التخطي إلى المحتوى

التخلص من رائحة الثوم، على الرغم من أن الثوم يحتوي على الكثير من الفوائد والخصائص المضادة للبكتريا والفطريات إلا أن رائحته تعد من الأمور المزعجة خاصة وإن كان الشخص سيضطر إلى الخروج بعد دقائق من تناوله لذلك قد يكون من الصعب الابتعاد عن تناول الثوم ووضعه في السلطات والأطعمة المختلفة لكن يمكن التخلص من رائحة الثوم العالقة بالفم بالعديد من الطرق السهلة والبسيطة والتي سنتناولها في السطور القليلة القادمة من خلال قسم العناية بالذات في موقع قلمي.

التخلص من رائحة الثوم
التخلص من رائحة الثوم

ما هي فوائد الثوم؟

عادة ما يتحدث الأطباء وخبراء التغذية عن أهمية الثوم والبصل على وجه التحديد حيث يتم اعتبارهم بديل لأي مضاد حيوي والذي يتكون من الكثير من المواد الكيميائية التي قد تضر مع الوقت الجهاز المناعي والجهاز الهضمي لكن الثوم والبصل فعادة ما يساهما في رفع أداء الجهاز المناعي لمحاربة أي فيروسات أو بكتريا تسرع في الدخول إلى الجسم وفي النقاط التالية سنلقي الضوء على أهم فوائد الثوم على صحة الانسان.

  • يساعد الثوم في خفض مستوى ضغط الدم لذلك يتم توجيه النصيحة لمريض ضغط الدم بضرورة ابتلاع فص ثوم صغير فور استيقاظه من النوم بقليل من الماء حتى يضمن أن يصبح ضغط دمه في المعدل الطبيعي طوال اليوم.
  • أفادت بعض الدراسات أن الثوم يساعد بشكل كبير في التخفيف ن حدة هشاشة العظام هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه للوقاية ن ذلك المرض.
  • يساهم الثوم في وقاية الجسم من حدوث تجلط الدم حيث يعمل على سيولة الدم في المعدل الطبيعي.
  • يحتوي الثوم على عدد من المكونات الغذائية مثل السيلينيوم والكبريت والتي تعد أجزاء لا يمكن الاستغناء عنها في جسم الانسان.
  • يفضل الكثيرون تناول القوم في فترتي الخريف والشتاء حيث أن ذلك يساعد في وقايتهم من الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد في تلك الفترة.
  • قال بعض الخبراء أن الثوم يحمي جسم الانسان من حدوث أي أمراض سرطانية خاصة سرطان القولون.
  • ضف إلى ذلك فإن الثوم يساعد الاسنان في الاحتفاظ بشبابه لأطول فترة ممكن حيث أنه يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة عليه كما أنه مدر للبول.

التخلص من رائحة الثوم

قد تكون المشكلة الخاصة برائحة الثوم هي التصاقها باليدين والفم والملابس لفترة طويلة وهذا ما قد يجده البعض عقبة لا يمكن التخلص منها بسهولة لذلك يمكنكم اتباع إحدى الطرق التي سنطرحها في النقاط التالية للتخلص من رائحة الثوم في أقصر وقت ممكن.

أولا طرق إزالة رائحة الثوم من الفم

إذا قمت بتناول الثوم في إحدى وجباتك وقد نسيت أنك على موعد للقاء صديق أو تم استدعائك في عملك بشكل مفاجيء فلا تقلق حيث يمكنك القيام بالخطوات التالية للتخلص فورا من رائحة الثوم من الفم.

  • احرص على شرب أي عصائر تحتوي على فيتامين ج حيث أن ذلك المكون يساعد على قتل البكتريا التي تكون السبب الرئيسي في صدور تلك الروائح الكريهة وستجد ذلك النوع من الفيتامينات في عصير الليمون والبرتقال أيضا.
  • هناك طريقة أسرع للقضاء على رائحة الثوم من الفم وهي تناول بعض أوراق البقدونس ومضغها جيدا في جميع أنحاء الفم.
  • يمكنك الاستعانة بالقليل من زيت الزيتون واستخدامه كمضمضة حيث أنه يعمل على تطهير الفم وإزالة أي روائح كريهة موجودة به وهو أيضا سريع المفعول في تلك المهمة.
  • لا تنسى أبدا شرب المياه بكثرة حيث أن ذلك سيبقي فمك رطباً وسيقلل من نمو البكتريا المسببة للروائح الكريهة بشكل كبير وملحوظ.
  • إذا شعرت بانك في حاجة ملحة لشرب إحدى المشروبات الساحنة مثل الشاي فعليك بشرب الشاي الأخضر مع إضافة بعض أوراق النعناع الأخضر ويمكنك أيضا إضافة بعض القرفة حيث كل منهم يحتوي على بعض الزيوت العطرية التي من شأنها إزالة أي روائح غير محببة بالفم.
  • يمكنك الاستغناء عن جميع الخطوات السابقة بشرب اللبن الرائب أو تناول الزبادي حيث أن تلك الأنواع من المأكولات والمشروبات تعمل على منع التفاعل الذي قد يحدث بين الثوم وأي أطعمة أخرى وهذا ما قد يسبب الروائح الكريهة والمزعجة.
  • إذا كنت من محبي شرب عصير الليمون فيمكنك صنع كأس من الليمون مضافا إليه بعض أوراق النعناع الأخضر حيث أن ذلك المشروب يعد المحارب الأول لأي روائح كريهة ومزعجة خاصة الثوم.
  • من الممكن تناول القليل من القرفة أو الزنجبيل مع مضغهم لدقائق قليلة فقد  البعض أن ذلك الحل به قدر من الصعوبة لكن المفعول الخاص به سريع ومضمون.
  • إذا اضطررت للخروج بعد تناول وجبة من مكوناتها الرئيسية الثوم فيمكنك شراء علكة النعناع ومضغها لدقائق حيث أن ذلك سيساعدك في القضاء على رائحة الثوم لفترة مؤقتة.
  • يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الملح مضافاً إليها نفس المقدار من زيت الخردل واستخدمهم كمضمضة للقضاء على الكبريت الذي يساهم بشكل كبير في صدور الروائح الكريهة من الفم.
  • لا بد من غسل الأسنان جيدا بعد تناول الثوم بالفرشة والمعجون حتى تتخلص من بقايا الأطعمة الموجودة بين الأسنان ويمكنك استخدام الخيط لإتمام تلك المهمة.

ثانياً كيفية إزالة رائحة الثوم من اليدين

عند تقطيع الثوم لإضافته على الصلصات والسلطات بكل أنواعها وأشكالها وبعد الانتهاء تجد ربة المنزل أن رائحة الثوم لا زالت عالقة بيديها وهذا ما يسبب الكثير من الازعاج لها وقد يمتد الأمر إلى أفراد أسرتها لذلك إليك بعض الخطوات لكي تتمكنين من التخلص من رائحة الثوم العالقة بيديك في ثواني معدودة.

  • قومي بإضافة بعض قطرات عصير الليمون على يديك ومن ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم ثومي بشطف يديك بالقليل من الماء الدافيء جيداً.
  • يمكنك خلط قدر قليل من الملح مع مقدار قليل من الخل ودعك اليدين بذلك الخليط جيدا حيث أن تلك الطريقة لا تخلصك من رائحة الثوم فحسب بل أنها أيضا ستساعدك على تقشير الجلد الميت والحصول على يدين ناعمتين لهما رائحة جيدة.
  • عادة ما يأخذ زيت الزيتون نصيب الأسد في العناية بالبشرة حيث أنه يساعد على تطهير اليدين وإعطائهما لمعان رائع وبريق غير معهود حيث يمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون على يديك ثم قومي بفركهما جيدا وتركه لمدة دقيقتين ومن ثم عليك شطفه وستلاحظين الفرق بينهما.

جدير بالذكر أن رائحة الثوم لا تبقى سوى ثلاث ساعات على الأكثر سواء في الفم أو اليدين فإذا كنت متأكد من أنك ستبقى في المنزل في تلك الفترة فيمكنك إضافة الثوم على السلطات وجميع المأكولات كما يحلو لك أم إذا شعرت بان رائحة الثوم قد استمرت لأكثر من الفترة التي ذكرناها فيمكنك استخدام إحدى الطرق التي تم ذكرها في الفقرات السابقة لكن ننصحك بعدم الابتعاد عن الثوم وذلك لما له من فوائد غذائية لا حصر لها.

أطعمة تساعدك على التخلص من رائحة الثوم

يمكنك تناول تفاحة قبل تناول الثوم بنصف ساعة أو حتى بعد تناوله هذا بالإضافة إلى الخس والنعناع والبطاطس والكرفس وأوراق الريحان حيث ستتراجع رائحة الفم الكريهة مع تلك الأطعمة بشكل ملحوظ.