التخطي إلى المحتوى

اعشاب تساعد على التئام العظام، يعد الهيكل العظمي هو بمثابة الدرع الواقي لجسم الإنسان، فلم يخلقه الله لنا عبثاً، فكان الهدف منه هو حماية أعضائنا من الداخل، فأصبحت تنحصر مسؤوليته الكاملة في إطار حماية جميع أجهزة الجسم المختلفة مثل حماية الجهاز الهضمي، والعمود الفقري، والجهاز التنفسي، وغيره.

ولذلك عندما يتعرض أحدنا لكسر،أو شرخ في  عظامه، يلجأ سريعاً إلي العلاج، وهنا تجد بعض الناس يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي التئام العظام ، وسنذكر في هذا المقال المقدم من خلال موقع قلمي قسم التداوي بالأعشاب بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي التئام العظام سريعاً.

اعشاب تساعد على التئام العظام
اعشاب تساعد على التئام العظام

اعشاب تساعد على التئام العظام

هناك العديد من الأعشاب الطبيعة التي تساعد علي التئام العظام ولها فوائد عديدة ونذكر منها ما يلي :

أولا : عشبه الكنبات

• يتم إضافة ثلاث جرامات مطحونة من عشبه الكنبات إلي الطعام،  ثم يتم تناولها صباحاً ومساءً لمدة شهر مما يساعد ذلك في التئام الكسر سريعاً.

ثانيا: عشبه الكركم والعنزروت

• يتم وضع كمية من عشبه العنزروت في وعاء، ثم يضاف إليها القليل من الكركم ، و بياض بيضة، وأيضاً يتم إضافة القليل من الملح، ثم يقلب الخليط جيداً حتى يصير متجانس.
• يتم بعد ذلك وضع كمية مناسبة من الخليط علي مكان الكسر والمنطقة المصابة بالتورم، ويتم دهانه جيداً قبل وضع الجبيرة الخشبية عليه مما يؤدي ويساعد ذلك في التئام كسر العظام .

اعشاب تساعد على التئام العظام
اعشاب تساعد على التئام العظام

اقرأ  أيضاً: علاج آلام المعدة بالأعشاب

 ثالثا :عشبه حب الرشاد مع العسل والحلبة

ينصح أيضاً باستخدام العسل، والحلبة، وحب الرشاد كعشب وعلاج طبيعي يساعد ويعمل علي التئام الكسور بالعظام وذلك عن طريق عمل خلطة من هذه المكونات الطبيعية:
•  وضع كمية مناسبة من العسل وغذاء الملكات، وحبوب اللقاح في إناء، ويتم إضافة ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة، ونصف ملعقة صغيرة من حب الرشاد بعد ذلك يتم تقليب الخليط جيداً.
• يتم تناول الوصفة صباحاً علي الريق مرة واحدة في اليوم وتعمل وتساعد هذه الوصفة أيضاً علي التئام الكسور والحد من الشعور بالآلام.

اعشاب تساعد على التئام العظام
اعشاب تساعد على التئام العظام

 رابعا : الملح مع التمر

يمكن استخدام الملح والتمر في مثل هذه الحالات المصابة بالكسر لأنها تعمل علي التئام كسر العظام سريعا، وذلك عن طريق استخدام لاصقة تتكون من الملح والتمر يتم وضعها جيداً علي المكان المصاب بالكسر والآلام، بعد ذلك يتم وضع الجبيرة عليها ويساعد ذلك في التئام الكسر بطريقة صحيحة وسريعة ويحد من الإحساس بالألم.

خامسا : عشبه السنفيتون

عشبه السنفيتون تستخدم في علاج التئام الكسور وذلك عن طريق وضع إناء به نصف لتر من الماء، ويتم إضافة 100جرام من السنفيتون ثم يرفع علي النار حتى تمام الغليان، ثم يوضع جانباً منقوع ليلة كاملة.

يستخدم الخليط الذي تم نقعه، بوضع كمية مناسبة منه علي مكان الكسر، ويستخدم كمادات منه علي المكان المصاب والمكسور ويترك علية لمدة ساعة كاملة، وتكرر هذه العملية كعلاج لمدة أسبوعيين متتاليين وذلك للحصول علي أفضل النتائج.

اعشاب تساعد على التئام العظام
اعشاب تساعد على التئام العظام

أغذية أخري تساعد علي التئام العظام

• ينصح بتناول لحم العجول البلدي وأيضاً احتساء المرق المضاف إليها الفلفل الأسود، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير علي التئام كسر العظام.
• ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي عناصرها علي الماغنسيوم مثل الكاكاو والسمسم والتمر.
• الحرص علي تناول الأغذية المفيدة والتي تساعد علي التئام الكسور مثل الأطعمة الغنية بفيتامين ك ومنها القرنبيط وكبد الطيور وصفار البيض.
• تناول الكثير من الحليب، أو اللبن ومشتقاته، لأن ذلك يساعد علي تقوية العظام ويعمل علي سرعة التئام العظام.