Save افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية
الرئيسية / الحياة والمجتمع / معلومات عامة / افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية في هذا المقال علی موقع قلمي الشامل سوف نبين لكم قراءنا الاعزاء كيف تكتب السيرة الذاتية بنفسك وكالمحترفين.

الكثير منا يتطلع إلى أن يحصل علی عمل بالنسبة للباحثين عن شغل وكذلك لمن يريد فرصة شغل أفضل من شغله الحالي و لكن يقف مكتوف اليدين لأنه لا يعرف كيف يمكن أن يكتب سيرته الذاتية بحيث تكون ذات محتوى مقنع و ثري وخاصة جذاب من حيث الأسلوب والمعلومات التي يجب إضافتها كي تقوم بالفارق بين سيرة ذاتية جيدة واخری عادية .
إذن لابد قبل البدء في كتابة سيرة ذاتية جيدة أن نعلم أن هذه الوثيقة تمثل جواز سفرك الی عالم الترشح إلى الفوز بوظيفة يمكن أن تخلق من خلالها قفزة مهنية يتمناه كل طالب شغل .

يجب علينا أيضا أن نوضح أن السيرة الذاتية ليست أي معلومات نكتبها بطريقة عشوائية فتتبع أسلوب مميز و حصري يجعل أصحاب الوظائف أكثر ميلا إليك . من خلال هذه المقالة اجتهدنا لتقديم أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية حصريا لقراء موقع قلمي الشامل حيث نقدم لكم أهم النصائح للحصول على نموذج ناجح لكتابة سيرة ذاتية خاصة بك وتؤهلكم للالتحاق بعالم الوظائف التي ترغبون فيها.

 

1-افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية:

1- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية – تعريف السيرة الذاتية:

  • السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية أو cv هي وثيقة يسعی من خلالها كل طالب شغل الی عرض اهم الخطوط العريضة لمسيرة حياته ودراسته ومضيفة مجال خبراته إن وجدت. وهي تعتبر وثيقة لتسويق النفس مبرزا من خلالها الفرد قدراته ومؤهلاته وخبراته لأصحاب العمل وذلك عبر توخي شكل منسق ومنظم في السرد بحيث يكون التركيز خاصة علی أهم المميزات التي تجعلهم يتحيزون لاختيار فرد دون آخر. اهم المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية: لكتابة سيرة ذاتية منظمة و منسقة يجب اعتماد التمشي التالي:

2– افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية -اهم المعلومات التي يجب كتابتها؟

1- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية-البيانات الشخصية:

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية في أول سطورها : الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني في حال وجد.

2- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية – التعليم والمؤهلات :

ونهتم فيها بسرد مسيرتك الدراسية و ذكر مؤهلاتك الدراسية وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك بالإضافة الی التركيز علی مجال تخصصك العلمي و وصفه بالتدقيق وباطناب . بعالم الوظائف التي ترغبون فيها.من المهم أيضا أن ترتب المؤهلات بداية بأحدثها وصولا لأقدمها.

3- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية – الخبرات المكتسبة :

علی طالب الشغل هنا ذكر أي تجربة عمل أو فرصة شغل قام بها سابقا والعمل علی ابرازها جيدا و ذلك بكتابتها بطريقة جذابة و لبقة . هنا وجب التحذير من استعمال القوالب الجاهزة والروتين ميل ملتزم ،منضبط،أمين… والتي تنقص من قيمة الخبرة التي تعتبر حافزا قويا لمن يكتسبها . لذا وجب كتابة ومضة شيقة و حماسية بحيث تتماشى مع الوظيفة المتقدم اليها ،وذلك كان تقول مثلا واصفا نفسك بطريقة سلسة و،بسيطة و رائعة في الوقت ذاته : بأنك تتوسم الدقة في عملك و انك مبتكر تهوی تقديم الجديد و متابع للتطور العلمي والتكنولوجي و مثابر في شغلك لا توقف المشكلات و لك من القدرة ما يسمح لك بتجاوز العثرات و أن ميزة الإقناع لديك قوية بحيث تكمن قوة نجاحك في أسلوبك الكلامي و تخطيطك الديبلوماسي في نيل الهدف. ويقع دعم هذا الأقوال بسرد لاهم الخبرات المكتسبة من كل عمل قمت به.

4-افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية – الاهتمامات والإنجازات:

  • وهنا يحرص طالب الشغل على أن يكون محتوی هذا الجزء مختصرا وذلك في صورة رؤوس أقلام.
  •  في سرد الهوايات وجب ذكر الهويات التي تعود بالنفع وتعطي صورة محترمة عن شخصية طالب الشغل.
  • العمل علی الربط بين المواهب والمهارات بطريقة ذكية و تجلب انتباه أرباب الشغل لاكتشاف المزيد عن طالب الشغل و أخذ فكرة إيجابية عن مسيرته و مهاراته. مع العلم أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الاعالي والقفز بالمظلات الهوائية تعطي عن طالب الشغل إنطباعا بأنه معتمد على نفسه ويتحمل المسؤولية و هذا من شأنه أن يمنحك فرصة الحصول على الوظيفة أكثر من غيرك.
  • ارفاق نموذج أو ما يثبت تعاطي مهارة ما وإتقانها بصفة تضيف للعمل المطلوب الكثير.

5- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية -المهارات:

يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك

  •  المهارات اللغوية : ذكر اللغة الأم يكون الأول ثم يتم ذكر باقي اللغات التي تتقنها وذلك حسب درجة اتقانك لها .
  • مهارات استعمال الحاسوب: تحديد قدرتك علی ادارة الحاسوب تتمثل في ذكرك لجل البرامج التي تجيد استخدامها و إضافة الدورات التدريبية التي قمت بها الی جانب تمكنك من البحث بأمان عبر الانترنت.

6- افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية الشهادات:

هنا وجب دعم ما تم ذكره سابقا في السيرة الذاتية وذلك بتقديم كل الأوراق والشهادات التي تثبت صدق قولك . كما أنه من أمهم أن تستضهر بما يعطيك أولوية في القبول كأن تقدم شهادة مدير عملك السابق . ويكف هنا الكتابة في هذا الجزء في السيرة الذاتية (الشهادات مرفوقة مع السيرة الذاتية).

3-افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية – أهم النصائح المعمول بها لكتابة سيرة ذاتية مميزة:

  •  الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية:
    عند كتابة البيانات الشخصية وجب الدقة في وكتابة الاسم والسن والعنوان ووسائل الاتصال ، مع عدم المبالغة في ذكر مهارات أو خبرات لا تتقنها وليس لديك فكرة عنها لأن ذلك ممكن ان يفقدك فرصة عمل قد تكون اهلا لها .
  •  شكل ورقة السيرة الذاتية: إن اهمية شكل ورقة السيرة الذاتية وكيف يقع تنسيقها يعتبرمن العناصر الهامة جدا في إعطاء انطباع أوليا للصاحب العمل .
    عندما تكون طباعة الوثيقة باسخدام ورقة بيضاء نظيفة و مرتبة ذات مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصفحات من الحدود حيث يكون شكلها متناسق وأنيق .
    ومن المفضل أن تحفظ وثيقة السيرة الذاتية في ظرف بريدي غير مستعمل من قبل .
  •  الحرص علی حصر السيرة الذاتية في صفحتين:
    السيرة الذاتية هي عبارة عن وثيبة تحتوي عرضا مختصرا و غير مكثف لأهم النقاط التي ذكرناها سابقا بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت علی أن لا تتجاوز سيرتك الذاتية عن صفحتين.
  •  أن تقوم ببحث علی الانترنت حول اهم متطلبات الوظيفة التي تنوي التقديم عليها ومعرفة أهم ما يمكنه إبراز الإمكانيات والمهارات المطلوبة والتي تساعدك في لفت نظر صاحب العمل إليك.
  •  من المعلوم أن كل وظيفة تتطلب مهارات خاصة بها وبالطبع مختلفة عن الوظائف الأخرى ، لذا وجب تحضير أكثر من سيرة ذاتية بحيث تتماشى كل وثيقة مع المعطيات المطلوبة من كل وظيفة تريد تقديم مطلب عمل فيها .
  •  لا تنسی في النهاية بكتابة جملة قصيرة ولكن معبرة حيث تشرح فيها انك انت الشخص المطلوب والأجدر لأن تفوز بهذه الوظيفة.
    هنا يبرز ذكاء المتقدمين للعمل إذ يكون الأمر من السهل الممتنع وذلك بقدر ما تكون الكلمات صادقة و مباشرة دون إلحاح أو تذلل بقدر ما تكون الصورة جميلة و محترمة .
  • حاول أن لا تترك ثغرات في السيرة الذاتية ومن المستحسن أن تملأها بأي أعمال مثلا معطلة الأمومة بالنسبة للنساء أو الاهتمام بالبحوث علی الانترنات واكتشاف هذا العالم بالنسبة للرجال مثلا .
    احذر من ارتكاب خطأ كتابة مزاولتك لعملين في آن واحد بحيث يكون واضحا انعدام إمكانية حدوث ذلك في الواقع مما قد يجعل صاحب العمل يشك في مصداقية سيرتك الذاتية و تخسر بذلك فرصة العمل و نظافة السمعة.
  •  العمل علی خلو السيرة الذاتية الخاصة بك من الأخطاء الإملائية اللغوية سواء كانت الكتابة باللغة العربية أو بالإنجليزية أو أي لغة أخرى.
  • في صورة ما أردت نشر رسالتك الذاتية على بعض مواقع الإنترنت التي تعنی بتقديم الوظائف وجب إدراج كلمات دلالية معبرة بحيث تجعل سيرتك الذاتية تظهر بكثرة وسهولة في أول صفحات محركات البحث الإلكترونية.
  •  في آخر الامر يجب أن تواكب علی تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك وذلك بأن تعمل علی تصحيح السن بصفة متواصلة وإضافة الجديد سواء كان شهادات دراسية ملحقة أو خبرات عمل مكتسبة حديثا….. إلخ.

في نهاية هذ المقال: افضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية نتمنى أننا قد نجحنا في تقديم المساعدة وذلك بإعداد سيرة ذاتية بسهولة و باحترافية مما يجعل من هذه المساعدة المتواضعة أن تكون مفتاح نجاح للعديد من الشباب في أول خطوة للحصول على الوظيفة التي يحلم بها العديد.

عن شادية هاشم ابن الحاج

مدونة تونسية مختصة في العلوم البيولوجية ومتحصلة علی العديد من الشهادات في عدة مجالات كالصحة و ادارة رياض الأطفال. يستهويني عالم الأنترنت ، ابرز اهتماماتي السفر و الكتابة .
ارنو من خلال كتابة مقالات ثرية المحتوی وهادفة الی السمو بالكلمة العربية الی أروع معانيها و ارقي مضامينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع