Save البرسيم الاحمر للتنحيف - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الأعشاب / البرسيم الاحمر للتنحيف

البرسيم الاحمر للتنحيف

البرسيم الاحمر للتنحيف ، البرسيم الأحمر من الأعشاب الطبيعية الهامة التي يتم استخدامها على نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض، ومن خلال هذا المقال على موسوعة قلمي الشاملة سوف نتعرف على عشبة البرسيم الأحمر وقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية

اقرأ أيضا: فوائد الشيح

البرسيم الاحمر

عشبة البرسيم الأحمر أو كما يطلق عليها النفل الأحمر أو نفل المروج أو برسيم المروج هو أحد الأعشاب المعمرة والموطن الأصلي له المشرق والمغرب العربي وأوروبا، وهو يستخدم للزينة وكأحد توابل الطعام وزهوره قابلة للطعام.

ويحتوي البرسيم الأحمر على العديد من العناصر الغذائية مثل الفلافونويدات وفيتامين ج والثيامين والنياسين وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والكروم والفسفور والمغنيسيوم.

البرسيم الاحمر للتنحيف - قلمي
البرسيم الاحمر للتنحيف – قلمي

فوائد البرسيم الاحمر الصحية

  • يساعد البرسيم الأحمر على الوقاية من الإصابة بالأورام الحميدة أو السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض نتيجة وجود مواد مضادة للأكسدة به تطرد الجذور الحرة من الدم وتخلص الجسم منها.
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية من خلال خفض مستوى الكوليسترول المضر Low density lipoprotein الذي يؤدي وجوده بكثرة في الدم إلى ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية والإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.
  • يساعد البرسيم الأحمر على علاج ضغط الدم المرتفع وهذا يرجع إلى وجود نسبة مرتفعة به من عنصر البوتاسيوم الهام لضبط مستوى الضغط.
  • له دور كبير في علاج العقم عند النساء الناتج من انخفاض مستوى هرمون الاستروجين وانقطاع الطمث المبكر أو التعرض بكثرة للإجهاض المتكرر بسبب وجود نسبة كبيرة من الأيسوفلافون، كما يساعد على تخفيف أعراض ما قبل الطمث لدى المرأة.

  • بعض النساء تتعرض إلى الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث نتيجة قلة إفراز هرمون الاستروجين، والبرسيم الأحمر يعالج ذلك لوجود مادة الأيسوفلافون به التي تشبه هرمون الاستروجين في عمله؛ مما يساعد على زيادة كثافة العظام وحمايتها من الضعف والهشاشة.
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض المعدية مثل البرد والإنفلونزا والفيروسات وغيرها.
  • يعالج البرسيم الأحمر أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والربو والسعال والسعال الديكي وغيرها.
  • يساعد استخدام البرسيم الأحمر موضعيا على علاج الجروح وسرعة التئامها ويعالج كذلك التشققات والتهابات الجلد.
  • نظرا لوجود نسبة عالية من عنصر الكالسيوم به فهو مفيد جدا لتقوية الأسنان ومنع ضعهفا وتكسيرها.
  • يمكن تناول البرسيم الأحمر في صورة أقراص أو عصير أو شاي.
  • يساعد البرسيم الأحمر على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.
  • به الكثير من المواد المضادة للالتهابات ومفيد جدا لمرضى التهابات المفاصل.
  • يعالج العديد من مشاكل الكلى والجهاز البولي ويمنع ترسب الأملاح وتكون الحصوات بها.

فوائد البرسيم الاحمر الجمالية

  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في البرسيم الأحمر على تغذية الشعر وتقويته وعلاج جفاف فروة الرأس والقشرة وإعطاء الشعر مظهر صحي ولامع وكثيف.
  • يساعد على التخلص من التجاعيد المبكرة لوجود فيتامين ج به وعلاج حب الشباب، كما أن خلط البرسيم الأحمر مع عشب الأرقطيون يساعد على علاج بعض الأمراض القلبية مثل الإكزيما والصدفية.

البرسيم الاحمر للتنحيف

يساعد عصير البرسيم الأحمر على زيادة معدل حرق الدهون والتخلص من الدهون المتراكمة في أجزاء متفرقة بالجسم، ويستخدم لذلك من خلال تناول كوبين من عصير البرسيم الأحمر يوميا لمدة ستة أيام.

اقرأ أيضا: الشمر للتخسيس

شاي البرسيم الاحمر

يمكن إعداد شاي البرسيم الأحمر من خلال إضافة 2 – 3 ملاعق من أوراق الشاي الأحمر إلى كوب من الماء ووضعه على النار ويُترك لمدة ربع ساعة أو حتى الغليان ثم يُرفع من على النار ويتم تصفيته وتحليته بقليل من العسل الأصلي ثم تناوله 2 – 3 مرات يوميا.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 73728 of 108334 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162