التخطي إلى المحتوى

أعراض نقص النظر يعتبر النظر من أهم النعم التي وهبها الخالق عز وجل لعباده ومن أكثر الحواس التي لا يستطيع أن يعيش بدونها الإنسان، ولذلك أي تغيير في تلك الحاسة يؤثر بشكل كبير على سير حياة الفرد وخاصة في مراحل حياته الأولى من حيث الدراسة والتعلم والتدرب .

ومن بين الأمراض الشائعة التي تصيب العين هو حدوث ضعف أو نقص النظر فيسبب بعض المشاكل في الرؤية، والقدرة على النظر للأشياء وخاصة عند الأطفال فيصعب الآباء تحديد تلك المشكلة مما يسبب تأخر في علاجها، ولذلك نستعرض في السطور القادمة بعض أعراض نقص النظر من خلال موقع قلمي.

اعراض نقص النظر

يوجد أسباب كثيرة تؤدي إلي حدوث نقص النظر ترتبط بعوامل كثيرة ولعل أهمها العوامل الوراثية وهناك عوامل أخرى خارجية مرتبطة بالبيئة وهي على سبيل المثال:

العوامل الوراثية وهي نقل الجينات الخاصة بالأب أو الأم أو أحد الأقارب لذلك الشخص وكان يعاني من مشكلة في النظر فيولد الطفل وهو يحمل نفس المشكلة حتى ولو لم يتعرض لأي من المشاكل الأخرى.

اعراض نقص النظر
اعراض نقص النظر

عندما يتعرض أحد الأشخاص لبعض الحوادث الخاصة بالسقوط من الأعلى أو إصابة الرأس فيحدث تلف أو تأثر لعصب العين وبالتالي يحدث قصر في النظر أو عدم الرؤية.

ما هي أعراض قصر النظر

وأما عن الأعراض التي تظهر لدي المصابين بقصر النظر فهي تتلخص في النقاط التالية:

الشعور الدائم بالصداع وتضييق العين بصفة مستمرة لكي يتم الرؤية بوضوح وذلك لأن العين تطلق الأشعة الخاصة بالنظر وعندما يضيق الشخص عينه يستطيع التحكم في رؤية الأشياء.

اعراض نقص النظر
اعراض نقص النظر

ومن ضمن تلك الأعراض الدموع وفرك العين بصفة مستمرة مع الاحمرار والالتهاب يكون دليل على وجود مشكلة في العين، أو العصب المتحكم في الرؤية وبالتالي يجعل الشخص يقترب من الأشياء بدرجة كبيرة كي يستطيع الرؤية .

طرق العلاج لقصر النظر

يوجد طرق كثيرة لعلاج قصر النظر وهي تتلخص في السطور التالية :

هناك عدة طرق لمعالجة نقص النظر وهي من خلال القيام بعمل جراحة مباشرة ولكن يكون هذا في حالة، كون السبب الرئيسي ضغط عصب العين مسبب نقص النظر أما بسبب حادثة أو سقوط أو ما شابه .

أيضاً عملية تصحيح النظر فيما تعرف ب الليزك هي أفضل الحلول في عصرنا الحالي لمشكلة ضعف النظر أو أي مشاكل أخرى، متعلقة بالعين وهي تقوم بضبط الأشعة الخارجة من العين بحيث تصحح مسارها ويرى الشخص بوضوح.

هناك حلول أخرى مؤقتة وهي ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة شفافة أو ملونة فيتم عمل تحديد نظر وهو الوقوف أمام لوحة الإشارات، على بعد يصل ل الستة أمتار وتحديد السيجماتيزم أو طول وقصر النظر ومن ثم ضغط تلك القياسات على العدسات .

اعراض نقص النظر
اعراض نقص النظر