التخطي إلى المحتوى

افضل دكتور عيون في جدة ، تعد العيون من أهم الحواس الطبيعية التي وهبها الله عز وجل للانسان فهي بمثابة النافذة التي يطل من خلالها علي العالم الخارجي ولكن قد تصاب العين في كثير من الأحيان ببعض الأمراض الشائعة التي تعكر من صفو جمال العين فكان من الضروري البحث عن أفضل دكتور عيون في جدة المشهورة بالمراكز الطبية المتعددة وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من موقع قلمي  .

مكونات العين:

تتكون العين من الكثير من الأجزاء المهمة نذكرها في السطور التالية:

  • العدسة: وهي عبارة عن عدسة صغيرة الحجم وصافية، وتتمثل أهميتها في وضوح الصور بشبكة العين ووصولها للدماغ بواسطة العصب البصري لاظهارها تماماً .
  • البؤبؤ: وهو النقطة السوداء الموجودة داخل قزحية العين ويتغير حجمه نتيجة تحرير كمية الضوء الواصل للعين للرؤية الواضحة .
  • الصلبة: والمقصود بها تلك المنطقة البيضاء الموجودة داخل العين .
  • الشبكية: وهي المنطقة شديدة الحساسية بالعين حيث تضم الشريان الأساسي والوريد الشبكي المركزي .
  • محجر العين: ويشمل كرة العين ويفصل بينهما الغدد والأوعية الدموية المنتفخة أحياناً مما يؤدي لبروز العين .
  • القرنية: وهي طبقة رقيقة من غطاء شفاف للحماية الكاملة للعين من الأمام ويقوم الضوء باختراقها دون حدوث انكسار .
  • مركز الابصار: يوجد بالشبكية وهو أحد الأجزاء الضرورية بالعين حيث يشمل الخلايا الضوئية الحساسة بهدف الرؤية الواضحة لأدق التفاصيل .
  • السائل الزجاجي: وهو أحد أنواع السوائل الهلامية الشفافة وتقتصر وظيفته في ملئ المنطقة الوسطي بالعين .
  • العصب البصري: وهو الطريق الواصل العين بالدماغ حيث التقاط الصور الموجودة بالشبكية ونقلها إلي الدماغ لترجمتها الفورية .
  • الجفون: تعد من وسائل الوقاية البصرية للعين من الأتربة والحفاظ علي الرؤية القوية والرطوبة الداخلية للعين وحمايتها من الجفاف .
  • الجهاز الدمعي: وهو بمثابة جهاز الصرف المائي لتجنب السقوط المستمر لدموع العين علي الخدود .
  • القزحية: وهي من أكثر المناطق وضوحاً بالعين وهي عبارة عن عضلة طويلة جداً للسيطرة في نسبة الضوء الواصل للشبكية، وعادةً ما يكون لونها مميز للون العين وهو اللون الأسود أو الأزرق أو البني .

أمراض العيون الشائعة:

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب العيون وقد تكون بسيطة أو خطيرة نوضحها في النقاط الآتية:

  • المياه البيضاء: وهي أحد الاضطرابات التي تصيب عدسة العين الشفافة وتحويلها إلي اللون المعتم وتمنع الرؤية تماماً وتظهر في حالات التقدم في العمر والاصابة بمرض السكري، ويتم العلاج باجراء عملية جراحية بسيطة لسحب كمية المياه الموجودة بالعين .
  • المياه الزرقاء: المعروفة باسم (الجلوكوما) وهي من الأمراض الوراثية المنتشرة كثيراً بسبب ظاهرة زواج الأقارب فيتم ارتفاع ضغط العين مما يؤدي إلي فقدان البصر، ويكون العلاج باستخدام بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص كقطرة العين أو التدخل الجراحي بعمليات الليزر .
  • التهاب الملتحمة: أو ما يسمي بالرمد الربيعي ويحدث كنتيجة طبيعية للاصابات الفيروسية أو البكتيرية أو في حالة وجود الحساسية من التراب أو الدخان الضار فيحدث التهاب شديد داخل ملحمة العين، ويكون العلاج باستخدام القطرات المطهرة .
  • التهاب القزحية: وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين وهو عبارة عن التهاب داخل الأوعية الدموية الموصلة للأكسجين لخلايا العين والمؤثرة سلباً علي الرؤية ويكون نتيجة التهاب بكتيري أو فيروسي .
  • العشا الليلي: ويقصد به ضعف القدرة علي الرؤية الواضحة تماماً ليلاً نتيجة للعديد من العوامل الوراثية أو انتشار بعض الالتهابات الصبغية داخل شبكية العين وغالباً ما يتم عمل الفحص الاكلينيكي لمعرفة أسباب هذه الظاهرة وكتابة العلاج المناسب .

افضل دكتور عيون في جدة:

هناك الكثير من أطباء العيون المشهورين في مدينة جدة لعلاج مشاكل العيون كضعف البصر الشديد الناتج عن كثرة الجلوس أمام شاشات أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لساعات طويلة وسوف نبين لكم أسماء أفضل دكتور عيون في جدة في السطور الآتية:

د/ أحمد باوزير: وهو استشاري طب وجراحة العيون، ويكون حاصل علي درجة الزمالة بالكلية الملكية للجراحين بكندا، وأيضاً حاصل علي درجة الزمالة الأكاديمية الأمريكية، ويعمل بمستشفي بمدينة جدة بحي الشاطئ علي طريق الملك عبد العزيز .

د/ أحمد البطل: وهو استشاري في طب وجراحة العيون، وهو حاصل علي درجة الزمالة بالكلية الملكية للجراحين في بريطانيا، بالاضافة إلي حصوله علي زمالة الأكاديمية الأمريكية في تخصص طب وجراحة العيون وحالات الحول عند الأطفال، ويعمل في مركزه الخاص لطب وجراحة العيون بحي الروضة شارع الأمير سلطان الكائن بالدور السادس .

د/ أحمد المنجومي: استشاري طب وجراحة العيون، ويكون حاصلاً علي كلاً من البورد الفرنسي والأوروبي في طب العيون وجراحة المياه البيضاء والزرقاء،ويعمل بالعيادة الحديثة بحي الزهراء علي طريق الملك عبد العزيز .

د/ سمير جمال: وهو استشاري في طب وجراحة العيون، وحاصل أيضاً علي درجة الزمالة الملكية للجراحين بكندا، ويعمل بمستشفي جامعة الملك عبد العزيز بحي الجامعة .

د/ يوسف فخري: استشاري طب وجراحة العيون، وهو حاصل علي درجة الزمالة الملكية للأطباء بكندا، ويعمل بالعيادات المثالية بشارع التحلية وحي الزهراء .

د/ محمد السلق: وهو أخصائي طب وجراحة العيون، حاصلاً علي درجة التخصص بسوريا، وهو أحد الأعضاء بالجمعية الأوروبية لجراحي الساد وعمليات تصحيح النظر، ويعمل بالمركز الطبي الدولي بحي الرويس ش حائل .

د/ محمد حنتيرة: استشاري طب وجراحة العيون، حاصل علي كلاً من درجة الدكتوراة من مصر، والزمالة الملكية للجراحيين من بريطانيا، ويعمل في مركز الدكتور البطل بحي الروضة .

د/ خضر فروان: وهو استشاري طب وجراحة العيون، وحاصل علي درجة الزمالة الملكية للجراحين بكندا، ويعمل داخل مستشفي جامعة عبد العزيز بحي الجامعة .