التخطي إلى المحتوى

إسطنبول من أهم مدن تركيا والتي يوجد بها العديد من الأماكن التي يمكن للعائلات زيارتها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم السياحة في الدول الأجنبية .

اسطنبول

افضل الاماكن في اسطنبول للعائلات

قبل التعرف على هذه الأماكن، سنلقي الضوء على مدينة إسطنبول ومناخها كالاتي .

إسطنبول

  • هي مدينة تركية، وتعتبر من أكبر المدن في تركيا، ويطلق عليها باللغة التركية İstanbul وكان لها عدة أسماء تاريخية قديمة مثل بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول .
  • تبلغ مساحة إسطنبول 1,830.92 كم2  ،تقع إسطنبول في شمال غرب إقليم مرمرة في تركيا، ومن أهم ما يميز موقع إسطنبول هو وقوعها في قارتين، وذلك بسبب وجود الجزء الغربي منها في أوربا، والجزء الشرقي في آسيا ويفصل بين الجزأين مضيق البوسفور .
  • ويبلغ عدد سكان إسطنبول حوالي 13.4 ملايين نسمة، وبالتالي تعتبر ثامن أكبر مدينة في العالم من حيث عدد سكانها، أطلق عليها مدينة التلال السبع، مدينة المآذن، روما الجديدة .

مناخ إسطنبول

كما ذكر سابقاً وقوع إسطنبول في قارتين جعل مناخها في حالة تحول، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتميز بالمناخ المعتدل، حيث تبلغ درجات الحرارة في فصل الشتاء 5 °مئوية (41 °فهرنهايت)، وبالتالي يكون الجو بارد ورطب وتسقط خلاله الثلوج، أما في فصل الصيف تبلغ درجة الحرارة 28 °مئوية (82 °فهرنهايت)، وتزداد نسبة الرطوبة فيه، أما باقي الفصول يكون الجو معتدلاً، مع سقوط الأمطار بصورة متفرقة وخفيفة وقد تكون غزيرة في بعض الأحيان .

افضل الاماكن في اسطنبول للعائلات

يمكن تقسيم هذه الأماكن إلى أماكن ترفيهية وأخرى دينية والتسوق والشواطئ كما يلي :-

1-منطقة السلطان احمد

في اسطنبول باحتوائها على الكثير من المعالم التاريخية والسياحية من جوامع وكنائس و متاحف و حدائق و مطاعم. من أهم ما يميز منطقة السلطان احمد هو وجود المعالم التاريخية والسياحية التي يمكن زيارتها من قبل العائلات ورؤية الجوامع و الكنائس و المتاحف و الحدائق و المطاعم ، والتي سوف نذكرها كما يلي :-

جامع السلطان احمد

جامع السلطان احمد

يسمى (بالتركية: Sultan Ahmet Camii)، ويسمى ايضاً بالمسجد الأزرق اسطنبول، تم بناء هذا الجامع ين عامي 1609 – 1616 م بأمر من السلطان أحمد، وعند زيارة هذا المسجد تجد روعة الفن حيث يوجد امتزاج بين فن العمارة الإسلامية وبين الهندسة البيزنطية، هذه اللوحة الفنية التي تجعلك منبهراً بجماله.

يعد مسجد السلطان أحمد أكثر المساجد تميزاً حيث يحتوي على ست مآذن، في حين تحتوي المساجد الاخرى على أربع مآذن فقط، يمكنك إلتقاط الصور التذكارية .

آيا صوفيا

ايا صوفيا

تسمى(بالتركية: Ayasofya)، يقع هذا المتحف حيث تطل قبته على مضيق البوسفور في وسط الكثير من الأشجار، وتكون هذه القبة مقابلة للمسجد الأزرق، يعد متحف آيا صوفيا من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول وأروعها وذلك بسبب وجود العديد الكنوز الإسلامية والمسيحية، كذلك تتميز جدرانه باللون القرمزي الباهت الذي يميل إلى اللون الوردي. يمكنك زيارة المتحف من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 18:30 مساءً بتوقيت اسطنبول في جميع أيام الأسبوع ماعدا يوم الإثنين و الأعياد الرسمية، وأسعار الدخول هي 35 ليرة تركية للكبار و 20 ليرة تركية للصغار، لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف اضغط هنا .

قصر توبكابي

قصر توبكابي

يعرف (بالتركية: Topkapı Sarayı)، ويسمى بقصر الباب العالي، هذا القصر الكبير والعريق بُني في عصر الدولة العثمانية، لذلك يعتبر مصدر هام لجذب السياح ومن أهم المعالم التاريخية في اسطنبول .

بُني هذا القصر في منطقة السلطان أحمد التاريخية، وذلك بأمر من السلطان محمد الفاتح، كان هذا القصر هو المركز الرئيسي للدولة العثمانية  والمقر الرئيسي للسلاطين على مدى أربعة قرون من 1465 إلى 1856م، وبعدها أصبح قصر دولما باهتشة .

بعد سقوط الدولة العثمانية تم إجراء عمليات توسيع للقصر وتجديده حتى أصبح متحف يضم الكثير من الآثار الإسلامية النادرة مثل اثار الرسول الكريم التي تضم بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه وغيرها الكثير من الاثارات الاخرى .

يحيط بالمتحف العديد من المكتبات والمتاجر التي يمكنك شراء بعض الهدايا والصور التذكارية .

يمكنك زيارة المتحف من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:30 مساءً بتوقيت اسطنبول في جميع ايام الأسبوع ماعدا يوم الإثنين و الأعياد الرسمية، وأسعار الدخول هي 35 ليرة تركية للكبار و 20 ليرة تركية للصغار .

حديقة جولهانة

حديقة جولهانة

هناك العديد من الحدائق والمنتزهات التي توجد في اسطنبول، ومن أجمل وأقدم هذه الحدائق هي حديقة جولهانة (بالتركية: Gülhane Parkı)، والتي كانت جزءاً من حديقة قصر توبكابي، ويوجد بها  بوابات في الجزء الجنوبي مؤديا إلى القصر .

كانت في الماضي جزءاً من حديقة قصر توبكابي وتحتوي إلى الآن بوابات في جزئها الجنوبي تؤدي إلى القصر.

تذخر الحديقة بعطر زهورها ومساحاتها الخضراء المكسوة بالأعشاب والأشجار بظلالها الوارفة والتي يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر.

أهم ما يميز حديقة جولهانه هو وجود الزهور ذات الرائحة العطرة مع تغطية الحديقة بأكملها بالأعشاب الخضراء ووجود الكثير من  الأشجار والتي يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر، تم بناء بيوت صغيرة على قمم هذه الأشجار بسبب كثرة الطيور والعصافير، هذا المنظر الساحر يأخذك في عالم خيالي مبدع رائع ويمكنك مراقبة هذا المنظر والتقاط الصور له، كما يمكن الاسترخاء في الحديقة حيث تحتوي على العديد من المقاعد والطاولات .

تم إفتتاح متحف العلوم والتكنولوجيا الإسلامية في الحديقة، ويوجد به أبرز الاختراعات التي شهدها التاريخ الإسلامي، ويمكن زيارته .

البازار الكبير

البازار الكبير في اسطنبول

يعرف (بالتركية: Kapalıçarşı) ، ويطلق عليه اسم السوق المسقوف لأنه مغطى بالكامل ويوجد به نوافذ للتهوية وتوفير الضوء له،وهو من أقدم وأكبر الأسواق على مستوى العالم، حيث تم بناؤه في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح ما بين 1451 و1481م .

يقع  البازار  وسط مدينة اسطنبول لذلك يعتبر  منذ القدم مقصد ووجهة للتجار القادمين من الجهات المختلفة، كذلك  القادمين من المسجد الكبير والخارجين منه حيث تتنوع التجارة سواء كانت ذهباً أو سجّاداً أو أقمشةً أو غيرها.

يستقطب البازار الكبير أعداداً كبيرة من سياح اسطنبول حيث يقدر عددهم بين 250 ألف و400 ألف زائر يومياً

يوجد ستة أبواب للسوق يمكن الدخول منها وهما باب السّوق وباب محمود باشا وباب المنجّدين وباب بايزيد و باب نور عثمانية وباب أورجو ومنها يمكن زيارة الشوارع الموجودة به والمحلات التجارية والتي تحتوي على كثير من المبيعات مثل أعمال يدوية تركية وخزفيات وصحون ملونة وحلي للزينة بالإضافة إلى السجاد التركي المشغول يدوياً، يوجد ايضا في هذا السوق على جوانبه المساجد والحمامات .

السوق المصري في اسطنبول

السوق المصري في تركيا

يعرف (بالتركية: Mısır Çarşısı)، ويقع  هذا السوق في الطرف الأوروبي للمدينة في أمينونو بمنطقة الفاتح، ويعتبر السوق المصري من الأسواق الشعبية المعروفة والمشهورة في اسطنبول، وهو ثاني أكبر الأسواق بعد البازار الكبير، وسمي بهذا الإسم بسبب استيراد التوابل من الهند وآسيا إلى مصر قبل أن تصل إلى إسطنبول عبر البحر المتوسط.

من أهم ما يميز هذا السوق هو وجود الطابع الشرقي له مع اختلاطه بالثقافة العثمانية وهذا هو أكبر سبب لجذب السياح له، ويوجد به التوابل الشرقية الأصيلة، كما تجد العديد من السياح والذين يتكلمون كثير من  اللغات مثل اللغة العربية، والتركية وغيرها .

يقع المدخل الرئيسي للسوق في الزاوية الجنوبية الغربية والتي تقابل الجامع الجديد، ويكون هذا السوق على شكل حرف “L”، يمكن للسياح شراء التوابل الأصلية، والأعشاب الطبية النادرة، كما يوجد متاجر لبيع التحف والهدايا والملابس الجميلة، وتوجد المطاعم المتميزة في الطعام التركي .

يمكنك زيارة المتحف من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 19:30 مساءً بتوقيت اسطنبول في جميع أيام الأسبوع ماعدا الأعياد الرسمية

2-منطقة اورتاكوي

تقع  منطقة اورتاكوي في اسطنبول في بشكتاش على الطرف الاوروبي لمضيق البوسفور ، وكانت تسمى قديماً “منتجع السلاطين”  والسلاطين هنا يقصد بها السلاطين العثمانيين، يوجد عدة معالم تاريخية وسياحية يمكن زيارتها وهي كالاتي :-

قصر تشيرغان

قصر تشيرغان

قام السلطان عبد العزيز ببناء قصر تشيرغان في عام 1863 م، والذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية في أورتاكوي، وذلك بسبب الفن المعماري له حيث تجد الواجهة الخارجية لهذا القصر مغطاة بالرخام الملون الجميل، اما الأسقف الداخلية والجدران تكون مغطاة بالخشب المزخرف، يوجد جسر رخامي قديم يصل بين قصر تشيراغان مع قصر يلدز .

مسجد أورتاكوي

مسجد أورتاكوي

يطلق عليه (بالتركية: Ortaköy Camii)، ويقع في حي  اورتاكوي، وتم بناؤه سنة 1854م بأمر من السلطان عبد المجيد لذلك أطلق عليه اسم مسجد المجيدية، تم عمل ترميم للمسجد مرتين أحدهما بسبب زلزال عام 1894م مما أدى إلى تدمير بعض أجزاء فيه، والمرة الأخرى بسبب تعرض المسجد لحريق هائل .

من أهم ما يميز  جامع اورتاكوي هو موقعه الممتاز حيث يطل على مضيق البوسفور، كما يوجد مئذنتين ومحراب وتم تصميمها بإستخدام الموزاييك والرخام ،  ويتكون المسجد من قسمين منفصلين; قسم خاص بالنساء ويعلو هذا القسم قبة ملونة بالموزاييك الزهري والزخارف العثمانية وتكون هذه القبة مرتكزة على الجدران ، والقسم الاخر خاص بالرجال ويوجد به إدارة الجامع .

أسواق اورتاكوي

يمكن للسائح التجول في أسواق اورتاكوي، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المراكز التجارية الحديثة، كما يوجد السوق الشعبي حيث يباع فيه التحف الفنية والهدايا المختلفة بأنواعها .

مقاهي و مطاعم منطقة اورتاكوي

يمكنكم ايضاً الجلوس أمام المضيق بكل بساطة حيث يمتد الساحل بساحات شعبية لما يزيد عن 1 كم تحوي كراسي ومدرجات تطل على الخليج مباشرة.

يوجد العديد من المقاهي والمطاعم في منطقة اورتاكوي والتي تقدم أشهى المأكولات والحلويات التركية خاصة حلوى الوافل ( عبارة عن مخلوط من الفواكه الطازجة، تم تقطيعها وخلطها بالشوكولا ) و اكلة الكومبير ( تتكون من الجبن والزبدة والبطاطا المشوية ثم يوضع فوقها سلطات متنوعة ) التي يشتهر بها حي أورتاكوي .

3-الجزء الآسيوي في اسطنبول

هذا الجزء الاسيوي يحتوي على معالم سياحية عريقة مثل المتاحف والحدائق وغيرها الكثير والتي سوف نذكرها كما يلي :-

برج الفتاة

برج الفتاة

يعرف بإسم برج البنت ويطلق عليه (بالتركية: Kız Kulesi) وهو من أشهر معالم الآثار القديمة في اسطنبول  حيث تعددت قصصه عن سبب تسميته ومن أحد هذه القصص ما يلي .

يحكى أن كان هناك ملك كانت له إبنه ويحبها حبا جماً، وكان يراوده حلما وهو عندما تبلغ إبنته ثمانية عشر عاماً فسوف تموت بسبب لدغة أفعى سامة، هذا الحلم أصبح مصدر خوف وقلق للملك، وعندما قاربت إبنته على بلوغ هذا السن بنى لها برجا لتحتمي به وردم جزء من مضيق البوسفور حتى يمنع الأفعى من الوصول إليها .

عندما بلغت إبنته ثمانية عشر عاماً تلقت هدية وهي عبارة عن سلة بها العديد من الفواكه وكانت المفاجئة وهي وجود أفعى وسط هذه الفواكه والتي كانت السبب في موت إبنة الملك حيث لدغتها وبسبب ذلك حزن الملك حزناً كثيرا وسُمي هذا البرج ببرج الفتاة حتى يعرف الزوار سبب تسميته .

يستمتع السياح بزيارة هذا البرج ومعرفة قصصه، والصعود إلى قمة البرج والاستمتاع برؤية معالم اسطنبول الموجودة في الجهة الأخرى، ورؤية البحر، كما يمكن عبور مضيق البوسفور بواسطة قارب والتقاط الصور التذكارية الجميلة ورؤية المناظر الطبيعية فائقة الجمال .

يوجد مطعم في الطابق الأول من البرج، ومقهى في أعلى البرج وبالتالي يمكن الإستمتاع بهم والنظر إلى ما يحيط البرج من جمال، يمكن زيارة البرج طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 18:45 مساءً بتوقيت اسطنبول، حيث يبلغ سعر التذكرة 20 ليرة تركية للشخص الواحد.

محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

هذه المحطة تسمى بالتركية Haydarpasa وهي من أكبر وأقدم محطات السكك الحديد في تركيا، وتعتبر من الاماكن السياحية في اسطنبول، وأهم ما يميزها إطلالتها على البحر وبالتالي يمكن أخذ بعض الصور التذكارية .

شارع بغداد

يسمى (بالتركية: Bağdat Caddesi) يقع  في الجانب الآسيوي من المدينة موازياً ساحل بحر مرمرة، ويمتد من بلدية كاديكوي إلى بلدية مالتيبه بمسافة قدرها 14 كم تقريباً، وهو من أشهر الشوارع في اسطنبول ويعادل أهمية شارع الاستقلال والذي يقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول .

يتميز هذا الشارع بوجود العديد من المتاجر الراقية، والمطاعم الشهيرة بالمأكولات التركية، والمقاهي التركية، ويمكن شراء الحلوى من الباعة المتجولون، لذلك تجد هذا الشارع حيوي مليء بالسياح، ويوجد مقاعد خشبية في الشارع يمكن الاستراحة عليها، وأهم جزء فيه الذي يمتد مسافة 6 كم من بوستانجي إلى كيزلتوبارك ضمن منطقة كاديكوي، يوجد مدينة العاب قريبة من شارع بغداد تسمى  بوستانجي لونابارك حيث يستمتع الأطفال والكبار بالالعاب الموجودة بها .

تل العرائس

تل العرائس

تسمى بالتركية تشاميليجا  Camlica عند الوقوف على هذه التلة يمكن رؤية مآذن و احياء اسطنبول وذلك لأنها الأكثر إرتفاعاً بين التلال السبعة التي تحيط بمدينة اسطنبول، هذا المشهد الرائع يمثل إطلالة بانورامية، كما يمكن رؤية الطرف الآسيوي والأوروبي لمدينة اسطنبول لذلك تعتبر من أجمل واروع الاماكن السياحية في تركيا .

تتميز تل العرائس بوجود المساحات الخضراء الواسعة لذلك يستمتع الكثير بالمشي في حدائقها واستنشاق الهواء النقي، كما يُقام افراح العرائس والتقاط الصور التذكارية، يوجد في أعلى التل مطعم ومقهى للاستراحة وتناول المأكولات والمشروبات، كما يوجد أماكن مخصصة  للعب للأطفال .

بوستانجي لونابارك

بوستانجي لونابارك

تسمى  بالتركية bostanci lunapark وهي من أهم الملاهي التي توجد في اسطنبول، حيث تقع في الجزء الآسيوي من اسطنبول وتبعد عن محطة بوستانجي بمسافة زمنية مقدارها 10 دقائق .

يتوافر بها  الكثير من الألعاب الكهربائية المخصصة للكبار والأطفال، واكثر الالعاب إثارة وتشويق لعبة ejection seat وفيها يُقذف الناس لأعلى في السماء وبالتالي هي تشبه المنجنيق، يوجد ايضاً العاب تجمع بين أفراد الأسرة لمشاركة الفرحة والمتعة مثل لعبة الاخطبوط ولعبة السيارات وغيرها،يوجد ألعاب خاصة بالأطفال مثل لعبة الاحصنة الدوارة والبيت المجنون الذي يتأرجح يمنة ويسرة، كما يتوافر مساحات لممارسة رياضة ركوب الخيل، بنهاية المرح واللعب تتوفر مطاعم قريبة من مدينة الملاهي .

اشهر الاسواق في القسم الاسيوي من اسطنبول

مجمع أوبتيموم أوت ليت

مجمع أوبتيموم أوت ليت

يقع هذا المجمع في منطقة كاديكوي حيث تم إفتتاحه عام  2008،ويتكون من خمس طوابق اثنان منها تحت الأرض، يتميز هذا المجمع بوجود اشهر الماركات لذلك يعتبر من اهم الاماكن السياحية التي يمكن زيارتها في اسطنبول، ويوجد له فروع في بعض محافظات تركيا .

مول تيبي نوتيلوس

مول تيبي نوتيلوس

يسمى بالتركية (Tepe Nautilus AVM) يقع في منطقة كاديكوي في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول، أهم ما يميز هذا المول تصميمه الفني الذي تم استحيائه من البحر، لذلك أطلق على مخارج المول بعض أسماء الحيوانات البحرية، ويحتوي المول على الكثير من المحلات التجارية حيث يوجد متاجر للملابس ذات الماركات العالمية والمحلية والكثير من المتاجر الأخرى .

كما يوجد بالمول الكثير من المطاعم للوجبات السريعة المحلية وأيضاً العالمية وتقوم بتقديم أفضل وأشهى الوجبات اللذيذة والمتنوعة، كما يحتوي المول على اماكن الترفيهة مثل صالات السينما والفعاليات والمعارض الموسيقية والتي تقام في نهاية كل إسبوع، ويوجد سوبر ماركت كبير .

يمكن زيارة المول من 10:00 صباحاً حتى الساعة 22:00 مساءً بتوقيت اسطنبول، ولزيارة موقعه الإلكتروني يمكنك الضغط على الرابط هنا