التخطي إلى المحتوى

افضل الدول للهجرة 2018 ، الهجرة ليست أمراً سهلاً لأنها تقلب حياة الإنسان رأساً على عقب؛ ولكن في بعض الأحيان قد تكون الهجرة أمراً ضرورياً إما للهروب من الأحوال الاقتصادية والاجتماعية المتدنية والبحث عن العمل أو للحصول على فرص دراسية وتعليمية أفضل من المتوفرة على أرض الوطن.

ولأن الهجرة أمراً صعباً فيجب أن يحرص كل شخص على اختيار البلد التي تناسب تطلعاته وتساعده على تحقيق رغباته وأمنياته، ولذلك فقد حرصنا بقلمي على أن نوفر لكم قائمة توضح افضل الدول للهجرة 2018

افضل الدول للهجرة 2018 - قلمي
افضل الدول للهجرة 2018

افضل الدول للهجرة 2018

هناك مجموعة من الدول التي تقدم عدد كبير من المزايا للمهاجرين نذكرها لكم من خلال السطور التالية:

  • ألمانيا

تتميز ألمانيا بتقدمها الاقتصادي وارتفاع مستوى المعيشة للأفراد، كما أن سوق العمل بها في حاجة دائمة إلى موظفين وعمال مما يجعل الحصول على عقد عمل داخل الدولة أمر أكثر سهولة من باقي الدول، حيث تشير الإحصائيات إلى انخفاض نسبة البطالة في ألمانيا كما أن متوسط دخل الفرد بها يصل إلى أكثر من 45 ألف دولار سنوياً.

وبالإضافة لذلك تتميز ألمانيا بمستوى علمي وتكنولوجي متقدم وهذا ما يجعلها وجهة الكثيرين من طلاب العلم لاستكمال دراستهم بها سواء من خلال المنح المجانية أو النفقات الشخصية.

الحصول على فيزا ألمانيا

يوجد عدة أنواع من فيزا الهجرة إلى ألمانيا وهي:

  1. أولا: فيزا طويلة الأمد D: وتشمل فيزا العمل وفيزا الدراسة وفيزا البحث عن عمل، ولها عدة شروط أهمها: أن تكون فترة الإقامة أكبر من 3 شهور، ويتم تحديد مدة الإقامة بها في مدة تتراوح بين 3 شهور و12 شهراً ولا تكون أطول من ذلك إلا في ظروف استثنائية خاصة.
  2. ثانياً: فيزا الشنغن C: وتشمل فيزا السياحة والعلاج والزيارة وكذلك فيزا التجارة وفيزا اللغة، ويتم إصدار هذه الفيزا لفترة قصيرة مدتها 3 شهور وتصدر مرة واحدة كل 6 شهور، وتسمح فيزا الشنغن بدخول كل دول الشنغن ولا يمكن تمديد مدة الإقامة إلا في ظروف استثنائية أيضاً مثل الحاجة إلى استكمال فترات علاج طبية أو ما شابه.
ألمانيا
ألمانيا
  • هولندا

هي من أهم الدول التي يطمح الكثيرين في الهجرة إليها أيضا؛ وما جعلها في مقدمة أفضل دول الهجرة خصوصاً للباحثين عن عقود عمل هو انخفاض نسبة البطالة مع ارتفاع معدل الأجور وفقا لما أشارت إليه بعض الإحصائيات بحصول كل مواطن في الدولة على أجر سنوى لا يقل عن 45 ألف دولار.

الحصول على فيزا هولندا

يوجد عدة أنواع من فيزا هولندا، وهي:

  1.  تأشيرة عبور المطار: ويكون المسافر في حاجة إليها عند الانتقال إلى رحلة أخرى من خلال مطار هولندا.
  2. تأشيرة إقامة طويلة: وهي تعني الحصول على فيزا تمنح مدة إقامة لأكثر من 90 يوم (3 شهور) وتسمى MVV.
  3. تأشيرة إقامة قصيرة: وهي تسمى (فيزا الشنغن) وتعنى الحصول على مدة إقامة لا تتجاوز 3 شهور.
  4. تأشيرة الكاريبي: وهذه الفيزا تسمح لحاملها بالسفر إلى أجزاء الكاريبي في هولندا مثل سابا، كوراساو، سانت مارتن.
هولندا
هولندا
  •  النرويج

تعد النرويج من أغنى دول أوروبا والعالم، وتمتاز بمستوى اقتصادي مرتفع للغاية؛ حيث تعتمد في اقتصادها على البترول والغاز، ويتمتع مواطنين النرويج برفاهية ومستوى معيشة متقدم حيث يصل نصيب الفرد بها سنوياً إلى 70 ألف دولار سنوياً.

الحصول على فيزا النرويج

يوجد 3 أنواع من فيزا النرويج هي: فيزا سياحة، فيزا دراسة، فيزا عمل، وعند التقدم للحصول على التأشيرة يجب أن يتم تقديم مستند يؤكد نوع التأشيرة المراد الحصول عليها سواء عقد عمل أو مستند قيد بأحد الجامعات بالنرويج.

النرويج
النرويج
  • كندا

هناك عدد كبير من المهاجرين واللاجئين إلى دولة كندا كل عام، وهي تتميز بإعطاء المهاجرين إليها عطاءات وامتيازات تغيب عن كثير من باقي الدول، فهي من الدول التي تحترم الفكر الليبرالي الحر ولا يوجد لديها عنصرية تجاه أي شخص، وتوفر لكل المهاجرين إليها ضمان اجتماعي وصحي وعمل يساعده على العيش بأمان وسلام، كما تتميز كندا بمستوى اقتصادي متقدم للغاية مع ارتفاع نسبة الأجور وانخفاض نسبة البطالة.

ومن أسهل الطرق المتاحة الآن للهجرة إلى كندا هو برنامج الدخول الصريح Express Entry الذي يتم من خلاله تقييم المتقدم لطلب الهجرة وإعطائه مجموعة من النقاط كتقييم له ولمهاراته استنادا على العمر والتعليم والخبرة والعمل ومن ثَم اختيار المرشحين ذات التقييمات الأعلى من خلال القرعة.

كندا
كندا
  • استراليا

من الدول أيضاً التي لا تقل قيمة أو أهمية عن الدول السابقة بالنسبة للأشخاص الباحثين عن الهجرة، حيث تتمتع بالتنوع الثقافي والتقدم الاقتصادي وتوفير العديد من سبل النجاح والاستقرار للمهاجرين إليها، ويتمتع الأفراد بها بأجر مرتفع ومستوى معيشي متقدم مع انخفاض لنسبة البطالة، ولذلك تُعد استراليا وجهة الكثيرين من طالبين الهجرة بغرض العمل.

ونظراً لاخفاض مستوى المهارة لدى سكان استراليا فهي تسعى لأن تضخ أكبر عدد من الموظفين والعمال إليها كل عام، ولذلك فهي تتبع نظام للهجرة مشابه للنظام الخاص بدولة كندا، حيث تقوم بتقييم طالبين الهجرة إليها وفقاً لمهاراتهم في مجال العمل المختصين به وعدد سنوات الخبرة وإتقان اللغة وعند اختيار مجموعة من الأشخاص ذات النقاط التقيمية الأعلى يتم الاختيار بينهم من خلال إجراء قرعة.

استراليا
استراليا
  • نيوزيلندا

تأتي نيوزيلندا ضمن قائمة أفضل الدول التي يمكن الهجرة إليها، وإلى جانب جمالها ووجود عدد من المزارات السياحية بها وتصنيفها كواحدة من الدول الآمنة ذات طابع الحياة الهادئ والبيئة السليمة والمستوى الثقافي المتقدم، فهي تتميز باقتصاد ومستوى معيشة متقدم مع توفير سبل الرفاهية للأفراد.

وقد سعت الدولة في الفترة الأخيرة إلى جذب عدد كبير من الأشخاص ذو المهارة والخبرة في كافة المجالات وسجلت أرقام مرتفعة  للغاية في عدد المهاجرين إليها من كل بلدان العالم نظراً لأن الشعب النيوزيلندي يفتقد بشكل كبير إلى الخبرة والمهارة، ولذلك فقد قدمت الدولة عدد كبير من برامج الهجرة مع تسهيلات كبيرة في الحصول على فيزا نيوزيلندا سواء من أجل العمل أو الدراسة.

نيوزيلندا
نيوزيلندا

نصائح عند اختيار دولة الهجرة

لا يعتمد اختيار الدولة للهجرة على شهرتها أو تقدمها الاقتصادي والاجتماعي فقط، ولكن يجب أن يكون هناك تخطيط ودراسة جيدة قبل الإقدام على تقديم طلب الهجرة إلى أي دولة؛ فعلى سبيل المثال هناك بعض الدول التي تتمتع بمستوى اقتصادي مرتفع ولكن مع ذلك لا تُعد مكان مناسب للبحث عن العمل بها نظراً لارتفاع مستوى البطالة بين أبنائها مثل دولة النمسا ودولة بلجيكا.

ويجب أن يكون طالب الهجرة ملماً بشكل كامل بقوانين وشروط الهجرة إلى الدولة التي ينتوي الهجرة إليها وأن يجد في نفسه القدرة على الالتزام بهذه القوانين.

كما يجب على كل فرد أن يدرس طبيعة المجتمع الذي سوف يهاجر إليه أولا؛ فهناك بعض المجتمعات التي يكون لأهلها عادات وتقاليد لا تتماشى تماماً مع طبيعة الفرد العربي؛ وعلى سبيل المثال الشعب الكوري أو الياباني الذي يعشق العمل ويعطيه جزء كبير من وقته؛ حيث قد يعمل المواطنين في هذه الدول لمدة 14 ساعة متواصلة، ولذلك فقبل أن يقرر أي شخص الهجرة إلى أي من هذه الدول يجب أن يكون على دراية بقدرته على العمل باتقان وإنجاز عمله على أكمل وجه حتى لا يُقابل بالفشل والرفض في هذا المجتمع.