Save اعراض قرحة المعدة - قلمي
الرئيسية / صحة / باطني وقناة هضمية / اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة
اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة من الأمراض الخطيرة خاصةً في الوقت الحاضر حيث تصيب النساء أكثر من الرجال فيما عدا قرحة الاثنى عشر فهي منتشرة بين  الرجال يشكل كبير وهي عبارة عن تمزق داخل الغشاء المبطن للمعدة ناتج عن الإصابة بالقروح والالتهابات مما يعمل على زيادة إفراز حمض الهيدروليك في المعدة ولعل البعض يتساءل هل قرحة المعدة من الأمراض المعدية أم لا؟ والإجابة أنها ليست معدية إلا في حالة قرحة الاثنى عشر التي تتطور فيما بعد وتصل إلى إصابة المعدة بالخلايا السرطانية المعدية التي يصل حجمها في بعض الأحيان إلى 2 مم حتى يصل إلى 3 سم في بعض الحالات الخطيرة ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على اعراض قرحة المعدة وكيفية علاجها .

ماهي اعراض قرحة المعدة

يشعر المريض المصاب بقرحة المعدة ببعض التغيرات الصحية التي تستوجب العلاج على الفور وسوف نستعرض من خلال هذا المقال تلك الأعراض:

  • يشعر المريض بآلام شديدة في المنطقة العليا من البطن.
  • ارتفاع نسبة الحموضة والتقلصات في المعدة.
  • شعور المريض دائماً بالغثيان وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر غلى القئ نتيجة لعدم قدرة غشاء المعدة على تحمل الحموضة المرتفعة أثناء تناول الطعام.
  • في حالة الإصابة بالقرحة المزمنة قد يصل الأمر إلى حدوث نزيف سواء كان هذا عن طريق الفم أو عن طريق البراز مما يعرض حياة المريض للخطر والإصابة بالأنيميا الحادة.
  • بعض الأعراض التي تصيب المريض بقرحة المعدة قد تصل إلى حدوث ثقب في المعدة مما ينتج عنه تسرب الطعام وهذا بالطبع يستوجب العلاج واللجوء إلى العمليات الجراحية.
  • حدوث ما يعرف علمياً بتآكل المعدة أي الإحساس الشديد بالجوع خاصةً في أوقات الليل أو عدم القدرة على هضم الطعام.
  • بعض المرضى يصل معهم الأمر إلى حد فقدان الشهية ونقصان الوزن بينما البعض الآخر يصل معه الأمر إلى الزيادة الرهيبة في الوزن ولكن تلك الحالة تكون مصاحبة للمرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر.

أفضل علاج للتخلص من قرحة المعدة

  • يمكن للمريض تناول العقاقير المضادة للحموضة للتخلص من اعراض قرحة المعدة في وقت قصير.
  • تناول الأطعمة المسلوقة والصحية مثل البطاطس والجزر وتجنب الأطعمة الحريفة أو التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون خاصةً الدهون المشبعة.
  • تجنب جميع منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب خروج الغازات من الجسم مثل الكرنب والقرانبيط.
  • تناول خمس وجبات صغيرة خلال اليوم أفضل من ملء جدار المعدة بالطعام بكميات كبيرة.
  • القلق والتوتر هو عدو الإنسان رقم واحد والذي تنتج عنه العديد من الأمراض الخطيرة فيجب اجتنباه حتى لا يؤثر على زيادة حموضة المعدة من خلال زيادة إفرازات العصارة الهضمية.
  • الابتعاد نهائياً عن التدخين وتناول الكافيين بكميات كبيرة وخاصةً القهوة والشاي.
  • الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة طناً أنها تشعر المريض بالراحة بعد تناول الطعام أو أنها تساعد في عملية الهضم فهي على العكس تزيد من الشعور بآلام المعدة.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبيعية

شراب الزنجبيل السحري:

من المعروف أن الزنجبيل من المشروبات التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض في الوقت الحاضر وخاصةً في علاج قرحة المعدة من خلال تناول كوب يومياً مع تحليته بعس النحل الطبيعي فهو يعمل على التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب التهابات المعدة.

قشر الرمان المجفف:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول ملعقة من مطحون قشر الرمان المجفف مع عسل النحل قبل تناول الطعام بنصف ساعة كفيل بعلاج قرحة المعدة مع مراعاة تناولها من ثلاث إلى أربع مرات يومياً.

مطحون الخروب:

يعتبر الخروب من الأدوية طبيعية المعالجة لقرحة المعدة من خلال تحميص الخروب مثل القهوة وبعدها يتم طحنه جيداً وإضافة ملعقة كبيرة من المطحون إلى كوب من الماء المغلي ويترك قليلاً حتى يبرد ويتناوله المريض يومياً وذلك لمدة أسبوع ثم بعدها يتوقف في الأسبوع الثاني وبعدها العودة مرة ثانية لتناول مشروب الخروب في الأسبوع الثالث وهكذا حتى الشفاء بإذن الله.

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 4590 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 98304 of 102894 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162