التخطي إلى المحتوى

افضل غذاء للاطفال

محتويات الموضوع

  1. الغذاء الصحي
  2. افضل غذاء للاطفال
  3. فوائد الغذاء الصحي للاطفال
  4. ارشادات الغذاء الصحي

الغذاء الصحي

جسم الانسان يحتاج للعديد من المواد الغذائية الصحية للمحافظة علي صحة الانسان وعلي نمو جسمه، لحماية جسمه من الاصابة بالعديد من الامراض، لزيادة قدرت الانسان علي القيام بمختلف الانشطة اليومية، ويتم الحصول علي الكثير من العناصر من الغذاء الصحي، الغير مقلي، والمعد بشكل صحي.

في هذا المقال سنعرفكم افضل غذاء للاطفال.

افضل غذاء للاطفال

يحتاج الطفل للكثير من العناصر الغذائية يجب ان تتوفر في غذائه، والعناصر الغذائية هم:

الكالسيوم

يفقد الاطفال الكثير من الكالسيوم نتيجة لتناول المشروبات غازية، والصودا، والسكريات بشكل مفرط، مما يؤدي لامتصاص الكالسيوم من العظام، وبتالي الاصابة بهشاشة عظام، ذلك يحتاج الطفل إلى 500 ملغ يوميا من الكالسيوم، من الممكن الحصول عليه من فول الصويا، وعصير البرتقال، وحليب كامل الدسم.

الحديد

يؤدي نقص الحديد في جسم الإطفال إلى الإصابة بالعديد من مشاكل التعليم، والنمو، حيث يحتاج الطفل إلى 7ملم يوميا من الحديد، ومن الممكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء، والحليب، والحبوب، والبيض.

الزنك

يساعد الزنك في تقوية الذاكرة، ومن الممكن الحصول عليه من لحم البقر، والفاصولياء، والمحار، والبازيلاء، والمكسرات، والدواجن، والحليب، والكاكاو، وغيرها.

البروتين

يحتاج جسم الاطفال للبروتينات، لكي يقوم بالكثير من وظائف الجسم بشكل منتظم، ونمو الجسم بشكل سليم، ويساعد الجسم علي الوقاية من المشاكل الصحية، ويقلل من الاصابة بالعديد من الامراض.

مثل: تورم القدمين، وانتفاخ البطن، وتضخم الكبد، و الالتهاب الجلد، وفقدان الأسنان، وتساقط الشعر، والحصول على البروتين من البقوليات، والمكسرات، والبذور، واللحوم، والأسماك، والحليب ومشتقاته.

الألياف

تتميز الألياف باحتوائها على الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الخضروات، والفواكه، والأرز، والمكسرات، وغيرها، وتعد أهيمتها في التقليل من الإصابة بالإمساك، وتقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في الأمعاء.

الدهون

تساعد الدهون على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لزيادة قدرته على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، فهي تعد مصدرا للطاقة، كما تساعد في تزويد الجسم بالكثير من الأحماض الضرورية.

ومن الممكن الحصول على الدهون من اللحوم، ومنتجات الألبان، مثل حليب كامل الدسم، إلا انه يجب الحرص على عدم زيادة كمية الدهون في وجبات الأطفال، لمنع زيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم، حيث يؤدي ذلك للسمنة والإصابة بالأمراض.

لاكن تختلف تصنيف العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في كل فترة من فترات حياته، قمنا بتقسيم الفئات العمرية كالتالي :

افضل غذاء للاطفال الرضع من الفئة العمريه (0-6) شهور :

يجب في هذا العمر الالتزام بحليب الام، وان الرضاعة الطبيعية توفر للاطفال احتياجتهم الكاملة من العناصر الغذائية التي تحتاجها اجسامهم، ويقومون الاطباء بتوصية الامهات بالتبكير قدر الامكان في رضاعة اصفالهن بعد الولادة مباشرة، وذلك لتنشيط افراز الاوكسيتوسين والذي يسرع بشكل كبير في وقف النزيف ووقوع المشيمة، وايضا لزرع الحب والامان بشكل سريع بين الام والطفل.

وايضا ينصح الطبيب بالتزام الرضاعة الطبيعية لاطفال الرضع في هذه الفترة لحماية الاطفال من خطر العدوي، وقوي مقاوماتهمضد الامراض التي يتعرضون الاطفال للاصابة بيها خاصة في هذا العمر لمبكر، وعلي راس ذلك الامراض، الامراض الجرثومية التي تنتقل للاطفال الرضع عن طريق زجاجات الحسلين الغير معقمة، او المياه الغير مغلية.

افضل غذاء للاطفال من عمر ( 6-12) شهرا:

تبدا الام باعطاء طفلها اغذية تكميلية، بجانب الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بشغل اساسي، ويبدا تظهر علي الطف تغيرات يجب علي الام الاستجابة لها، وتطوير المستوي الغذائي لطفلها، ويزداد وعي الطفل نحو الطعام، ويشد انتباهه نحو الاطباق ومعالق الطعام، وتزداد محاولاته في سحب يد الام اثناء محاوله اطعامه او تناول طعامها،  وفي هذه الفترة يجب علي الام الاهتمام بالاطعة التي تشتمل علي عنصر الحديد.

الاطعمة التي تحتوي علي عنصر الحديد مثل: اللحم المطهي جيدا، والخضروات المسلوقةلكي تسهل علي الطفل بلعها، والفواكه الناضجة والمهروسة هرسا ناعما، وتستطيع الام ان تطعم طفلها من وجبات حبوب الارز التي تشمل علي عنصر الحديد، ويجب اضافة الحليب قليل الدسم الي وجبات الطفل لزيادة العناصر الغذائية، ويجب الحظر من اضافة الملح او السكر الي وجبات الاطفال، لان لها ضرر كبير علي صحته.

 

افضل غذاء للاطفال فوق ال 12 شهرا :

في هذا العمر نستطيع ان نقول ان الطفل يخطي مرحلة الخطر، ومن الممكن ان الام تطعمه من طعام الاسرة اليومي من الخبز، واللحوم،  والفواكه، والخضروات، كما علي الرضاعة الطبيعية، وافضل مدي وصي بها الدين الاسلامي بالرضاعة، هي مدة عامين كاملين.

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

العذاء الصحي له اهمية عظيمة للانسان، وله اهمية بنسبة للكبار، وان جسم الطفل يمر بمرحلة البناء فلو بني جسم الاطفال من المواد الضارة فيان ذلك سيصيب جسم الطفل بالعديد من الامراض والمشاكل المستقبليه وصعوبة كبيرة التي تنتج عن حالة البدانة التي تصيب الاطفال.

وللغذاء الصحي الكثير من الفوائد لجسم الاطفال منهم:

  1. يساعد في تكوين عظام سليمة للاطفال، فمرحلة الطفولة مرحلة مناسبة اكتر مما يمكن، ويصبح ذلك من خلال تحفيز الطفل علي تناول الاغذية التي تشمل علي نسبة مرتفعة من الفيتامين والكالسيوم حيث تكثر في هذه العناصر في الحليب ومشتقاته، ومنتجات الالبان المختلفة.
  2. يساعد في بناء عضلات قوية للطفل، حيث تعتبر العضلات القوية من اهم العوامل المؤثرة في اداء الانسان لمختلف الانشطة البدنية، العضلات تحتاج الي البروتينات بكثرة فيجب الاكثار في تناول الاطفال من تناول الجبنة والخضار والبيض والدجاج وكل انواع الاطعمة الغنية بالبرتين.
  3. يحمي اجساد الاطفال من الاصابة بالسمنة وزيادة كتلة الجسم، وكما يحميهم من الاصابة بالعديد من الامراض الخطيرة والتي قد تؤثر عليهم بشكل سلبي مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكر، والامراض القلبية، والكثير من الامراض الاخري.
  4. يعطي حيويه وطاقة للاطفال والنشاط والقوة، حيث تحتاج اجسامهم الي الاغذية الصحية حتي تستطيع اداء وظائفها المختلفة بطرق الصحية ويجب ان يكون غذاء الجسم متنوع لكي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم.
  5. يقوي مناعة جسم الانسان، ويعلي مقدرته علي مقاومة مختلف انواع الامراض والالتهابات التي تضر جسم الانسان بشكبل كبير.
  6. يساعد علي تحسين اداء الاطفال في المدرسة، ويرفع من مستواهم العلمي، ويعمل علي تحسين قدراتهم العقلية بشكل كبير، ووجبة الفطور تعد افضل انوع الوجبات اليومية في حياه الانسان وانها تحتوي علي الاغذية الصحية والمفيدة.

إرشادات الغذاء الصحي

بعض النصائح التي قد تساعد علي الاستفادة من الغذاء الصحي:

  • التنويع في الغذاء لكي يحتوي الجسم علي جميع العناصر الغذائية والاكثار من تناول الحبوب، والفاكهة، والخضراوات، والقوليات، واختيار منتجات الحليب قليلة الدسم.
  • عدم تقليل السوائل، وشرب كمية كافية من المياه.
  • تقليل كميات الدهون، واختيار مصادر الدهون مثل الاسماك والمكسرات وزيت الزيتون والافوكادو.
  • التقليل من مشروبات الطاقة ولمشروبات الغازية والمنبهات.
  • الاسترخاء والاستمتاع بالوجبات الصحية وعدم اعتبارها واجبة ثقيلا، تناول الطعام ببطء، والحرص علي وجبات الطعام مع العائلة.
  • عدم تخطي الوجبات وتناولها في اوقات منتظمة، وعدم تجاهل الشعور بالجوع، لان ذلك يؤدي الي الافراض في تناول الطعام لاحقا.
  • تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من الوجبات الكبيرة التي تثقل علي الجهاز الهضمي.
  • الاكثار من تناول مصادر البروتينات، لانها غانية بالالياف وفقيرة بالدهون، خلافا للمصادر الحيوانية للبروتين.
  • التقليل من تناول الاغذية الغنية بالدهون زالسكر المضاف والملح، مثل المعجنات، والبسكويت المحلي، واللحوم المصنعة، والحليب المحلي المكثف، والمثلجات، والطعمة المقلية، ورقائق البطاطس، والشدة، والزبدة.
  • التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكر المضاف والملح، مثل المعجنات، والبسكويت المحلي، واللحوم المصنعة كالنقانق، والحليب المحلى المكثف ، والمثلجات، والأطعمة المقلية، ورقائق البطاطس، والقشدة، والزبدة.
  • التخلص من الدهون في اللحوم الحمراء والدجاج، وإزالة جلد الدجاج قبل الطهي.