Save الأمراض الناتجة عن التدخين - قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / أضرار التدخين / الأمراض الناتجة عن التدخين

الأمراض الناتجة عن التدخين

التدخين،  مضر جداً بصحة الإنسان، فهو من الظاهرة السلبية الموجود بين الناس، هتعتبر هذه الظاهرة قديمة جداً، فالتدخين يعرف على أنه عملية حرق المواد الموجودة داخل السيجارة، وتذوق الدخان المتصاعد، وهو يحتوي على الكثير من المكونات مثل: النيكوتين، والتبغ، فهذه المكونات تؤثر بالسلب علي صحة الإنسان، فالسيجارة الواحدة يوجد بها ستمائة مكون متنوع، فعندما تقوم بحرق السيجارة سوف يحدث تفاعل وينتج أكثر من 7000 مادة كيميائية بصورة عامة منها 69 مادة مسرطنة، فمن وسائل التدخين: السيجارة اليدوية أو الصناعية، والسيجار، والغليون، والأرجيلة، أو الشيشة.

الأمراض الناتجة عن التدخين

يتسبب التدخين في العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، منها:

  • مرض تصلب الشرايين، التدخين يتسبب في ضعف دوران الدم في الشرايين التاجية، والإصابة بالجلطات القلبية.
  • مرض قصور الشرايين الطرفية والشرايين التابعة للمخ، فالتدخين يعتبر سبب من أسباب حدوث تصلب الشرايين التابعة المخ، والشرايين التي تتبع الأطراف، فينتج عن ذلك ضعف في عمل شرايين المخ التي تكون سبب في التعرض لجلطة دماغية، أو شلل نصفي، وضعف في عمل الشرايين الطرفية التي تتسبب في الشعور بآلام حادة فى الأرجل والفخذ، وعدم القدرة على المشي.
  • مرض ضغط الدم، فيزداد ضغط القلب الانبساطي والانقباضي، ويتسبب التدخين أيضاً في التأثير على الأدوية التي تعالج ضغط الدم وإلغاء مفعولها.
  • أمراض الجهاز التنفسي والرئة، فالتدخين يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المتصورة في: السعال المستمر، والالتهاب المزمن للقصبة الهوائية، والالتهاب البكتيري في الرئة، وسرطان الرئة، ونقص في الأكسجين.
  • مرض دهنيات الدم، فيعمل التدخين على خفض نسبة الكولسترول الحميد في الدم، الكولسترول الحميد وظيفته حفظ شرايين القلب من التصلب والتضيق.
  • مرض انقباض الشريان التاجي، فالتدخين يغير من ديناميكية الدورة الدموية التاجية في القلب، فيتسبب ذلك في حدوث إنقباض الشرايين أو إحداهما بانقباض حاد ومؤلم، وقد يتسبب ذلك في بعض الأحيان إلى التعرض لجلطة قلبية تؤدي إلي الوفاة.
  • مرض فشل عضلة القلب، فالتدخين يؤدي إلى التعرض للفشل أو ضعف في الدورة الدموية التاجية في القلب، فيتسبب ذلك في حدوث فشل في عضلة القلب.
  • أمراض الفم، ويتسبب التدخين في التعرض للإصابة بعدة أمراض في الفم، مثل: التهاب اللثة، والحلق، وتسوس الأسنان واصفرارها، وسرطان الفم، والروائح الكريهة التي تخرج من الفم.
  • مرض الصلع، يعمل التدخين على الإصابة بالصلح بشكل كبير، فالصلح هو فقدان شعر الرأس.
  • التعرض للإصابة ببعض أنواع مرض السرطان في أماكن متنوعة في الجسم.
  • مرض هشاشة العظام.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، وخسارة نضارة البشرة وحيويتها.
  • أمراض مختلفة متعلقة بالجهاز الهضمي، مثل: القولون، والجهاز العصبي مثل: الأعصاب، وأمراض الجهاز التناسلي مثل: ضعف الخصوبة لدى الرجل والمرأة، وأمراض الجهاز البولي.
  • التدخين يعمل على تعجيل الولادة المبكرة، و الإجهاض، أو موت الجنين في بطن الأم المدخنة، أو ولادة طفل يعاني من الكثير من المشكلات الصحية مثل: التقلص في شرايين الدماغ، أو صغر حجم الملحوظ، أو نقص الأكسجين لديه.
  • الأمراض الإجتماعية، فالتدخين يتسبب في حدوث الانحراف عن السلوك الصحيح، وتعاطي المخدرات، والقيام بارتكاب الجرائم بصور مختلفة.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 252 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 98304 of 98556 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162