة البالون يكون المريض قد تعود على تناول كميات قليلة من الطعام للحفاظ علي وزن الجسم.

فوائد بالون المعدة :-

لا تعتبر خطرة حيث انها لا تحتاج الى عمليات جراحية كما سبق شرحها سابقا .

  1. تصلح لجميع الاعمار كما انها ثبتت مدى فاعليتها لدى المرضي مفرطي السمنة والتي يكون من الصعب اجراء العمليات الجراحية لهم او القيام بالتخدير لهذا يستخدمها بعض الاطباء كعملية وسيطة لانقاص الوزن وبعدها يتم اجراء العملية المطلوبة للمريض وامكان تخديره.
  2. انقاص الوزن في فترة زمنية قصيرة والتي تتراوح مدتها من 6 اشهر الى 8 اشهر حيث لها القدرة في انقاص الوزن حوالي 20-40 كيلو خلال فترة تركيب البالون .
  3. لا تسبب اي تشوهات تجميلية في جسم الانسان حيث انها لا تحتاج الى عمليات جراحية .
  4. يعتبر سعره ارخص من الوسائل الأخري في انقاص الوزن كالعمليات الجراحية.
  5. الشعور بالشبع في وقت أقل من السابق والتقليل من كمية التناول الطعام وهذا هو المطلوب لأنقاص الوزن.
  6. يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد اجراءها دون التعرض لأي مخاطر.

أضرار بالون المعدة :-

من المعروف ان كل عملية يكون لها اضرار كما لها فوائد وعلى الرغم من فوائد بالون المعدة ,وما يحققه من انجاز وتحقيق حلم التخسيس لدى الكثير من المرضى الا أن له عدة اضرار وهي كالتالي :-

  1. الشعور بالغثيان والقئ في بداية العملية وهذا يجعل المريض يتناول بعض العقاقير للتقليل من هذا الشعور.
  2. قد يحدث تقرحات او جروح في القناة الهضمية وذلك اثناء العملية نتيجة ادخال المنظار حيث يمكن ان يحتك بجدار القناة الهضمية الرقيق .
  3. الشعور المستمر بالمغص في اول خمسة ايام من وضع البالون في المعدة .
  4. يجب ان يتبع المريض نظام غذائي معين وذلك حتى يصل الى الوزن المطلوب وهذا النظام يكون متبع بعد اخراج البالون.
  5. حدوث تهيجات في المعدة وذلك بسبب المادة المصنوع منها البالون وهي السيليكون محدثا وجود التهابات بالمعدة.
  6. قد تتجمع الفضلات في الدم محدثة انسداد بالامعاء والذي يحتاج الى عملية وتدخل جراحي.
  7. الزام المريض بتناول انواع معينة من الطعام والتي يسهل هضمها وخاصة في الايام الاولى من وضع البالون في المعدة.
  8. لا يمكن الحمل اثناء وجود البالون بالمعدة حيث له تاثير على نمو الجنين مما يحتاجه من عناصر غذائية كبيرة .
  9. ضرورة ازالتها بعد انتهاء ستة اشهر من وضعها داخل المعدة وذلك بسبب تاثير حامض المعدة عليها واحداث تلف بها.
  10. قد يحدث التهابات بالمعدة وتسمم بالدم وذلك نتيجة لاحداث ثقب في البالون لأي سبب كان مما يؤدي الى اخراج محتويات البالون والتي يزداد بها نمو البكتيريا طوال الستة اشهر كذلك المواد الكيميائية السامة الموجودة بهذا البالون.
  11. استخدام الطبيب صبغة لوضعها داخل البالون وذلك عند حدوث اي ثقب بها وانكماشها المفاجئ يستطيع المريض والطبيب التعرف حيث تمتص الامعاء هذه الصبغة وتخرج مع البول وجعل لونه ازرقا وقد يكون لهذه الصبغة أضرار على جسم الانسان.