التخطي إلى المحتوى
اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب
اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب

اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب ، جميعنا قد يصادفه مشكلة في جيوبه الأنفية و بعد ذهابه للطبيب و عمل الفحوصات اللازمة يكتشف أن لدي مشكلة في جيوبه الأنفية و هي مرض التهاب الجيوب الأنفية ، فيصف له الطبيب وصفة علاجية لها و كذلك الطبيعة تصف لنا بعض من أعشابها لعلاج هذا المرض ، لنتعرف علي تلك الأعشاب و ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية في مقالنا بإذن الله المقدم من فريق عمل موقع قلمي .

ما هو مرض الجيوب الانفية ؟

يعد مرض التهاب الجيوب الأنفية التهاب أو تورم الأنسجة في بطانة الجيوب الأنفية ، و في العادة تكون الجيوب الأنفية ممتلئة بالهواء ، و لكن حينما تصبح الجيوب الأنفية في حالة انسداد و ممتلئة بالسائل تصبح مكان خصب و ممتاز لنمو البكتيريا و التسبب في العدوي .

و من الظروف التي تساعد علي انسداد الجيوب الأنفية لدي الإنسان هي نزلات البرد و أيضاً انحراف الحاجز الأنفي أو وجود زوائد لحمية في الأنف إلي ذلك من أسباب .

لنتعرف في الفقرة القادمة بإذن الله أنواع مرض التهاب الجيوب الأنفية .

أنواع التهاب الجيوب الأنفية .

  • النوع الأول : التهاب الجيوب الأنفية الحاد : تعد أعراض هذا المرض مشابهة لأعراض نزلات البرد العادية مثل سيلان او انسداد الأنف و آلام الوجه التي تقوم بالاستمرار لأكثر من 7 : 10 من الأيام .
  • النوع الثاني : التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد : عادة يستغرق هذا النوع من المرض مدة من 4 : 8 أسابيع .
  • النوع الثالث : التهاب الجيوب الأنفية المزمن : و هذا النوع من المرض يستغرق عادة 8 أسابيع أو أكثر .
  • النوع الرابع : التهاب الجيوب الأنفية المتكرر : و يعتبر عدة نوبات من الالتهابات في مدة عام .
اقرا ايضا  فوائد الخروب

بعدما تعرفنا أنواع التهابات الجيوب الأنفية و نبذة عن تلك الأنواع ، لننتقل إلي الفقرة التالية تحت عنوان الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ، لنكتشف بها من هم الأناس المعرضون أكثر للإصابة عن غيرهم من الناس .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

الأشخاص المعرضون أكثر للمرض هم الأشخاص الذين لديهم الحالات التالية :

  • من لديهم تورم الغشاء المخاطي للأنف من نزلات البرد .
  • من لديهم انسداد في الممرات الأنفية.
  • الأمراض التي تساعد أو تؤدي إلي مخاطر التعرض للعدوي مثل مرض نقص المناعة أو تناول تلك الأدوية التي تقوم بتثبيط جهاز المناعة .

ماذا عن الأطفال ؟

بالنسبة للأطفال ، فإن العوامل الشائعة التي تقوم بتشكيل أو تقوم بدور في ظهور مرض التهاب الجيوب الأنفية لدي الأطفال هي أمراض الحساسية ، اللهايات ، و كذلك الرضاعة ، شرب السوائل في وضعية الرقود ، التلوث الموجود بالبيئة مثل تلوث البيئة بالأدخنة .

بالنسبة للبالغين ؟

بالنسبة للبالغين، العوامل التي تقوم بالإسهام في ظهور مرض التهاب الجيوب الأنفية هي العدوى والتدخين.

تعرفنا في الفقرات السابقة عن ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية و أنواعه و الأشخاص الأكثر عرضه بالإصابة بالمرض ، الفقرات القادمة تعتبر الأكثر الأهمية من السابقة ، لنتعرف عليهم معاً بإذن الله.

اقرا ايضا  فوائد شرب القسط الهندى على الريق

اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب

سوف نتعرف الآن الأعراض ثم الفقرة التي تليها العلاج بإذن الله

ما هي علامات و أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد ؟

الأعراض الرئيسية التي تظهر لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد هي كالتالي :

  • ظهور ألم الوجه.
  • ظهور انسداد الأنف
  • ظهور زيادة في الإفرازات الأنفية.
  • ظهور القدرة على التمييز بين الروائح (العرض مرتبط بحاسة الشم).
  • ظهور احتقان الحلق .
  • ظهور السعال .

و كذلك قد توجد أعراض إضافية و هي :

  • ظهور الحمى .
  • ظهور رائحة الفم الكريهة .
  • ظهور التعب والإرهاق .
  • ظهور آلام الأسنان .

ويمكن لنا تشخيص التهاب الجيوب الأنفية الحاد عندما يكون الشخص المريض لديه اثنين أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها و/ أو وجود إفرازات أنفية سميكة لونها أخضر أو أصفر.

بالطبع في كل الحالات يجب عليك الذهاب لطبيب مختص لمتابعة حالتك و معرفة مرضك بشكل دقيق .

في الفقرات السابقة كنا نتكلم عن المرض و تعريفه و الأنواع و ما إلي ذلك من معلومات بخصوص المرض ، و لنبدأ في فقرتنا التالية عن فقرة العلاج بالأعشاب من مرض التهاب الجيوب الأنفية .

علاج الجيوب الانفيه بالأعشاب

العلاج بالثوم والبصل :

من المعروف أن الثوم و البصل لهم تأثير مثل المضادات الحيوية طويلة المدي ، و قد قامت دراسات عديدة تقوم بقياس تأثير الثوم كمضاد حيوي و كانت نتيجة هذه الدراسة هو ثبوت قوة الثوم و أيضاً البصل علي قوتهم علي القضاء علي مرض التهاب الجيوب الأنفية بشكل ممتاز .

اقرا ايضا  علاج ارتفاع ضغط الدم

العلاج بالحوذان المر  :

عشبه الحوذان المر هي عشبه طبية و تقليدية عند سكان أمريكا الأصليين و قد قامت قبيلة الشيروكي باستعمال تلك العشبه للعلاج من مرض عسر الهضم و الالتهابات الموضعية و كذلك كانت تستخدم كفاتح للشهية .                                                و الاسم العلمي لعشبه الحوذان هو Hydrastis canadensis ، و تعتبر هذه العشبه من الأعشاب التي تمتلك تأثير حيوي طويل المدي لأنها تحتوي علي مركبين هما مركب بربرين (Beeberine) و مركب هيدراسين (Hydrastine) و هما من المركبات الهامة .

العلاج بالردبكية البنفسجية Echinacea :

نبات الردبكية من النباتات التي تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية موطنها الأصلي و يعتبر نبات عشبي حولي ، و يعتبر من أهم النباتات الطبية حول العالم  و قد أثبتت الدراسات أن لهذا النبات قدرة كبيرة علي رفع مقاومة جسم الإنسان ضد البكتيريا و  الفيروسات و يتم ذلك عن طريق تنبيه الجهاز المناعي لدي الإنسان ، و كذلك يعتبر من المضادات الحيوية الجيدة ، و يتم استعماله ضد الحساسية ، و قد تم استخدام قديماً منذ قرون طويلة ضد الالتهابات و خصوصاً مرض التهابات الجيوب الأنفية .

و في النهاية بعدما تعرفنا في مقالنا اليوم عن اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب و أهم المعلومات حول المرض ، نتمني أن يكون المقال قد نال إعجابكم بإذن الله .

و يمكنكم أيضاً مشاركة المقالة مع أصدقائكم أو كل ما يهمه التعرف علي اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب فقد يجد إجاباته في هذه المقالة بإذن الله .