التخطي إلى المحتوى

التخلص من الحبوب السوداء ، الحبوب السوداء هي عبارة عن حبوب تنتشر في الوجه وبالتحديد في منطقة الأنف والجبين وهذه الحبوب تكون ظاهرة ومكشوفة حيث لا توجد طبقة من الجلد تغطيها، وهو ما يتسبب في تغير لونها إلى الأسود بسبب التأكسد وانتشارها بكثرة.

هذه من المشاكل تؤرق الكثير خاصةً الشباب، وأيضاً تظهر بكثرة لدى الرجال. وهو ما يقلل من المظهر الجمالي للشخص. وليس من الصعب التخلص من الحبوب السوداء ، حيث أن هناك العديد من الطرق البسيطة التي تخلصنا من هذه المشكلة وتعيد البشرة إلى نضارتها وحيويتها، وهو ما سوف نوضحه في هذا المقال من موقع قلمي.

التخلص من الحبوب السوداء

قبل التطرق إلى معرفة طرق التخلص من الحبوب السوداء يجب أن نعرف أولاً الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، حتى نتفاداها من البداية.

أسباب ظهور الحبوب السوداء على البشرة:

  • انسداد مسام البشرة بسبب الزيادة في إفراز الغدد الدهنية، والتي تعمل بدورها على ظهور الحبوب وخاصةً في المنطقة التي يكثر فيها إفراز الغدد الدهنية. وتكون هذه المشكلة ظاهرة بوضوح في البشرة الدهنية بالأخص، والتي تعاني من كثرة إفراز الغدد الدهنية بها.
  • انسداد مسام البشرة، بسبب كثرة استعمال منتجات التجميل بكثرة، ناهيك عن أن عدم التنظيف الجيد للبشرة وإزالة بقايا مستحضرات التجميل والمكياج قبل الذهاب إلى النوم يعمل على انسداد المسام، وبالتالي ظهور الحبوب على البشرة دون وجود طبقة جلد تغطيها وهو ما يؤدي إلى تأكسدها وتحولها للون الأسود.
  • ناهيك عن أن العديد من الأشخاص يتسببون في زيادة ظهور هذه الحبوب وتفاقم المشكلة عند محاولة علاجها!، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بالتخلص من الحبوب السوداء التي تظهر على البشرة من خلال تفريغها بالضغط عليها، وهو ما يؤدي إلى التهاب هذه المنطقة وزيادة ظهور الحبوب بها بسبب التهيج من جراء تفريغ الحبوب.

وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب السوداء:

  • عمل حمام بخار للبشرة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع وذلك حتى تتفتح المسام ويسهُل تنظيفها. وبعد ذلك يتم التخلص من الحبوب السوداء باستخدام الأشرطة اللاصقة أو الملاقيط الخاصة بذلك. وبعد الانتهاء من تلك العملية يُفضل عمل ماسك لترطيب البشرة من المكونات الطبيعية مثل الخيار. وبعدها يتم غسل البشرة بالماء الدافئ وبعده بالماء البارد (يعمل ذلك على المساعدة في سد المسام المفتوحة). ويُفضل أن تقومي بهذه العملية قبل الذهاب للنوم حتى تستريح البشرة بعد حمام البخار ولا تكون عُرضة للأتربة الضارة بالخارج.
  • طحن قشر البرتقال المجفف وإضافة القليل من الحليب إليه ويمكن إضافة بعضاً من الكريم المرطب الخاص بك إذا لزم الأمر للحصول على قوام غسول البشرة. ويتم فرك الوجه بهِ وبعدها يُشطف جيداً بالماء البارد.
  • استخدام العسل الأبيض الطبيعي لعمل قناع للبشرة. و تدليكه لمدة ثلاث دقائق برفق. وتعد هذه الوصفة فعالة لصاحبة البشرة الجافة. ولا يُفضل استعمال هذه الطريقة مع البشرة الدهنية.
  • عمل خليط للتخلص المباشر من الحبوب السوداء وتنظيف البشرة، من خلال خلط ملعقة من النشا مع ملعقة من الخل، ومن ثم فرك الوجه بالخليط برفق وبحركة دائرية.
  • عمل خليط من بياض البيض وعصير نصف ليمونة كبيرة، ووضعه على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ ومن بعده الماء البارد وهو ما سوف يُشعِرُك بالانتعاش. يراعى في هذه الحالة عدم استخدام الليمون مع صاحبة البشرة الحساسة.
  • لتنظيف الوجه بعمق والمساعدة على التخلص من كل الحبوب التي تظهر على البشرة، يتم طحن كمية مناسبة من قشر الموز المجفف وإضافة إليها ملعقة كبيرة من ماء الورد. وبعد ذلك يتم وضعها على الوجه لمدة ربع ساعة أو حتى تجف. وبعد ذلك يتم فرك الوجه بالخليط برفق، وغسل البشرة بعدها بالماء البارد.
  • كما يمكن استخدام عصير البطاطس ووضعه على البشرة حتى يجف، ومن ثم يتم غسل البشرة جيداً بالماء.
  • وأيضاً يمكن استخدام الطين الطبي للتخلص من مشكلة الحبوب السوداء، حيث ان الطين الطبي يعمل على القضاء على الدهون الزائدة التي تظهر في البشرة وتنظيفها بعمق.

الوقاية من ظهور الحبوب السوداء:

  • الالتزام بتنظيف البشرة بطريقة يومية، وخاصةً عند الرجوع من خارج المنزل وذلك للتخلص من كل الأتربة العالقة بالبشرة.
  • استخدام مقشر طبيعي أسبوعياً، للعمل على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الجلد الميت. ويمكن عمل ذلك من خلال استخدام القليل من السكر مع الليمون أو ماء الورد و فركه على الوجه برفق وغسله بالماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة ونضارتها.
  • استخدام المرطبات الطبية والبعد عن تلك التي تحتوي على مواد كيميائية، والمداومة على استخدامها كل يوم قبل النوم، حتى تزداد فاعلية امتصاص المرطب والاستمتاع ببشرة ناعمة في صباح اليوم التالي دون الحاجة لمستحضرات التجميل الضارة.
  • تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم، وهو ما يعمل على إمداد البشرة بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الماء. وأيضاً يساعد على عدم تعرض البشرة للجفاف وبالتالي الحصول على بشرة رطبة وناعمة على مدار اليوم.
  • مراعاة عدم التعرض الدائم للأتربة والدخان، حيث يعمل ذلك على زيادة تراكم هذه الأتربة على البشرة وامتصاصها وهو ما يؤدي إلى ظهور مشاكل كثيرة بالبشرة وكثرة ظهور الحبوب بها.
  • أيضاً يجب استخدام الأغراض الشخصية فقط والحرص على استخدام منشفة وجه ناعمة وغير خشنة حتى لا تؤذي البشرة وتؤدي إلى التهابها. والبعد تماماً عن استعمال الأغراض الخاصة بالآخرين.
  • المواظبة على عمل حمامات البخار للبشرة، وإضافة إليها أوراق النعناع. وهذه الخطوة من شأنها الحفاظ على نظافة البشرة والتخلص من آثار الحبوب المزعجة.