التخطي إلى المحتوى

الاستعداد لرمضان ، شهر القرآن الذي تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار ويُسلسل الشياطين، وجب علينا جميعاً الاستعداد لهذا الشهر الكريم بالعديد من الأعمال الصالحة التي تهيئنا نفسياً لدخوله، بالإضافة لبعض الأعمال والاستعدادات المنزلية التي يجب على كل رب أسرة وربة منزل القيام بها كي نتفرغ  جميعاً للعبادة في هذا الشهر الكريم والذي لا يزورنا إلا مرة واحدة كل عام وسنقدم لكم في منصة قلمي بعض أهم أفكار للاستعداد لرمضان بداية من شهر رجب وشعبان.

الاستعداد لرمضان:

  • يسبق شهر رمضان شهرين من أفضل شهور العام وهما شهر رجب وشهر شعبان ،فهما من الأشهر الحرم، وشهر رجب به معجزة الإسراء والمعراج، أما شهر شعبان فهو شهر ورد في فضل الصيام فيه  أحاديث عديدة منها :

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”

 لذلك يجب على المسلم أن يدرب نفسه على الصيام وقراءة ورد من القرآن فيهما، حتى يستطيع دخول شهر رمضان وهو  قادر صحياً ونفسياً على الصيام والعبادة.

  • تجديد النية، يجب على المسلم ليلة صيام أول أيام رمضان أن ينوي صيام شهر رمضان، ولا يشترط عند الكثير من رجال الدين التلفظ بنية الصيام فمجرد سحورك وعزمك الصيام هو نية للصيام.
  • التوجه إلى الله بالدعاء حتى يعيننا على الطاعة في شهر رمضان الكريم ،ومن أهم هذه الأدعية (اللَّهُمَّ أعِنَّا عَلَى ذِكْرِكَ، وَشُكْرِكَ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ).
  • على المسلم أن يحدد جدولاً يومياً لأعماله في رمضان، مقسماً وقته بين العمل والطاعة وقراءة القرآن وصلاة التراويح، وأن يكون هذا الجدول مرناً ومنظماً بدرجة كبيرة حتى يستطيع تنفيذه.
  • يمكن المشاركة في العديد من الأعمال الاجتماعية والخيرية في هذا الشهر، مثل توزيع الأطعمة على الفقراء، مع تحري الدقة في اختيار المحتاجين وطلب العون من الأطفال في ذلك حتى يشعرون بالطبقات الفقيرة من المجتمع ويتعودون على الإحسان إليهم، ويشكرون الخالق على ما هم فيه من نعمة .
  • على كل ربة أسرة الاستعداد لرمضان بتجهيز  الخضروات والفواكه  وتنظيفها وتفريزها بالثلاجة، حتى توفر على نفسها الوقت وتستغله في العبادة، كما يجب على الأم أن تقوم بتنظيف المنزل قبل قدم شهر رمضان توفيراً للوقت في الشهر الكريم.
  • على رب الأسرة شراء جميع مستلزمات شهر رمضان (كل حسب طاقته) قبل قدوم الشهر، وعدم الإسراف والتبذير في ذلك، فهذا الشهر فرض للتعبد والإحساس بالفقير، وليس للتبذير والعزائم والمجاملات.
  • الاستعداد لرمضان يتضمن التعرف على جميع البرامج الدينية الرمضانية وتحديد جدول لمتابعة أهمها، مع البعد بعداً تاماً عن مشاهدة المسلسلات التليفزيونية والأعمال الدرامية الرمضانية التي تفتقر لأي نوع من أنواع احترام قداسة هذا الشهر الكريم، وتُنقص من ثواب الصيام والقيام على من يتابعها.
  • الاستعداد مالياً لهذا الشهر الكريم بتوفير بعض المال لإنفاقه فيه، وحساب الذكاة لإخراجها في شهر رمضان حيث كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس في شهر رمضان ذكاة وصدقة .

نرجو أن نكون قدمنا لكم بعض نصائح الاستعداد لرمضان سائلين المولى عز وجل أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان ويعيننا جميعاً على الصيام والقيام وقراءة القرآن.