التخطي إلى المحتوى

قشور الوجه، تعتبر من المشاكل التي تصيب العديد من الأشخاص، وهذه القشور تكون نتيجة تغير الجو والعوامل المناخية المتنوعة، قشور الوجه تظهر عند الأشخاص أصحاب البشرة الجافة، وهذه القشور تكثر في سن 15-35 عام، وتظهر هذه القشور بكثرة في فترة الشتاء بسبب الجو الجاف.

أسباب ظهور قشور الوجه

من الأسباب الهامة التي تسبب قشر في الوجه والجلد هي، استعمال عدد من الكريمات الجلدية، واستعمال الصابون الذي يعالج مرض الصدفية، وعدد من الكريمات التي تخص إزالة حب الشباب، ويوجد أيضاً أسباب غير ذلك وهي، التعرض للشمس بكثرة وبالتحديد في الفترة التي تكون أشعة الشمس حارقة، فهي قد تكون سبب في الإصابة بحروق ويكون ناتج عن ذلك قشور في الجلد.

نصائح للتقليل من قشور الوجه

  • يجب الاهتمام باستعمال الكريمات التي تحمي من أشعة الشمس، ومن المهم أن يكون ملائم لنوع البشرة، ونضع الكريم قبل الخروج إلي أشعة الشمس بفترة ومن المهم وضعه كل ساعتين.
  • عندما يكون سبب قشور الوجه هو إستعمال نوع من أنواع الصابون، فمن المهم عدم استعماله مرة أخرى، والبحث عن نوع أخر لا يؤدي لحدوث ضرر للبشرة.
  • من المهم استعمال الكريمات المرطبة التي تساعد في تلطيف البشرة، والحرص على وضعها مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • يجب أن تكون المنشفة خاصة ونظيفة لتنشيف الوجه، ومن الأفضل غمس المنشفة في الماء الدافئ، ويتم تدليك الوجه بعمل حركات دائرية للقضاء على القشور والتخلص من الجلد الجاف المتواجد على الوجه.
  • إستعمال غسول ملائم لنوع البشرة لتنظيف الوجه، ومن المهم عدم وجود مركب كبريتات الصوديوم داخل هذا الغسول.
  • عندما تقومي باستعمال مستحضرات التجميل على البشرة من المهم البحث على الأنواع التي لا يوجد بها أصباغ أو مركبات عطرية.
  • يجب عدم إستعمال مضادات الحكة أو عدد من الكريمات التي تعالج الالتهابات، فهي تحتوي على المركبات الكيميائية التي تؤدي لتهيج البشرة واحمرارها والاصابة بحساسية الوجه.

وصفات تستخدم لتقشير البشرة

  • الحليب الكامل الدسم: الحليب مهم جداً في تطهير البشرة وترطيبها، ويكون ذلك عن طريق القيام بوضع كمية قليلة من الحليب على منشفة نظيفة، ويتم تدليك الوجه بها لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء.
  • زيت الزيتون: من المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة وهو مهم جداً، ويكون استخدامه من خلال إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون الدافئ على الوجه، ويتم تدليك الوجه بصورة جيدة، ومن الممكن إضافة ملعقة من الملح الناعم لزيت الزيتون للحصول على عجينة، نقوم بفرك الوجه جيداً بواسطة العجينة لمدة دقائق، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء، من المهم تكرار هذا الخليط مرتين خلال الأسبوع الواحد.
  • الخيار: الخيار مهم جداً في إعطاء البشرة الرطوبة، والتخفيف من مشاكل الحساسية وتهيج البشرة، ويتم إستعمال الخيار من زمن قديم، ويكون ذلك عن طريق تقطيع الخيار شرائح، بعد ذلك يتم وضعه علي الوجه لمدة 30 دقيقة، ويتم غسل الوجه جيداً بعد ذلك بواسطة الماء الفاتر.
  • العسل: العسل معروف من زمن قديم بفوائده الكثيرة للبشرة، فهو يساعد في ترطيب البشرة ويعالج مشاكل الحكة والالتهابات التي تكون بسبب قشور الوجه، ويكون ذلك من خلال، القيام بتدليك الوجه بكمية مناسبة من العسل، ويتم تركه على الوجه لمدة ثلث ساعة، ويتم غسل الوجه جيداً، فهذا يعمل على إزالة القشور ويساعد في ترطيب الوجه.