التخطي إلى المحتوى
التخلص من رائحة الحلبة

يتجه بعض الناس إلى تحميص الحلبة وذلك للعمل على التخلص من رائحة الحلبة الكريهة والغير محببة التي تنتقل مباشرة إلى جسم الإنسان بعد شربها، ولكن ينصح بعدم فعل ذلك على الإطلاق، حيث أن تحميص حبات الحلبة قبل غليها يؤدي إلى فقد الحلبة للكثير من فوائدها الصحية المتعددة، وأيضا التقليل من قيمتها الغذائية.

ويقدم لكم موقع قلمي بعض الوصفات والطرق السهلة التي تساعد على التخلص من رائحة الحلبة بأقل التكاليف، مع الحفاظ على الفوائد الغذائية العديدة للحبلة، وبجانب ذلك أيضا سنوضح بعض فوائد الحلبة المتعددة بشكل تفصيلي، وذلك من خلال السطور التالية:

التخلص من رائحة الحلبة

طرق التخلص من رائحة الحلبة:

تساعد الحلبة على زيادة إفراز الغدد العرقية للعرق مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والشوائب، لكل يصاحب هذا الإفرازات العرقية الكثير من الروائح الغير محببة على الإطلاق،

وتوجد كثير من الوصفات والإضافات المتوفرة في أي منزل عربي، والتي يمكن إضافتها بسهولة إلى الحلبة أثناء مرحلة إعدادها وذلك للتخلص من هذه الرائحة.

عرق الحلبة

جوز الهند

كمون

النعناع

القرنفل(المسمار)

قشر البرتقال

شمر

سمسم

حبات البركة

زنجبيل

القهوة التركي

الكزبرة المطحونة

بقدونس

وفيما يلي نعرض لكم طرق عمل كل وصفة من تلك الوصفات وذلك للعمل على التخلص من رائحة الحلبة.

عرق الحلبة:

يعتبر عرق الحلبة من أحد المواد الفعالة للتخلص من رائحة الحلبة، هذا ويتم إحضار مادة عرق الحلبة من عند أي عطار، وتكون مادة عرق الحلبة على شكل بودرة مطحونة توضع على حبوب الحلبة بعد غليها، ونقدم لكم طريقة عملها بالتفصيل.

اقرا ايضا  الليفة المغربية

طريقة إعداد عرق الحلبة ومغلي الحلبة:

  1. يتم غسل الحلبة جيدا وتنقيتها من الشوائب ومن ثم تجفيفها جيدا من الماء.
  2. نقوم بغلي كمية من الماء تكفي للحلبة وذلك بوضع كوب ماء لكل معلقة طعام من الحلبة، ويراعي عدم إضافة الحلبة مباشرة إلى النار وذلك لكي نحافظ على الفوائد الغذائية المتوفرة بالحلبة، فنقوم بغلي كمية الماء المحددة بشكل منفرد.
  3. بعد غليان الماء نقوم بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي لكل معلقة طعام من الحلبة في الكوب، ومن ثم إضافة نصف معلقة صغيرة من عرق الحلبة وتقليبهم معا جيدا، وبعد ذلك يتم تغطيتهم وتركهم جانبا لمده 5 دقائق لتتفاعل كل من الماء والحلبة وعرق الحلبة مع بعضهم البعض ومن ثم يتم شربهم بعد ذلك.

وبذلك نكون قد حافظنا على الفوائد الغذائية الموجودة بالحلبة، وأمددنا جسمنا بالعناصر المفيدة المتوفرة فيها، وفي نفس الوقت استخدمنا مادة عرق الحلبة التي تساعد على التخلص من رائحة الحلبة.

الزنجبيل:

  1. أولا يتم وضع كوب من الماء على النار وعند غليان الماء يتم إضافة نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل إلى الماء وتقليبه جيدا ومن ثم إغلاق النار على الفور وذلك للحفاظ على فوائده الغذائية.
  2. ولإعداد الحلبة، تماما كما في الخطوة السابقة يتم غلى الماء بطريقة منفردة، ومن ثم إغلاق النار، وإضافة واحد كوب من الماء المغلي إلى كل معلقة طعام من الحلبة، وبعد ذلك نقلبهم جيدا لمدة دقيقتين لضمان تمام الامتزاج ومن نغطي مشروب الحلبة ونتركه جانبا لمدة 5 دقائق.
  3. بعد انتهاء المدة، نقوم بإزالة الحلبة من المشروب، من ثم إضافة مغلي الزنجبيل إلى مشروب الحلبة المصفى بحيث يكونوا ممتزجين معا في نفس الكوب.
اقرا ايضا  زيت الياسمين للمنطقة الحساسة

من مميزات هذه الطريقة أنها تجمع بين كلا من فوائد الحلبة وفوائد الزنجبيل، حيث من المعرف أن الزنجبيل يشتهر باحتوائه على مواد عطرة تطهر الجسم، وايضا احتوائه على المواد الفعالة التي تقي من سرطان الجلد، بالإضافة انه يقلل أيضا من كمية السموم التي يحتويها جسم الإنسان، بجانب أنه يحافظ الشباب ونظرة البشرة، من خلال احتواء الزنجبيل على المواد اللازمة التي تحافظ على نسبة الكولاجين داخل جسم الإنسان.

القهوة التركي:

من إحدى الطرق المتبعة في سبيل التخلص من رائحة الحلبة من رائحة الحلبة هي شرب القهوة التركية مباشرة بعد شرب مغلي الحلبة.

الكزبرة المطحونة:

في سبيل التخلص من رائحة الحلبة، يتم غلى الكزبرة المطحونة مع بعض الماء جيدا لمدة خمس دقائق، ومن ثم تركها لتبرد، ليتم بعد ذلك شربها مباشرة بعد شرب مغلي الحلبة.

إضافات مباشرة للحلبة:

توجد بعض الوصفات التي تعتمد على خلط حبوب الحلبة مع بعض المكونات الأخرى بشكل مباشر، ومن أبرز الأمثلة على تلك الإضافات:

جوز الهند

قرنفل

كمون

بقدونس

قشر البرتقال

سمسم

شمر

النعناع

فيتم فقط إضافة إحدى هذه المكونات، بمقدار نصف معلقة صغيرة أو واحد معلقة صغيرة، على حسب الرغبة والتفضيل الشخصي، إلى مقدار الحلبة ومن ثم يوضع الماء المغلي وقلبوا جيدا لضمان تمام الامتزاج، ويتم تغطيتهم لمد 5 دقائق، وبعد ذلك يتم شربهم، للتمتع بفوائد الحلبة المتعددة.

اقرا ايضا  خلطات تبييض الجسم في اسبوع

وكما ذكرنا فإن شرب مغلي الحلبة يساعد على زيادة إفراز الغدد العرقية للعرق وبالتالي التخلص من السموم الذي يحتويها جسم الإنسان، ومن أكثر الأشخاص الذين يعانون في سبيل التخلص من رائحة الحلبة، هم الأشخاص الغير ممارسين للرياضة بشكل منتظم او الافراد قليلي الحركة والنشاط، حيث يعاني هؤلاء الافراد من حالة خمول للغدد العرقية الخاصة بهم، ولذلك ينصح بممارسة الرياضة بشكل عام وذلك لتنشيط عملية العرق الذي تساعد على إفراز السموم والحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

أهم فوائد شرب الحلبة:

تعتبر الحلبة من أحد أهم البقوليات فائدة وذلك لاحتوائها على كثير من المواد الفعالة التي تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من كثير من الأمراض، ويخلص لكم موقع قلمي أبرز هذه الفوائد من خلال العناصر التالية:

  1. تساعد على التخفيف من أعراض الكحة والسعال
  2. مفيدة في حالات عسر الهضم
  3. تخفف من عسر التنفس
  4. غنية بالبروتينات الضرورية التي يحتاجه جسم الإنسان
  5. تساعد على زيادة الوزن
  6. تعتبر من إحدى أهم الحبوب الفاتحة للشهية
  7. تساعد على إدراء اللبن بالنسبة للسيدة المرضعة
  8. تعالج الإمساك، خاصة عندما يتم إضافة اليها بعض من العسل الأبيض
  9. تساعد على التخلص من الديدان التي قد تصيب الأمعاء
  10. تساهم بفعالية في التخلص من البلغم
  11. منشطة للدورة الشهرية بالنسبة للسيدات
  12. علاج فعال للتخلص من ألام المفاصل