التخطي إلى المحتوى

افضل دكتور عيون في قطر ، هناك أمراض كثيرة تصيب العين وتؤثر على الرؤية، كما هناك بعض الأمراض التي تصيب الجسم وأيضا تؤثر على سلامة العين، في هذا المقال سوف نتعرف على أشهر الأمراض التي تصيب العين، وكيف يمكن المحافظة على سلامة العين، ومن هو افضل دكتور عيون في قطر من خلال موقع قلمي عبر قسم العيون .

افضل دكتور عيون في قطر
افضل دكتور عيون في قطر

افضل دكتور عيون في قطر

قبل أن نعرف من هو افضل دكتور عيون في قطر لابد من أن نلقي الضوء على أهم أسباب أمراض العيون وهي كالاتي:-

أهم أسباب أمراض العيون .

1- الجلوكوما

هو مجموعة من أمراض العيون التي تنشأ بسبب إرتفاع الضغط داخل العين، وهذا الضغط يؤثر على العصب البصري، وقد يتسبب في فقدان الرؤية، يوجد نوعين من الجلوكوما وهما

  • جلوكوما زاوية مفتوحة (الشكل الأكثر شيوعًا عادة ما يكون غير مؤلم)
  • جلوكوما نتيجة انسداد الزاوية (والذي يحدث غالبًا بشكل مفاجئ ويرتبط بالألم واحمرار العين).

لا توجد أعراض في بداية المرض، ولكن تظهر عند تطوره، ويكون العلاج باستخدام قطرات العين، أو العلاج بالليزر، أو الجراحة .

2-إعتام عدسة العين

هو عدم الرؤية بوضوح، والتي تنتج مع التقدم في العمر، أو نتيجة مرض السكري، والصدمات، وبعض الأدوية، والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، لذا يجب زيارة طبيب العيون لعلاجها، والتي قد يكون من خلال النظارات الطبية أو العدسات المكبرة أو الجراحة( حيث تتم إزالة العدسة الغائمة واستبدالها بواحدة اصطناعية) .

3-التنكس البقعي

هو مرض يدمر البقعة ( الجزء المركزي من الشبكية) بشكل تدريجي، وقد يحدث في أي فترة من العمر ولكنه منتشر بعد سن الستين عاما، ونادرا ما يسبب العمى الكلي حيث يتأثر فقط مركز الرؤية، ويوجد منه نوعين

  • الرطب: هو نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف الشبكية، ويحدث تسرب الدم والسوائل، مما يتسبب في فقدان الرؤية المركزية  .
  • الجاف : هو حدوث تحلل للخلايا الحساسة للضوء في البقعة ببطء وتتسبب في تقليل الرؤية المركزية بمرور الوقت.

4- انفصال الشبكية

هو انفصال شبكية العين (النسيج في الجزء الخلفي من العين) (الانفصال) من هياكله الأساسية، وذلك بسبب تراكم السائل خلف الشبكية، ومن أعراضه  إدراك الأضواء الساطعة أو العوامات أو الستارة المرسومة فوق مجال الرؤية، ويمكن علاج الشبكية بالجراحة ( استخدام أشعة الليزر) .

5-التهاب الملتحمة

هو التهاب الأنسجة الشفافة التي تغطي العين والداخل من الأجفان (الملتحمة)، ويحدث عادةً عن طريق العدوى البكتيرية أو الفيروسية، ولكن قد يكون أيضًا بسبب المواد المهيجة (المواد الكيميائية أو الملوثات أو المواد المسببة للحساسية).

معظم حالات التهاب الملتحمة المعدية فيروسية ولا تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية، ويمكن علاج التهاب الملتحمة الجرثومي باستخدام قطرات أو مراهم مضادة للمضادات الحيوية يحددها الطبيب، وللحد من انتشار التهاب الملتحمة المعدية يجب غسل اليدين بشكل متكرر، عدم مشاركة قطرات العين ومستحضرات التجميل، والمناشف، أو مناديل الوجه.

6- التهاب العنبية

هو التهاب في الطبقات الوسطى من العين (العنبية)، حيث تحتوي هذه الطبقات على الشرايين والأوردة التي تغذي الهياكل الهامة المستخدمة في الرؤية، وأسباب التهاب العنبية إصابة أو إصابة في العين أو عدوى أو أمراض روماتيزمية أو التهابية تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.

7- الحساسية الشديدة في العين

يمكن أن تسبب الحساسية التهابًا مزمنًا قد يؤدي إلى تلف القرنية بشكل دائم، والتي قد تكون أسباب   بسبب الحساسية الموسمية، حساسيات لمستحضرات التجميل أو الأدوية، أو الغبار، قطرات العين بدون وصفة طبية التي تحتوي على مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان تكون مفيدة عادة، يجب إستشارة الطبيب  إذا كنت تعاني من الألم أو الإفرازات أو احمرار العين الشديد.

8- التهاب في الغدة الزيتية عند قاعدة رمش

حيث تبدو كأنها بثرة حمراء مرفوعة على حافة الجفن، وتسبب الألم،  واحمرار، وتورم مع بثرة صغيرة.

9- التهاب الجفون.

قد يحدث  الالتهاب على الجفن الخارجي (الأمامي) أو الداخلي (الخلفي)  وتشمل الأعراض حرقة، حكة، تورم ، جلد قشاري عند قاعدة الرموش، تقشر الجفون، تمزيق، أو عدم وضوح الرؤية.

ومن الأسباب الشائعة لالتهاب الجفن هي مشاكل في الغدد الدهنية في قاعدة الجفون، والالتهابات، أو غيرها من الأمراض الجلدية، ويجب الذهاب الى طبيب العيون .

10- ورم حبيبي ملتحم

يطلق عليها كيس ميبوم أو كيس جفن، وهو عبارة عن التهاب غدة كيسي صغيرة في الجفن، وعند انسداد الغدة تتضخم الغدة.

11- قرحة القرنية

هي حفرة صغيرة (قرحة) في الجزء الأمامي من العين، والتي تنتج عادة عن العدوى بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، كذلك إرتداء العدسات اللاصقة .

تشمل أعراض قرحة القرنية الألم والاحمرار الشديد والشعور بأن العين خدش أو شيء ما في العين وحساسية للضوء ورؤية ضبابية، لذلك يجب مراجعة طبيب العيون على الفور.

12- اعتلال الشبكية السكري

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من مشاكل في الأوعية الدموية في جميع أنحاء أجسامهم وخاصة حيث تؤثر الأوعية الدموية على الجزء الخلفي من العين على الشبكية، هناك نوعان من اعتلال الشبكية السكري:

  • اعتلال الشبكية غير التكاثري : وهو النوع الأقل حدة الذي قد يحدث فيه نزيف في الشبكية وتسرب الدم أو المصل يسبب “شبكية رطبة”.
  •   اعتلال الشبكية التكاثري : وهو نوع أكثر شدة حيث تنمو الأوعية الدموية الشاذة الجديدة على شبكية العين، و قد تنزف هذه الأوعية في الزجاجي (هلام واضح في وسط العين) وتسبب مشاكل بصرية، لذا يجب على مرضى السكر مراجعة طبيب العيون بشكل دوري .

13- الحول

هي حالة لا تبدو فيها العيون في نفس الاتجاه كما ينبغي، والتي قد تتسبب في ضعف الرؤية لذا يجب مراجعة الطبيب لعلاج الحول .

14-العوامات

والتي تنتج عن تغيرات الشيخوخة في هلام العين الزجاجي.

15- طول النظر

هو صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة، وذلك بسبب وجود قرنية مسطحة بشكل غير طبيعي لا تسمح للضوء بالتركيز بشكل حاد على الشبكية، ويكون العلاج من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة يمكن استخدامها لتصحيح طول النظر، وذلك بعد إستشارة الطبيب المختص .

16- قصر النظر

هو عدم رؤية الأشياء البعيدة، على الرغم من أنهم يستطيعون رؤية الأشياء القريبة بوضوح، وذلك بسبب القرنية التي بها انحناء شديد، مما يؤدي إلى مشاكل في التركيز على الشبكية، وقصر النظر شائع للغاية ويمكن تصحيحه بسهولة باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة.

17- الاستجماتيزم

هو حالة تكون الصور غير واضحة بسبب وجود قرنية بشكل غير منتظم، ومن أهم أسبابه الشيخوخة، ويكون العلاج من خلال  النظارات والعدسات اللاصقة، أو جراحة العين بالليزر الانكسارية.

18- عمى الألوان

ينتج عمى الألوان عن غياب أو خلل في الخلايا الحساسة للألوان الموجودة في الشبكية، وقد يكون هذا الأمر وراثيًا  أو بسبب الشيخوخة أو مرض أو الصدمة للعين أو بعض الأدوية.

إذا كان سبب عمى الألوان وراثيًا، فلا يمكن تصحيح المشكلة ولكن يمكن تدريب الناس على التكيف لتفسير ظلال الألوان، أما في الحالات التي يتم فيها اكتساب عمى الألوان ، يمكن علاجها.

بعض السلوكيات للحفاظ على سلامة العين

  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يجب أن يتم فحص العين خاصة عند كبار السن على فترات قريبة وليكن كل ستة أشهر .
  • إذا لاحظت أي أعراض للاضطرابات التي تمت مناقشتها في عرض الشرائح هذا، راجع طبيب العيون الخاص بك.

افضل دكتور عيون في قطر

  • عيادة دكتور فهد علي محمد علي القحطاني

ارقام هواتف وجوال العيادة:44358583

عنوان ورقم صندوق بريد العيادة:14422

  • الدكتور طارق ابو زيد في المستشفى المغربي فرع الدمام
  • الدكتور يوسف أبو ألفين

إستشاري طب وجراحة العيون، مركز مغربي للعيون والأذن والأسنان – الدوحة

العنوان : الطريق الدائرى الرابع بجوار مطار الدوحة

التليفون : 0097444238888

مكتب المواعيد : Ext. 228 – 288

الاستقبال : Ext. 201 – 202 – 100 – 101

مكتب القبول والتسجيل : Ext. 224

التنسيق الطبي / الشركات : Ext. 130

الهاتف المحمول : 50727089 – 55258913 – 33567005

البريد الالكترونى : qatar@magrabi.com.sa

استشاري أمراض العين، عيادة العينية في الدوحة قطر

  • الدكتور خالد الشريف في مركز العيون التخصصي في عمارة الجبر

مركز العيون التخصصي

العنوان: 230 – الطريق الدائري الثالث
الهلال، الدوحة
أرقام الهاتف: 00974 – 44569230
الفاكس : 00974-44445543
صندوق البريد : 565